الجمارك تشدد على إرسال بيانات الفاتورة التجارية بصيغة إلكترونية تتضمن مشمول الشحنة بنظام ACI (مستند)

ضمن متابعة أداء العمل بالمراكز اللوجستية التي تعمل بنظام النافذة الواحدة

الجمارك تشدد على إرسال بيانات الفاتورة التجارية بصيغة إلكترونية تتضمن مشمول الشحنة بنظام ACI (مستند)
السيد فؤاد

السيد فؤاد

3:37 م, الأربعاء, 3 نوفمبر 21

طالب الشحات غتوري رئيس مصلحة الجمارك ووكيل أول وزارة المالية، من المستوردين عبر الموانئ البحرية المصرية، عبر منظومة التسجيل المسبق للشحنات ضرورة الالتزام بالمعايير المنصوص عليها بقرار وزير المالية واللائحة التنفيذية لقانون الجمارك للمنظومة الجديدة.

وفي هذا الصدد أصدر رئيس مصلحة الجمارك ووكيل أول وزارة المالية، منشور تعليمات رقم 70 لسنة 2021 ، نص على ضرورة التنبيه بالمنافذ الجمركية على المتعاملين بمنظومة التسجيل المسبق للشحنات، الالتزام بما ورد بأحكام المادة 198 فقرة س من اللائحة التنفيذية لقانون الجمارك الصادر بقرار وزير المالية رقم 430 لسنة 2021 .

وأكد رئيس مصلحة الجمارك، أن تلك المادة نصت على أن يتم إرسال بيانات الفاتورة التجارية بصيغة إلكترونية موضحا بها مشمول الشحنة، من حيث بيانات الأصناف، بما في ذلك رقم الكود العالمي لكل صنف ( نظام الترقيم القياسي GS1 أو أي نظام ترقيم دولي قياسي آخر، وفي حالة عدم وجود رقم كود عالمي GS1 لأي صنف، يتم تحديد رقم القطعة  ( PART NUMBER) وفقا لطبيعة الصنف الوارد.

وذكر رئيس مصلحة الجمارك، أن التعليمات الجديدة تأتي في إطار متابعة أداء العمل بالمراكز اللوجستية التي تعمل بنظام النافذة الواحدة القومية، وتشغيل منظومة التسجيل المسبق للشحنات ( ACI ) بالموانئ البحرية، كما تأتي حرصا على إنجاز المعاملات الخاصة بهذه المنظومة.

ومن المعروف أن مصلحة الجمارك بدأت منذ الأول من أكتوبر الماضي في تطبيقمنذ صباح اليوم ” الأول من أكتوبر ” تطبيق نظام التسجيل المسبق للشحنات ( ACI ) إلزاميا على الواردات المصرية عبر الموانئ المصرية.

وقررت مصلحة الجمارك استثناء عدد من البضائع من هذا النظام الجديد، وذلك في المرحلة الأولى من تطبيق النظام الجديد.

وحسب قرارات مصلحة الجمارك المنظمة لهذا الشأن، فإنه تم استثناء الصادرات المصرية من الالتزام بهذا النظام، ليكون تنفيذه على الواردات فقط.

كما تم وضع استثناءات لشحنات قطع الغيار المستعمَلة والأمتعة الشخصية التي ترد إلى الموانئ البحرية المصرية، ليتم إدراج بند جمركي واحد (أو أكثر)، ويقوم موظفى الجمارك بتحديد بنود التعريفة الجمركية الفعلية عند إجراء عملية الكشف والمعاينة.

أما بالنسبة لبضائع الصب التي ترد من الخارج إلى الموانئ البحرية المصرية للتخزين بالمستودعات المقامة داخل الدوائر الجمركية لحين الإفراج عنها، فيتم السماح بشكل مؤقت بطلب المستودع الحصول على رقم ACID للشحنات الواردة – على ان تمنح كل بوليصة رقم ACID – بشرط تقديم طلب التخزين لكل بوليصة واقرار المستودع بتحمله المسئولية الكاملة عن جميع بيانات الشحنة لحين قيام المستودع بتوفيق اوضاعه وفقا للإجراءات المقررة بنظام التسجيل المسبق للشحنات ACI ، وعلى أن تقوم شركات المستودعات المقامة داخل الدوائر الجمركية باتخاذ الخطوات اللازمة للتسجيل على منصة (نافذة) والحصول على وحدات التوقيع الإلكتروني (e-Token) لموظفي الشركة المتعاملين مع المنظومة.

أما ما يخص الشحنات الخاصة بالسلع الاستراتيجية التي ترد إلى الموانئ البحرية المصرية من خلال (السفن الجوالة ) فيقوم المستورِد او وكيله بطلب إصدار رقم تعريفي (ACID) لكل شحنة (لكل بوليصة) خلال مدة لا تقل عن (3) ساعات قبل تقديم المانيفست.

ونظام التسجيل المًسبق للشحنات (ACI) هو نظام جمركي جديد يعتمد علي إتاحة بيانات و مستندات الشحنة (الفاتورة التجارية و بوليصة الشحن النهائية أو المبدئية) قبل الشحن بـ 48 ساعة على الأقل لتتمكن الجهات المعنية من رصد أي خطر على البلاد من خلال نظام إدارة المخاطر حيث تضع الدولة المصرية أولوية قصوى لضمان أمن مواطنيها.