الجمارك تعفي بعض مواد إنتاج الأدوية من «القيمة المضافة» لصالح 56 شركة مستوردة (مستند)

تنفيذا للبند رقم 55 فقرة / ب من قائمة السلع والخدمات المعفاة من الضريبة على القيمة المضافة المرافق لقانون 67 لسنة 2016

الجمارك تعفي بعض مواد إنتاج الأدوية من «القيمة المضافة» لصالح 56 شركة مستوردة (مستند)
السيد فؤاد

السيد فؤاد

5:15 م, الجمعة, 26 مايو 23

أصدرت مصلحة الجمارك منشور تعريفات رقم 40 لسنة 2023 والخاص بتنفيذ قرارات رئيس هيئة الدواء المصرية والخاصة بإعفاء بعض المواد الداخلة في إنتاج الأدوية من الضريبة على القيمة المضافة في حال استيرادها من الخارج عبر المنافذ الجمركية، وذلك لصالح 64 شركة.

ونص المنشور على أن هذا يأتي تنفيذا للبند رقم 55 فقرة / ب من قائمة السلع والخدمات المعفاة من الضريبة على القيمة المضافة المرافق للقانون 67 لسنة 2016 والمعدل بالقانون رقم 3 لسنة 2022 وفقا لكتاب رئيس قطاع البحوث الضريبية بمصلحة الضرائب المصرية رقم 1136 في فبراير الماضي والوارد لمصلحة الجمارك مطلع ابريل الماضي.

وينص قرار هيئة الدواء المصرية على إعفاء 673 مادة لعدد 8 شركات مستوردة من الضريبة على القيمة المضافة.

وتضمنت قرارات هيئة الدواء المصرية بإعفاء 709 مادة لعدد 5 شركات من الضريبة على القيمة المضافة، كما تم إعفاء 707 مادة لعدد 10 شركات.

كما تضمن القرار إعفاء 292 مادة لعدد 10 شركات من ضريبة القيمة المضافة، بالاضافة إلى اعفاء 190 مادة لعدد 14 شركة من الضريبة على القيمة المضافة، بالاضافة الى اعفاء عدد 474 مادة لعدد 7 شركات.

كما تم اعفاء 582 مادة لعدد 10 شركات من الضرية على القيمة المضافة وبالشروط الموضحة بالقرار رقم 167 لسنة 2023 .

وفي أكتوبر الماضي قال رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية المصرية الدكتور علي عوف، إن القانون رقم 3 لسنة 2022 والخاص بإعفاء مدخلات صناعة الدواء من ضريبة القيمة المضافة حيث إنها أساسية في صناعة الدواء مثل المواد الفعالة ولا يمكن الاستغناء عنها تعتبر خطوة مهمة جدا في إطار تصنيع الدواء في مصر.

وأوضح عوف أنه تم إعفاء مدخلات صناعة الدواء والخدمات الخاصة بالأدوية مثلما تم إعفاء المواد الفعالة من ضريبة القيمة المضافة (14%)، لافتا إلى أن الدواء مسعر جبريا وقد تم إعفاؤه من القيمة المضافة طبقا لقانون القيمة المضافة.

وأشار إلى أن تلك المدخلات تشمل الخامات وهي المواد الفعالة والمواد غير الفعالة ومكسبات الطعم والرائحة وتغليف الأقراص والمواد القياسية ومحاليل وأدوات المعامل وعواميد الفصل، كما تشمل مواد التعبئة والتغليف.

وأضاف أن تلك المدخلات تشمل الخدمات وهي الدراسات المختلفة مثل دراسات الثبات والتكافؤ الحيوي والتحاليل وأبحاث التطوير التركيبات الدوائية وخدمات اليقظة الدوائية ومقابل التصنيع للشركات المصنعة لدى الغير بالمصانع والمعامل وتشمل أيضا مقابل التحليل بمعامل نودكاروالباركود والتتبع الدوائي وجميع الخدمات التي تقدم إلى الأدوية مثل خدمات الأبحاث واليقظة الدوائية والمعمل المراجعي بهيئة الدواء المصرية والمراجع العلمية المستخدمة للتسجيل والأبحاث وخدمات التخزين والنقل والشحن.