الجايكا" اليابانية "نظمت ندوة عن تعزيز الطاقة في مصر اليوم

هيئة الجايكا اليابانية تنظم ندوة عن كفاءة استهلاك الطاقة

الجايكا" اليابانية "نظمت ندوة عن تعزيز الطاقة في مصر اليوم
سمر السيد

سمر السيد

4:26 م, الثلاثاء, 26 فبراير 19

نظمت هيئة التعاون الدولية “جايكا” اليوم ندوة عن “تعزيز الطاقة وترشيدها في مصر: الاستفادة من الخبرات في بنجلادش” ، بهدف إلقاء الضوء على التجربة اليابانية في تحسين كفاءة الطاقة وتاريخ تعاونها مع الحكومة المصرية بجانب التعرف علي كيفية تعزيز كفاءة الطاقة.


وتضمنت الندوة الحديث عن صياغة الاستراتيجيات ودور الهيئات الحكومية وإدارة الطاقة والآليات المالية التي اتخذتها بنجلاديش لتحقيق ذلك ، وكذلك تحليل التحديات والفرص المتاحة في مصر مع المقارنة بينها وبين الخبرات المصرية لمعرفة فرص دعم هذا المجال الحيوي.


يشار إلي أنه تتمتع جايكا بتاريخ طويل من التعاون المثمر مع الحكومة المصرية لدعم توليد الطاقة بما في ذلك الطاقة الجديدة والمتجددة وتحسين كفاءة الطاقة في مجال التوريد والحد من الفقد في شبكات نقل وتوزيع الكهرباء .

واستهدفت الهيئة من خلال الندوة أيضاً إجراء المناقشات مع الحكومة المصرية لتعزيز كفاءة الطاقة في مجال الطلب وتلبية الحاجة المتزايدة إليها وخاصة في القطاع الصناعي الذي يستهلك ثاني أكبر حصة من الطاقة في مصر بعد القطاع السكني.

إيفاد أكثر من 20 مسئول مصري العامين الماضيين في قطاعي البترول والكهرباء


وقد أوفدت هيئة الجايكا أكثر من 20 مسؤول من الوزارات المصرية للبترول والكهرباء والصناعة وغيرها لليابان خلال العامين الماضيين بهدف مشاركة الخبرات اليابانية في مجال تحسين كفاءة الطاقة.


وحضر الندوة عدد من المسؤولين من الهيئات الحكومية البنجلادشية المختلفة كهيئة تنمية الطاقة المستدامة والمتجددة، وصندوق تمويل البنية التحتية والشركة المحدودة لتنمية البنية التحتية لتبادل خبراتهم في مجال تحسين كفاءة الطاقة وإجراء مناقشات بنَاءة حول الوضع الحالي في مصر وسبل دعم مجال الطاقة .