الجلسة الرابعة من مؤتمر "العلماء المصريين" تناقش أبحاث التكنولوجيا صديقة البيئة

العصار افتتح فعالياته أمس فى حضور وزيرة الهجرة ورؤساء الجامعات

الجلسة الرابعة من مؤتمر "العلماء المصريين" تناقش أبحاث التكنولوجيا صديقة البيئة
أحمد اللاهوني

أحمد اللاهوني

4:21 م, الأربعاء, 25 ديسمبر 19

انتهت فعاليات الجلسة الرابعة من مؤتمر رابطة العلماء المصريين بأمريكا وكندا، والتي تمحورت حول “التكنولوجيا صديقة البيئة”، وأدار الجلسة الدكتور محمد السبكي.

وناقشت الجلسة مجموعة من الأوراق البحثية لعدد من علماء مصر بالخارج والداخل، وهم الدكتور أحمد الصاوي أستاذ تكنولوجيا التصنيع والهندسة في جامعة تينيسي التقنية بالولايات المتحدة ، والدكتورة مي عيد خليل الأستاذ المساعد بقسم الهندسة المعمارية في جامعة أسوان .

وأنشأت رابطة العلماء المصريين بأمريكا وكندا عام 1974 في عهد الرئيس الراحل محمد أنور السادات بعد انتصارات أكتوبر المجيدة بهدف تعزيز الشراكة مع العلماء المصريين بالخارج في المشروعات البحثية والقومية الكبرى وربطهم بالوطن الأم.

وافتتح الدكتور محمد سعيد العصار ، وزير الدولة للإنتاج الحربي، أمس ، فعاليات المؤتمر رقم (46) لرابطة العلماء المصريين بأمريكا وكندا، والذي يقام في الفترة من 24-26 ديسمبر الجاري.

وقال العصار إن وزارته بكل إمكانياتها المتعددة على أتم استعداد للتعاون المثمر مع علماء مصر لحل المشاكل البحثية والصناعية ذات القيمة المضافة والتي تساعد على تحقيق أهداف التنمية المستدامة والخطط الإستراتيجة للدولة فى إطار رؤية مصر 2030.

وأكد أن الإنتاج الحربي تتعاون مع التعليم العالي والبحث العلمي لتحويل المخرجات البحثية والنماذج الأولية إلى منتجات صناعية لدعم الاقتصاد المصري، كما تتعاون مع وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج من خلال أنشطتها المتعددة لربط علماء مصر بالخارج بالوطن الأم.

وأضاف أن وزاته تسعى لتحقيق أهداف التنمية المستدامة بما لديها من إمكانيات بشرية وتكنولوجية متميزة وذلك من خلال تكامل منظومة الصناعة والإنتاج لحوالي 20 شركة ووحدة بالإنتاج الحربى مع منظومة التعليم والبحث العلمي بالوزارة.

ويقام المؤتمر تحت عنوان “التنمية المستدامة في مصر والتطورات الابتكارية للغد”، بالتعاون مع الأكاديمية المصرية للهندسة والتكنولوجيا المتقدمة التابعة لوزارة الإنتاج الحربي وأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وذلك بمشاركة العديد من علماء مصر في الخارج والمتخصصين في مجال البحث العلمي من مختلف الجامعات المصرية.

وشارك عدد كبير من علماء الرابطة “AEAS ” في المؤتمرات السابقة “مصر تستطيع” والتي نظمتها بنجاح وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج.