الجمارك تبدأ تطبيق منظومة النافذة الواحدة بميناء الإسكندرية غدا

تقوم مصلحة الجمارك غدا بتطبيق منظومة النافذة الواحدة بمنياء الإسكندرية بعد أن تم تطبيقها في 3 منافذ حتى ألآن

الجمارك تبدأ تطبيق منظومة النافذة الواحدة بميناء الإسكندرية غدا
السيد فؤاد

السيد فؤاد

7:35 م, الأربعاء, 11 نوفمبر 20

تبدأ مصلحة الجمارك ، غدا الخميس ، في تطبيق منظومة النافذة الواحدة بميناء الإسكندرية، والتي تقوم بادارتها الشركة المصرية لتكنولوجيا المعلومات “MTS”.

صرح بذلك محمد العرجاوي نقي مستخلصي الإسكندرية، مشيرا الى أن مصلحة الجمارك قامت مؤخرا بعقد عددا من الاجتماعات مع المجتمع السكندري، ممثلا في نقابة المستخلصين، وشعبة مستخلصي الجمارك بالغرفة التجارية، علاوة على رئيس غرفة تجارة الإسكندرية، وجمعية رجال الأعمال بالمحافظة، بالإضافة الى شعبة خدمات النقل الدولي واللوجستيات.

وأضاف أنه لن يكون التطبيق على كافة البضائع المستوردة، بل سيكون البدء بالتطبيق على البضائع التي لا تحتاج إلى عرضها على جهات مختلفة غير مصلحة الجمارك، مشيرا إلى أن معظم البضائع تحتاج قبل الإفراج عنها جمركيا العرض على الحجر الزراعي أو الصحي أو هيئة الرقابة على الصادرات أو هيئة سلامة الغذاء.

يذكر أن تلك الخطوة تعد المرحلة الثانية من تطبيق منظومة النافذة الواحدة بالموانئ المصرية، حيث تم تنفيذ المرحلة الأولى في كلا من هيئة ميناء غرب بورسعيد، وميناء السخنة، علاوة على المنفذ الجمركي بمطار القاهرة الجوي.

وتابع “العرجاوي” أن المستخلصين طالبوا بعدم التأخير في الإجراءات المتبعة في الإفراج عن البضائع، كما حدث في تجربة الشركة في كل من موانئ السخنة وغرب بورسعيد ومطار القاهرة الجوي.

وأشار الى أنه تم تناول توجه وزارة المالية لتطبيق منظومة النافذة الواحدة بميناء الإسكندرية والذي يتداول قرابة 65% من تجارة مصر الخارجية.

ولفت إلى أنه الرهان على تطبيق المنظومة الجديدة يتركز على تطبيق الربط الإلكتروني بين الجهات المعنية، بالإضافة عدم الاعتماد على العنصر البشري بحيث لا تحتاج العملية على تدخله بقدر الإمكان وهو ما يعمل على سرعة الافراج الجمركي.

وفي نفس السياق أصدرت الشركة المصرية لتكنولوجيا المعلومات تعليمات اليوم بخصوص تشغيلها غدا الخميس.

ونص المنشور على أنه نظرا لبدء القيد التجريبي لتشغيل الشركة المصرية لتكنولوجيا المعلومات ” mts  ” بالإسكندرية، وفقا للشروط الأولية للقيد.

وتضمنت الشروط ضرورة توافر مكان التخزين بمنطقة الفحص الأولى ” الحاويات، وتقديم الشهادة “بند واحد”، وليس بالبضاعة جهات عرض أخرى سوى الزراعة، ويون المتقدم للحصول على الخدمات تاجر، أو صاحب مصنع أو استخدام خاص.