«الجسر العربي» تستأنف العمل على الخط البحري «نويبع - العقبة» وتسمح بنقل الركاب بين المينائين في الاتجاهين

شروط جديدة أصدرتها شركة الجسر العربي لاستئناف نشاط نقل الركاب التي تبدأ في نفيذها الأحد المقبل

«الجسر العربي» تستأنف العمل على الخط البحري «نويبع - العقبة» وتسمح بنقل الركاب بين المينائين في الاتجاهين
السيد فؤاد

السيد فؤاد

3:11 م, الجمعة, 9 أكتوبر 20

قررت شركة الجسر العربي، استئناف العمل على الخط البحري “نويبع – العقبة”، وتقرر السماح بنقل الركاب بين مينائي العقبة ونويبع في الاتجاهين.

كما تقرر اعتماد محطة الركاب في ميناء العقبة كمنفذ بحري للقادمين من مصر، وبمراعاة الاجراءات الوقائية والاحترازية، بشروط حددتها الشركة.

كما تقرر السماح بنقل الشاحنات العابرة ترانزيت برفقة سائقيها والوصول الى وجهتها النهائية، وحسب تعليمات تضمنها القرار.

اما فيما يخص الشاحنات التي يكون مقصدها السوق الأردني فقد تقرر الاستمرار بطريقة العمل الحالية واعتماد نظام النقل التبادلي ( Back to Back ) على أن يتم إعادة النظر بهذه الطريقة لاحقا.

ومن المقرر أن يكون أول رحلة باستئناف العمل ونقل الشاحنات العابرة ترانزيت برفقة سائقيها من ميناء نويبع الى ميناء العقبة يوم الأحد المقبل، وستكون أولى الرحلات لنقل الركاب من نويبع الى العقبة يوم الاربعاء المقبل ” 14 أكتوبر” .

كما تقرر أن تكون سعر تذكرة سائق الشاحنة بمبلغ 100 دولار، وتقرر تحديد سعر تذكرة الراكب بمبلغ 160 دولارًا، او ما يعادله بالجنيه المصري وتشمل ضريبة المغادرة المصرية، كما أن قيمة فحص pcr عن الوصول الى ميناء العقبة وبوليصة تأمين صحي وخط هاتف ووسائل الحماية الشخصية مثل الكمامات والمعقمات وغيرها من الخدمات الأخرى.

ونصت شروط السفر الخاصة بالشاحنات العابرة بالترانزيت، على ضرورة حصول سائق الشاحنة على شهادة فحص طبي ( pcr ) من مختبر طبي معتمد لدى وزارة الصحة المصرية يثبت فيه عدم اصابة السائق بفيروس كورونا على ان تكون صالحة لمدة 5 أيام على الاكثر من تاريخ الوصول وعلى ان تكون مع السائق ومختومة بختم المختبر، ولا يتم قبول نسخة مصورة أو اي نسخة الكترونية على الهاتف.

كما نصت الشروط على تواجد السائق بميناء السفر واتمام اجراءات الحجز من خلال مكتب شركة القناة للتوكيلات الملاحية في نويبع ، كما أنه عند الوصول الى محطة الركاب في ميناء العقبة سيتم اجراء فحص  ( pcr ) لجميع السائقين وفي حالة ان تكون سلبية يسمح له بالنزول من الباخرة والدخول الى الاراضي الاردنية والوصول الى وجهته النهائية، على أن يغادر الاراضي الاردنية في أسرع وقت ممكن، وعند عودة الشاحنات يتم اعتماد ساحة مجمع الركاب التابعة لشركة الجسر العربي كنقطة تجمع لتجهيز الشاحنات قبل مغادرة الاراضي الاردنية.

أما في حالة ان تكون نتيجة التحليل ايجابية فلا يسمح له بالدخول للأراضي الاردنية مع امكانية تفريغ شاحنته على شاحنة اردنية بنظام النقل التبادلي ” داخل محطة الركاب في ميناء العقبة.

اما شروط اجراءات السفر الخاصة بالركاب فشملت الحصول على فحص طبي ( pcr ) صالحة لمدة 5 أيام ، و حجز تذكرة السفر بتاريخ وموعد سفر محدد من خلال شركة القناة للتوكيلات الملاحية ، كما أنه تم التأكيد على ضرورة الالتزام بالحجز السبق على الرحلات المعلنة حيث سيتم اغلاق باب الحجوزات على الرحلات المعلنة قبل 24 ساعة من موعد الرحلة المعلن، ولن يسمح بحجز أي تذكرة بنفس يوم الرحلة ولم يسمح بسفر أي راكب الا بالتاريخ والموعد المحدد على تذكرة السفر.

وحدد القرار بأنه على جميع المسافرين التواجد قبل 8 ساعات  من الموعد المحدد للرحلة، وعلى المسافرين غير الاردنيين احضار صورة من جواز السفر وتصريح العمل الخاص به أو عقد العل وتسليمها لشركة القناة للتوكيلات الملاحية في نويبع وذلك قبل السفر ب8 ساعات على الاقل بهدف ارسالها للجهات المعنية والحصول على موافقة السفر مسبقا تجنبا لاي تأخير في اجراءات السفر والوصول.

كما يتم اجراء فحص وتحليل ( pcr ) لكل راكب بمحطة الركاب بميناء العقبة، للتأكد من خلو الراكب من فيروس كورونا.

ونصت الشروط على أنه يمنع منعا باتا استقبال اية امتعة مالم تكن معبأة داخل حقائب أو صناديق محكمة الاغلاق ويمنع وضع اية مواد خطرة او قابلة للاشتعال داخل الحقائب والصناديق، كما يتم تحديد الوزن المسموح به للأمتعة المرافقة للمسافر الواحد وعائلته بـ300 كيلو جرام على الا تزيد عن 6 قطع ( حقائب ) ويتم الحصول على 15 دولار عن كل قطعة اضافية أو عن كل 20 كيلو اضافية.

وأشارت شروط السفر إلى أنه على أي راكب إبلاغ الجهات المعنية بميناء السفر والوصول والتصريح لربان الوحدة البحرية، عن أي نقود أو مساغ ذهب أو ممتلكات ثمينة بحوزته، ويتحمل الراكب مخاطر السفر ويوافق على ان الناقل غير مسئول عن ضياع أو تلف أي شئ أو تأخير لشخصه ينتج من أو بسبب القضاء أو القدر أو اخطار البحر أو الحريق.

كما تمتلك الشركة كل الحق في الغاء أو تأخير أي من الرحلات بسبب القوة القاهرة أو الظروف القاهرة أو في حال حدوث أي امر يهدد سلامة الركاب والممتلكات، ولا تتحمل شركة الجسر العربي أو وكيلها اية مسئولية من أي نوع في حال الغاء أي من الرحلات المعلنة نتيجة القوة أو الظروف القاهرة ، واذا حدث ما يؤخر الوحدة البحرية أو يمنعها من الابحار أو المضي في سيرها العادي أو مواصلة الرحلة او اكمالها للمسافر الحق في استراداد قيمة التذكرة أو السفر بها على رحلة اخرى.

شركة الجسر العربي للملاحة نتاج اتفاق بين حكومتى الأردن، مصر، والعراق، وتم تأسيسها عام 1985 برأسمال مدفوع قدره 6 ملايين دولار أمريكي مقسمة بالتساوي بين الدول الثلاث المؤسسة، وقد تمّت زيادة رأس المال عدة مرات ليصبح 30 مليون دولار عام 2006، و40 مليون دولار فى عام 2007، وفي 2008 أصبح رأسمال الشركة 59 مليون دولار، وفي 2009 أصبح رأسمال الشركة 66 مليون دولار ليصبح فى 2012 ، 100 مليون دولار.