«الجراد الصحراوي» يصل إلى البرلمان ومطالب للحكومة بإجراءات لمواجهته

نائب البحر الأحمر يطالب انتشار لجان المسح والمكافحة فى المناطق الحدودية

«الجراد الصحراوي» يصل إلى البرلمان ومطالب للحكومة بإجراءات لمواجهته
ياسمين فواز

ياسمين فواز

5:27 م, السبت, 6 يونيو 20

تقدم أحمد أبو خليل، عضو عن محافظة البحر الأحمر، بسؤال برلماني إلى وزير الزراعة، بشأن الإجراءات التي تتخذها الوزارة لمواجهة أسراب الجراد الصحراوى ، ومنع دخولها الحدود المصرية.

وقال أبو خليل، في سؤاله، إن الجراد الصحراوي يبدأ في الظهور خلال شهر سبتمبر، وهو موسم التكاثر الشتوي والهجرة الطبيعية لحشرة الجراد الصحراوي، والذي تتأثر به الحدود المصرية؛ حيث يبدأ موسم التكاثر الشتوي من أكتوبر إلى أبريل من كل عام.

نائب في البرلمان يطالب انتشار لجان المسح والمكافحة في المناطق الحدودية

وطالب عضو البرلمان بالتعامل مع التحذيرات الصادرة من منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “الفاو”، بعيت الدراسة والاعتبار، والتي جاء فيها أن أسراب الجراد الصحراوي في دو شرق أفريقيا لم يسبق لها مثيل من حيث حجمها وقدراتها التدميرية.

وشدد نائب البرلمان على ضرورة انتشار لجان المسح والمكافحة التابعة للإدارة العامة للجراد بوزارة الزراعة في المناطق الحدودية بالصحراء الجنوبية الشرقية وساحل البحر الأحمر (سفاجا – القصير – مرسى علم – الشيخ الشاذلى – حماطة – الشلاتين – أبو رماد – حلايب) والعلاقى شرق بحيرة ناصر والصحراء الجنوبية الغربية (جرف حسين – أبو سمبل – توشكى) وشرق العوينات والواحات البحرية وفى الشمال الغربي سيوة والسلوم.

يشار إلى أن النقابة العامة للفلاحين طالبت وزارة الزراعة بإعلان حالة الطوارئ، والاستعداد الكامل لمواجهة أسراب الجراد الصحراوي، ومنع دخولها الحدود المصرية، وتشديد الإجراءات الاستباقية للوزارة للحد من تسرب الجراد داخل محافظات مصر.

وأوضح نقيب عام الفلاحين الزراعيين، في تصريحات له اليوم، أن الجراد الصحراوي يبدأ في الظهور خلال شهر سبتمبر، وهو موسم التكاثر الشتوي والهجرة الطبيعية لحشرة الجراد الصحراوي والذي تتأثر به الحدود المصرية، حيث يبدأ موسم التكاثر الشتوي من أكتوبر إلى أبريل من كل عام، مشددا على وجود تنسيق مع كافة الأجهزة المعنية بالدولة بالإضافة إلى التواصل المستمر مع منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) للوقوف على موقف الجراد الصحراوي بالدول المجاورة مثل ليبيا والسودان واليمن والسعودية والاستفادة من النشرة الشهرية التي ترسلها الفاو للدول الأعضاء.

وقال نقيب الفلاحين، إن الوضع هادئ تمامًا في مصر حتى الآن، وهذا ما يؤكده أيضًا موقع الفاو ولا يوجد أي نشاط للحشرة على مستوى المناطق الحدودية والداخلية من البلاد، كما أن لجان المسح والاستكشاف تواصل عملها بالصحراء والمناطق الحدودية للوقوف على حالة الجراد الصحراوي لهذه المناطق والقيام بأعمال المكافحة لأي تجمعات أو أسراب تهاجم البلاد، مشددا على ضرورة أن يكون هناك يقظة وحرص خلال الأيام المقبلة لصد أي هجوم محتمل من الجراد الصحراوي على عدد من محافظات مصر الحدودية.