«الجمارك» تدشن صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي لحل المشكلات

بهدف استقبال الشكاوى من العملاء وتصنيفها جغرافيا

«الجمارك» تدشن صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي لحل المشكلات
السيد فؤاد

السيد فؤاد

4:33 م, الخميس, 2 فبراير 23

قررت مصلحة الجمارك إنشاء “جروبات” بهدف متابعة المراكز اللوجستية واستقبال شكاوى العملاء عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي لسرعة الاستجابة وازالة المعوقات التي تواجه بعض البيانات الجمركية أثناء جميع مراجل الإفراج عن البضائع.

ونص منشور تعليمات رئيس مصلحة الجمارك الشحات غتوري، وكيل أول وزارة المالية، على أن يقوم مركز الاتصالات تحت إشراف الإدارة العامة للاتصالات الداخلية باستقبال شكاوى العملاء على جروبات الواتس، ويتم إنشاء ثلاث جروبات رئيسية على رقم 01222200899، ليكون الجروب الأول بخصوص تلقي شكاوى البيانات الجمركية بالمراكز اللوجستية، والثاني يكون بخصوص  تلقي شكاوى نقاض الفحص والمعاينات بالساحات، وجروب لتلقي شكاوى التخليص المسبق والفاعل الاقتصادي المعتمد.

كما نصت التعليمات على التزام مركز الاتصالات باستقبال الشكاوى من العملاء وتصنيفها جغرافيا حسب الجمرك المختص وإرسالها على جروبات متابعة المراكز لكل ميناء حصر لها يوميا.

كما تقوم غرفة متابعة المراكز اللوجستية بالمتابعة للشكاوى على جروبات الموانئ والتأكد من اتخاذ اللازم نحو حلها بالإضافة الى عمل حصر للمشكلات الخاصة بالبيانات الجمركية التي لم يتم إنهاء الإجراءات الجمركية عليها في مراحل الإفراج في التثمين والاعتماد والتواصل لحلها فورا.

ونصت التعليمات على إلغاء جميع الجروبات الأخرى، على أن يتم الاكتفاء بتلك الجروبات ولا يعتد إلا بها لتلقي الشكاوي للبيانات الجمركية.

كما يلتزم رؤساء الإدارات المركزية بالتنبيه على جميع مديري المراكز اللوجستية ومديري الساحات بالمتابعة للشكاوى والرد والإفادة بشأن الشكاوى المقدمة من العملاء على الجروبات المشار إليها ومتابعة المتأخرات من البيانات الجمركية من خلال الحصر المعد من غرف العمليات لمتابعة المراكز والرقابة المستمرة من موظفي التكنولوجيا المكلفين بالمتابعة لحل الشكاوى والرد عليها يوميا.

كما يتولى معاون رئيس مصلحة الجمارك للتخليص المسبق والفاعل الاقتصادي المعتمد متابعة تلك الجروبات وعرض تقرير يومي متضمنا أي قصور والمتسبب فيه لاتخاذ اللازم.