الجمارك تطالب المصدرين الأجانب بضرورة التسجيل على منصة «كارجو إكس»

اتاحت المهلة حتى منتصف فبراير

الجمارك تطالب المصدرين الأجانب بضرورة التسجيل على منصة «كارجو إكس»
السيد فؤاد

السيد فؤاد

4:40 م, الأحد, 23 يناير 22

أعلنت مصلحة الجمارك عن السماح للمصدرين الأجانب الذين لم يُتِموا إجراءات التحقق من البيانات المطلوبة للتسجيل على منصة “كارجو إكس/نافذة” العالمية بما يمكنهم من تحميل وإرسال بيانات ومستندات الشحنات إلى المستوردين المصريين طبقا لمتطلبات منظومة التسجيل المسبق للشحنات ACI حتى منتصف فبراير المقبل.

وأوضحت المصلحة فى بيان لها أنه في إطار سعيها إلي حوكمة وتيسير الإجراءات وتقليص زمن الإفراج الجمركي، تلاحظ أنه مازال بعض المُصدرين الأجانب بالخارج الذين يصدرون إلى مصر ممن لم يُتِموا إجراءات التحقق من البيانات المطلوبة للتسجيل على منصة كارجو إكس بما يمكنهم من تحميل وإرسال بيانات ومستندات الشحنات إلى المستوردين المصريين من خلال منصة كارجو إكس/نافذة، مما لا يُمكن المستورِد المصري من البدء في إجراءات الإفراج عن البضائع على الرغم من صدور أرقام تعريفية (ACID) لهذه الشحنات مما يعرض كل من المُصدِر والمستورِد إلى خسائر فادحة.

ونوهت مصلحة الجمارك إلى أنها ستتوقف عن إصدار أرقام تعريفية (ACID) للشحنات المُزمع استيرادها من أي مُصدِر غير ملتزم بقواعد عمل نظام التسجيل المسبق للشحنات (ACI) اعتباراً من منتصف الشهر المقبل.

وحذرت مصلحة الجمارك من عدم إتمام عمليات الشحن للبضائع المصرية المستوردة دون التسجيل على المنصة العالمية “كارجو اكس”، خاصة أنه تم رفض العديد من البضائع مؤخرا .

يذكر أن نظام تسجيل المًسبق للشحنات (ACI) هو نظام جمركي جديد يعتمد على إتاحة بيانات ومستندات الشحنة (الفاتورة التجارية وبوليصة الشحن النهائية أو المبدئية) قبل الشحن بـ 48 ساعة على الأقل لتتمكن الجهات المعنية من رصد أي خطر على البلاد من خلال نظام إدارة المخاطر حيث تضع الدولة المصرية أولوية قصوى لضمان أمن مواطنيها.

وتم البدء في تطبيق النظام أول أكتوبر الماضي إلزاميا على كافة الواردات المصرية بالموانئ المصرية.