«الجمارك» تستثني البضائع العالقة بالموانئ من نظام التسجيل المسبق حتى نهاية أكتوبر (مستند)

بعد أن كانت المهلة المسموح لها منتصف أكتوبر الجاري فقط

«الجمارك» تستثني البضائع العالقة بالموانئ من نظام التسجيل المسبق حتى نهاية أكتوبر (مستند)
السيد فؤاد

السيد فؤاد

10:21 ص, الأربعاء, 13 أكتوبر 21

قررت مصلحة الجمارك تعديل المدة المسموح بها للشحنات العالقة بالموانئ الوسيطة قبل موعد التشغيل الإلزامي لمنظومة التسجيل المسبق للشحنات (ACI ) في أول أكتوبر الجاري، ولم يتم شحنها لوجهتها النهائية بمصر بسبب ظروف كورونا أو غلق بعض الموانئ أو أي سبب آخر.

ونص منشور تعليمات لرئيس مصلحة الجمارك الشحنات غتوري، رقم 59 لسنة 2021 بأن تكون المدة الجديدة حتى نهاية الشهر الجاري ” أكتوبر ” أو لحين الانتهاء من هذه الحالات ” أيهما أقرب” ، وذلك بعد أن كانت المدة وفقا لمنشور الإجراءات رقم 54 لسنة 2021 بخصوص نظام التسجيل المسبق (ACI ) بالموانئ البحرية منح مهلة أسبوعين فقط لتلك البضائع.

وأرجع وكيل أول وزارة المالية ورئيس مصلحة الجمارك الشحات غتوري هذا الإجراء إلى تحسن سير العمل والتيسير على المتعاملين، بالإضافة إلى وجود رحلات طويلة للسفن التي تم شحنها، خاصة من دول جنوب شرق آسيا.

كانت مصلحة الجمارك قد أصدرت نهاية سبتمبر الماضي منشور إجراءات رقم 54 لسنة 2021 بخصوص نظام التسجيل المسبق (ACI ) بالموانئ البحرية، والذي صدر بعد عدة متابعات دورية تمت خلال فترة التشغيل التجريبي للمنظومة الجديدة التي بدأت في أول ابريل الماضي، وما تم التوافق عليه مع الشركة المنفذه للمشروع ” المصرية لتكنولوجيا المعلومات MTS” ” .

وطالب المنشور بضرورة الالتزام بعدة خطوات تتركز في التعامل مع الشحنات التي يتم شحنها إلى الموانئ البحرية المصرية اعتبارا من أول أكتوبر المقبل، وتخضع لنظام التسجيل المسبق للشحنات ACI يتعين على المستوردين أو وكلائهم من المستخلصين التأكد من توافر اشتراطات النظام المقررة وأهمها أن يكون لدى المستورد المصري حساب أو حسابات مفعلة على منصة ” كارجو إكس ” ، كما يكون لدى المستورد المصري حساب مفعلة على البوابة الإلكترونية ” نافذة” ووحدة توقيع إلكتروني.

كما طالب المنشور بأن يقوم المصدر الأجنبي بإرسال مستندات وبيانات الشحنة إلكترونيا وفق ضوابط عمل نظام ( ACI ) بما في ذلك البيانات الرقمية للقاتورة.

وفيما يخص شحنات قطع الغيار المستعملة والأمتعة الشخصية التي ترد الى الموانئ البحرية، فيتم إدراج بنند جمركي واحد أو أكثر ، ويقوم موظفو الجمارك بتحديد بنود التعريفة الجمركية الفعلية عند إجراءات عملية الكشف والمعاينة.

وفيما يخص بضائع الصب التي ترد من الخارج إلى الموانئ البحرية المصرية للتخزين بالمستودعات المقامة داخل الدوائر الجمركية لحين الإفراج عنها، يتم السماح بشكل مؤقت بطلب المستودع الحصول على رقم ” ACID ” للشحنات الواردة على أن تمنح كل بوليصة رقم ” ACID ”  بشرط تقديم طلب التخزين لكل بوليصة وإقرار المستودع بتحمله المسئولية الكاملة عن جميع بيانات الشحنة لحين قيام المستودع بتوفيق أوضاعه وفقا للإجراءات المقررة بنظام التسجيل المسبق ACI ، وعلى أن تقوم شركات المستودعات المقامة داخل الدوائر الجمركية باتخاذ الخطوات اللازمة للتسجيل على منصة ” نافذة ” والحصول على وحدات التوقيع الإلكتروني  E- Token )  ) لموظفي الشركة المتعاملين مع المنظومة.

وفيما يخص الشحنات العالقة بالموانئ الوسيطة قبل موعد التشغيل الإلزامي في أول أكتوبر ولم يتم شحنها لوجهتها النهائية بمصر بسبب ظروف كورونا أو غلق بعض الموانئ أو اي سبب آخر ، يتم منحها مهلة استثنائية لمدة أسبوعين من التطبيق الإلزامي للنظام بشرط تقديم المستندات الدالة على بدء تحركها من أول ميناء للشحن قبل أول اكتوبر مثل ( مستند الشحن وإفادة رسمية من الميناء الوسيط أو التوكيل الملاحي بورودها الى الميناء وتعذر تحركها قبل أول أكتوبر لأي سبب.

وفي حالة تعذر تسجيل بيانات الشركات المصدرة لمصر ( الشركات الكائنة بالبلاد التي تقع في مناطق حروب أو كوارث ، يلزم المستورد بالحصول على صور المستندات لكل شركة مصدرة يتعامل معها ( السجل التجاري – البطاقة الضريبية – كشف حساب بنكي للشركة معتمد من البنك، وتقديم تعهد من المستورد بصحة المستندات والبيانات المقدمة موثقة ومعتمدة بصحة توقيع من البنك، وتكون المستندات سابقة الذكر موثقة من سفارة بلد التصدير أو مكتب التمثيل التجاري الخاص بها داخل مصر.

وبالنسبة لرسائل الترانزيت المباشر والحاويات الفارغة التي ترد من الخارج لاستخدامها في التعبئة لا تخضع لنظام التسجيل المسبق للشحنات.

منشور تعليمات رقم 59 لسنة 2021