«الجراجات الذكية» تلجأ لمجلس الوزراء لحل أزمة جراج روكسى مع المرور

تتكبد خسائر نتيجة عدم الإقبال

«الجراجات الذكية» تلجأ لمجلس الوزراء لحل أزمة جراج روكسى مع المرور
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

5:59 ص, الأحد, 28 فبراير 21

كشف العميد ماجد ظريف، المتحدث الرسمى لشركة الجراجات الذكية، عن التقدم بمذكرة لمجلس الوزراء لحل الأزمة التى تعانيها الشركة بشأن جراج روكسى، والمتمثلة فى عدم تطبيق قانون المرور الذى يتضمن منع الركن خارج الجراجات، الأمر الذى جعلها تتحمل خسائر باهظة.

وأكد ظريف لـ«المال»، أن الشركة خفضت أسعار الانتظار فى جراج روكسى أكثر مرة، لتسجل 166 قرشًا للساعة بدلًا من 10 جنيهات، وسعر الاشتراك الشهرى للموظفين بقيمة 600 جنيه شهريًا، لعدد 12 ساعة من 7 الصبح حتى 7 مساءً، بدلًا من 1500 جنيه، كانت مطبقة فى الفترة الماضية.

كما أشار إلى أن الشركة خفضت قيمة الاشتراكات لأصحاب المحلات المحيطة بالجراج فى منطقة مصر الجديدة، ليسجل سعر الاشتراك الشهرى لعدد 12 ساعة (من 10 صباحًا وحتى 10 مساءً) 855 جنيهًا، بدلًا من 2000، بهدف جذب أصحاب السيارات لاستخدام الجراج بدلًا من الركن بالشوارع الجانبية.

وأوضح «ظريف»، أنه على الرغم من خفض قيمة الاشتراكات بالقيم المذكورة سابقًا، فإن الإقبال ما زال ضعيفًا، فالإيرادات أصبحت لا تغطى تكلفة بند الكهرباء فقط من جملة المصروفات اليومية، لافتًا إلى أنه تمت مخاطبة محافظة القاهرة أكثر من مرة لشن حملات مرورية، ومنع أصحاب السيارات من الركنة فى الشوارع، الأمر الذى لم ينفذ مطلقًا، ومن ثم تم اللجوء إلى مجلس الوزراء لإيجاد حل.

وأكد أن الشركة تعول على مجلس الوزراء فى إصدار أمر بإلزام ملاك السيارات بعدم الركن فى الشوارع القريبة من الجراج، على غرار المنفذ بوسط البلد.

وكانت شركة الجراجات الذكية قررت فى سبتمبر 2019، إغلاق الجراج مؤقتًا للانتهاء من بعض التطويرات بعد اكتشافها ضرورة إجراء هيكلة داخلية فى الأنظمة المتحكمة فى آليات التشغيل، بهدف التسريع بدخول وخروج السيارات، لإرضاء العملاء وتقديم خدمة أفضل، خاصة أن هذه الأمور لم تكن معلومة بوضوح أثناء فترة التشغيل التجريبى فى أبريل 2019.

ويتكون جراج روكسى من 4 طوابق تحت سطح الأرض، بمساحة إجمالية 10 آلاف متر مربع، ويتسع لحوالى 1700 سيارة (850 للمرحلة الأولى من المشروع و850 للثانية).

والجراج مدعم بعدد 12 مصعدًا إلكترونيًا مزودًا ببطاريات لنقل السيارات من الداخل إلى الخارج والعكس، كما يتم فحص السيارة بالكامل إلكترونيًا بمجرد وقوفها على بطارية المصعد.

ويعد جراج روكسى أول جراج أتوماتيكى فى مصر، ويعمل آليًا دون تدخل للعنصر البشرى، وهو مزود بأعلى عوامل الأمان وأساليب مكافحة الحريق، والحفاظ على السيارات من السرقات والخدش والعوامل الجوية، وقامت محافظة القاهرة بتوقيع عقد إدارة تشغيل الجراج مع الشركة بنظام «Bot»، لمدة 25 عامًا. وكان الهدف من المشروع عند طرحه، حل أزمة المرور فى منطقة مصر الجديدة، عبر إيجاد مكان انتظار للسيارات، والقضاء على الساحات العشوائية فى محيط ميدان روكسى