«الجمارك» تصدر تعليمات جديدة بشأن تنظيم إجراءات تقديم ورد التعهدات والضمانات (مستند)

تيسيرا للمتعاملين مع الجمارك

«الجمارك» تصدر تعليمات جديدة بشأن تنظيم إجراءات تقديم ورد التعهدات والضمانات (مستند)
السيد فؤاد

السيد فؤاد

3:54 م, الأثنين, 26 يوليو 21

أصدرت مصلحة الجمارك المصرية منشور إجراءات رقم ١٤ لسنة 2021 بخصوص تنظيم إجراءات تقديم ورد التعهدات والضمانات الجمركية تيسيرا للمتعاملين مع الجمارك.

ونص المنشور على أنه بالنسبة للتعهدات الصادرة من هيئات أو وزارات أو مصالح أو تعهدات الهيئة العامة للاستثمار التي تقدم للإفراج عن شهادة جمركية يقوم صاحب الشأن أو مندوبه بتقديم التعهد الى إدارة الكفالات المختصة لإدراجه على التطبيق بعد قيام الموقع التنفيذي بمراجعته وقبوله واستيفاء جميع البيانات اللازمة للإدراج والتأشير عليه بما يفيد ذلك.

كما تقوم إدارة الكفالات بإدراج التعهد على التطبيق وتسليمه مرة أخرى لصاحب الشأن أو مندوبه لتسليمه إلى الموقع التنفيذي لإرفاقه بالبيان الجمركي، ويقوم الموقع التنفيذي بالربط الآلي للتعهد مع البيان الجمركي الخاص به ليكون الموقع التنفيذي هو المسئول عن متابعة التعهد والبيان الجمركي الخاص به.

وبالنسبة لخطاب الضمان البنكي الذي يقدم للإفراج من شهادة جمركية واحدة للأغراض الجمركية المختلفة فيقوم صاحب الشأن أو مندوبه بتقديم خطاب الضمان بالموقع ليتم مراجعة الغرض المقدم من أجله وقبوله والتأشير عليه بما يفيد ذلك ثم يقوم بتسليمه إلى إدارة الكفالات.

كما تراجع إدارة الكفالات خطاب الضمان وقبوله من الناحية المالية وإدراجه على التطبيق واستكمال إجراءات قيده وحفظه ومتابعة تاريخ الإستحقاق مع البنوك المصدرة لهذه الضمانات ، بالإضافة إلى قيام الموقع التنفيذي بالربط الآلي لخطاب الضمان مع البيان الجمركي الخاص به ليكون الموقع التنفيذي المختص هو المسئول عن متابعة البيان الجمركي الخاص به وإخطار إدارة الكفالات في حالة طلب التسييل أو رده عن انتهاء الغرض.

وبالنسبة لخطابات الضمان التي يتم تقديمها من أصحاب الشأن لإجراء عمليات الخصم عليها سواء كانت دائرية أو ترانزيت داخلي فتتم أعمال الخصم عليها عن طريق الموقع التنفيذي بجمرك الإرسال.

وبالنسبة لتحديد الجهة المسئولة عن الإثبات الآلي لوصول البضاعة بحالة سليمة ومطابقة إلى جمرك الوصول فيقوم موظف الحركة بجمرك الوصول بإثبات وصول البضاعة بحالة سليمة ومطابقة على كعب طلب الإرسال المطبوع، وإرساله بعد التأشير عليه إلى موظف الحسابات الموجود بالموقع التنفيذي لجمرك الوصول ليقوم بإثبات وصول البضاعة بحالة سليمة أليا على التطبيق.

كما يقوم جمرك الوصول بإرسال كعوب طلبات الإرسال إلى جمرك الإرسال لتسكينها بالبيان الجمركي الخاص بها وفقا لإجراءات المتبعة في هذا الشأن ( بريد سريع على نفقة صاحب الشأن أو مندوب الجمرك حال توافره ) أما طلبات الإرسال فيتم إرسالها بمعرفة منافستو جمرك الوصول إلى جمرك الإرسال لإتخاذ شئونه نحو الحفظ بملف الشهادة بمعرفة المختصين بجمرك الإرسال.

ونص المنشور على أن تقوم المنظومة الآلية بإخطار موظف الحسابات بالموقع التنفيذي بجمرك الإرسال آليا بوجوب تعليه خطاب الضمان وقت التغطية لانتهاء الغرض ليقوم بعملية تعلية خطاب الضمان آليا دون انتظار وصول الكعب الورقي.

وبالنسبة لخطوات رد الضمانات لأصحاب الشأن بعد انتهاء الغرض منها يراعي تقديم صاحب الشأن أو مندوبه طلب لإدارة الكفالات بالإدارات العامة للشئون المالية لرد خطاب الضمان عند انتهاء الغرض منه، ثم يقوم الموظف المختص بإدارة الكفالات بطباعة صورة آلية لكعب طلب الإرسال مستخرجة من المنظومة الآلية لإرفاقها كمستند لرد الضمان.

وتقوم إدارة الكفالات بمراجعة حالة الضمان من خلال التطبيق في حالة رد خطاب ضمان مقدم عن شهادة جمركية واحدة فتكون حالة الضمان ( يمكن رده ) ، وفي حالة رد خطاب ضمان مقدم لأغراض الخصم والإضافة فتكون التغطية ( صفر ) ، على أن تتم طباعة شاشة تطبيق الكفالات وارفاقها مع تسوية الخصم دون الحاجة من الناحية المالية إلى إرفاق مستندات إضافية.

 وبالنسبة للجهة المخول لها رد الضمانات للبنوك المصدرة نظرا لاختلاف الأنظمة الجمركية والجهات التي تقوم بمتابعة الغرض من الضمان فيتم عدة إجراءات، منها أنه بالنسبة للضمانات التي تقدم للإفراج عن رسائل الترانزيت تكون أعمال رد الضمانات لأصحاب الشأن عن طريق جمرك الإرسال، وبالنسبة للضمانات التي تقدم للإفراج عن رسائل الدخان أو البندرول تكون أعمال رد الضمانات من اختصاص جمرك الدخان.

وبالنسبة للضمانات التي تقدم لأغراض ( التركيب والمعاينة / التحليل / التحكيم / شهادة المنشأ / شهادات اليورو / الاتفاقيات / وجود نزاع على تطبيق بند ) تكون أعمال رد الضمانات من اختصاص إدارة الأمانات والعينات بالمناطق الجمركية الثلاث وذلك فور إنتهاء الغرض المقدم من أجله الضمان.

وبالنسبة للضمانات التي تقدم لأغراض الإفراج ( موقوفات / معلقات ) تكون أعمال رد الضمانات والرفع الآلي من اختصاص إدارة المعلقات بكل منطقة وذلك فور وصول ما يفيد تمام التصدير من جمارك الصادر.

وبالنسبة للضمانات التي تقدم للبضائع الواردة في ظل إعفاءات جمركية ولم ترد المستندات اللازمة الخاصة بالإعفاء، تكون أعمال الرد والرفع الآلي للضمان من اختصاص إدارة الإعفاءات بكل منطقة جمركية، وكذلك بالنسبة لحالات الرد الجزئي أو الكلي أو التسييل للضمانات فتتم من خلال الإدارات الموضحة بالمنشور، ويتم اتخاذ اجراءات التسوية بالتنسيق مع الإدارة العامة للشئون المالية المودع لديها أصل خطاب الضمان أو الأمانة.