«الجمارك» تعدل فترة السماح للشراء من السوق الحرة بسبب كورونا (مستند)

قامت مصلحة الجمارك بإصدار منشور إجراءات جديد رقم 19 لسنة 2020 بخصوص تعديل فترة السماح للشراء من السوق الحرة بالنسبة للركاب والمسافرين

«الجمارك» تعدل فترة السماح للشراء من السوق الحرة بسبب كورونا (مستند)
السيد فؤاد

السيد فؤاد

10:08 م, الجمعة, 26 يونيو 20

أصدرت مصلحة الجمارك منشور إجراءات رقم 19 لسنة 2020، والذي حصلت “المال” على نسخة منه، نص على أنه يجب الالتزام بأن يتم احتساب فترة السماح المقررة بـ48 ساعة للشراء من الأسواق الحرة والواردة بنص المادة 7 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الإعفاءات الجمركية، والصادرة بقرار وزير المالية رقم 861 لسنة 2005.

وأوضح القرار أن ذلك يتم بعد مرور فترة العزل الصحي، وبموجب شهادة من وزارة الصحة تفيد ببقاء الراكب بمنطقة العزل الصحي، بدلًا من تاريخ وصول الراكب بسبب تداعيات فيروس كورونا المستجد.

وكانت آخر تعليمات صدرت في هذا الشأن قد صدرت في 2011 تقضي بتقليص السماح بشراء الخمور والسجائر من الأسواق الحرة، للحد من عمليات التهريب وزيادة الايرادات الجمركية، بعد انتشار هذه البضائع المعفاة من الجمارك بالأسواق المحلية والتي تسببت فى خسائر كبيرة.

كان وزير المالية قد أصدر قرارا بتطبيق اجراءات جديدة على الركاب القادمين من الخارج والخاصة بالإعفاءات الجمركية على الخمور والسجائر؛ حيث تقرر السماح للركاب المصريين بالشراء من الأسواق الحرة مرتين فقط في العام، والأجانب 4 مرات فى العام، سواء الأجنبى المقيم أو السائح على أن تكون فى يوم الوصول فقط.