الجمارك: البضائع الطبية المعقمة تخضع بنسبة 14% من قيمتها لضريبة (مستند)

بناءا على طلب احدى الشركات المستوردة لها

الجمارك: البضائع الطبية المعقمة تخضع بنسبة 14% من قيمتها لضريبة (مستند)
السيد فؤاد

السيد فؤاد

1:44 ص, الخميس, 12 يناير 23

أصدرت مصلحة الجمارك منشور تعريفات رقم 6 لسنة 2023 بشأن مدى خضوع البضائع المستوردة الطبية والمعقمة لضريبة القيمة المضافة، بناءا على استفسار أحد الشركات المستوردة.

وصدر المنشور بناء على طلب الجمارك من مصلحة الضرائب الافادة بالرأي عن المعاملة الضريبية للأصناف (75proactive intense lidocain-belotero volume lidocain  – RRS H YALOFT BELOTERO BALANCE  – BELOTERO ) والمستوردة من الخارج، لصالح شركة بيو ايجيبت للتجارة التوريد.

وأكد مسئولو مصلحة الضرائب أنه وفقا لاحكام القانون رقم 67 لسنة 2016 باصدار قانون الضريبة على القيمة المضافة ولائحته التنفيذية، وما استقر عليه الرأي مع الجهات الفنية المتخصصة فانه يتم فرض الضريبة على السلع والخدمات بما فيها السلع والخدمات المنصوص عليها في الجدول المرافق للقانون سواء كانت محلية أو مستوردة في كافة مراحل تداولها إلا ما استثنى بنص خاص.

وأوضح الرأي القانوني بمصلحة الضرائب، ووفقا لما افادت به الادارة المركزية للمستلزمات الطبية والادارة العامة للسماح بالتداول باعتبارها الجهة الفنية المختصة بأنه طبقا لاخطار التنسجيل الملحق بكتاب الشركة المذكورة فان المنتجات هي مستلزمات طبية معقمة.

وعلى هذا الأساس فإن المستلزمات الطبية تخضع للضريبة على القيمة المضافة بفئة 14% من القيمة.

وأكد المنشور أنه على الشركات التي تقوم باستيراد هذه البضائع التوجه لمصلحة الجمارك لاتخاذ اللازم في ضوء تلك التعليمات والرأي القانوني لمصلحة الضرائب عند استيراد مثل هذه البضائع بالمنافذ الجمركية المختلفة.