«الجسر العربي» تلغى رحلتين من جدول التشغيل حتى نهاية يناير الجارى

لتراجع معدلات النقل على خط «العقبة - نويبع»

«الجسر العربي» تلغى رحلتين من جدول التشغيل حتى نهاية يناير الجارى
أماني العزازي

أماني العزازي

7:01 ص, الخميس, 20 يناير 22

ألغت شركة الجسر العربى للملاحة رحلتين من جدول تشغيل نقل الركاب فى الاتجاهين «العقبة – نويبع » من كل أسبوع «السبت والإثنين» حتى نهاية شهر يناير 2022 لضعف حركة سفر الشاحنات.

وقال ياسر سادات الزينى مدير فرع نويبع بشركة القناة للتوكيلات الملاحية إن تطبيق دولة الأردن لنظام المنصة الإلكترونية والتسجيل المسبق للشحنات الواردة اعتبارا من أول يناير الجارى على الدول المطبقة لنفس المنظومة ومنها مصر تسبب فى تباطؤ حركة الشاحنات من مصر للأردن.

وأضاف الزينى لـ«المال» أن ميناء نويبع انتهى من تطبيق منظومة الشحن المسبق للبضائع، خاصة أن الميناء يتميز بسرعة إجراءات التعامل مع المنظومة الجديدة، نظرا لأن مدة الرحلة بين نويبع والعقبة لا تستغرق أكثر من ساعتين فقط، أما الموانئ الأخرى فيمكن أن تصل الرحلة لأسبوعين مما يمكن المصدر والمستورد من التسجيل فى وقت أطول.

وأشار إلى أن تطبيق الأردن للنظام الجديد جعل صغار التجار يحجمون عن التصدير بسبب الاشتراطات التى تتطلبها منظومة النافذة مما أدى لتراجع حركة الشاحنات إلى الأردن.

وأكد أن الشركة قررت العمل بعبارة واحدة فقط من إجمالى 4 عبارات تعمل بالتوازى على الخط الملاحى (نويبع العقبة) لحين تحسن معدلات الحركة.

وتوقع الزينى استمرار ضعف حركة سفر ركاب العمرة بعد إعلان السعودية عن الضوابط الجديدة والتى رفعت تكاليفها وتقاربها مع سعر الطيران، لافتا إلى استمرار توقف الرحلات السياحية من الغردقة إلى شرم الشيخ والعكس، منذ عام 2020 بسبب ضعف الإقبال. وقررت إدارة الشركة توحيد تذكرة الراكب من وإلى المدينتين بقيمة 900 جنيه، لجميع الجنسيات على خلاف المعمول به لتنشيط حركة سفر الركاب