الجمارك تحذر من تطبيق غرامات في حال مخالفة بنود القانون الجديد (مستند)

تعليمات جديدة أصدرتها مصلحة الجمارك تطبيقا للقانون الجديد الذي صدر الاسبوع الجاري وتم بدء تنفيذه بالمنافذ الجمركية

الجمارك تحذر من تطبيق غرامات في حال مخالفة بنود القانون الجديد (مستند)
السيد فؤاد

السيد فؤاد

12:02 م, الخميس, 19 نوفمبر 20

أعلنت مصلحة الجمارك عن عدد من التعليمات الخاصة بعملية الافراج الجمركي خلال المرحلة المقبلة، منعا لفرض غرامات جديدة يتم تنفيذها وفقا لقانون الجمارك الجديد، والذي تم من خلاله تغليظ بنود الغرامات والمخالفات.

وفي هذا الصدد أشار منشور صادر عن مصلحة الجمارك إلى ضرورة مراعاة الدقة أثناء التكويد ووضع سطر لكل صنف بالفاتورة.

كما أنه على المستخلصين عدم ترك شهادتهم أمام المثمنين الا بعد التأكد من تثمينها، وكذا عدم تواجد أي مستخلص ليس له عمل أو تخليص على شحنة سواء بالصالة بساحات الكشف والمعاينة.

كما أكد المنشور الجديد على عدم فتح الطرود إلا بحضور مأمور الحركة سواء للكشف أو لسحب عينة لعرضها على جهات الفحص الرقابية، ويتم الالتزام بتحضير الطرود التي سيتم الكشف عليها فقط لعدم تكدس الطرود بساحات الكشف والمعاينة.

وأشار منشور مصلحة الجمارك الذي تم تعميمه على المنافذ الجمركية إلى ضرورة عدم تكدس الطرود في ممر الصرف الخاص بمنطقة مطار القاهرة الجوي.

وأكد المنشور أن تلك التعليمات تأتي تطبيقا لقانون الجمارك الجديد رقم 207 لسنة 2020 .

كما أن العقوبة الخاصة بمخالفة أي من تلك البنود تصل إلى 10 آلاف جنيه طبقا للمادة 72 من القانون الجديد.

يذكر أن الرئيس عبدالفتاح السيسي صدق نهاية الأسبوع الماضي على قانون الجمارك الجديد رقم 207 لسنة 2020 ، والذي بدأ العمل به مطلع الأسبوع الجاري. ولاقى تنفيذ القانون الجديد المزيد من الاعتراضات والتحفظات من السوق الملاحية والتجارية، وذلك بسبب تغليظ العقوبات والمخالفات ورفع مقابل الغرامات التي تتكبدها شركات الشحن أو التخليص أو الاستيراد والتصدير حيال اي مخالفة تصدر عنهم وفقا للقانون الجديد.