الجامعة المصرية اليابانية للعلوم تعلن منح الدراسة الإفريقية لعام 2020 (إنفوجراف)

خلال الحفل، تم الإعلان عن "E-JUST TICAD7 " للمنح الدراسية الأفريقية للعلوم والتكنولوجيا والابتكار"

الجامعة المصرية اليابانية للعلوم تعلن منح الدراسة الإفريقية لعام 2020 (إنفوجراف)
سمر السيد

سمر السيد

2:11 م, الخميس, 28 نوفمبر 19

عقدت الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا (E-JUST)، حفل افتتاح حرم الجامعة الجديد، بحضور السفيرة فايزة أبو النجا رئيس مجلس أمناء الجامعة، وماساكي نوك السفير الياباني في مصر، والدكتور هاني هلال، وزير التعليم العالي والدولة للبحث العلمي الأسبق.

حضر الحفل، كبار المسؤولين الذين أشرفوا على إنشاء الحرم الجامعي والمسؤولين رفيعي المستوى من الأوساط الأكاديمية وجون ساكوما المدير العام لإدارة التنمية البشرية بهيئة التعاون اليدولية اليابانية “جايكا”، ويوشيفومي أومورا الممثل الرئيسي لمكتب جايكا بمصر.

وخلال الحفل، تم الإعلان عن “E-JUST TICAD7 ” للمنح الدراسية الأفريقية للعلوم والتكنولوجيا والابتكار فيها، وهي واحدة من المبادرات التي تم تسليط الضوء عليها في اجتماع القمة بين رئيس الوزراء شينزو آبي والرئيس عبد الفتاح السيسي، في مؤتمر طوكيو الدولي حول تنمية إفريقيا (TICAD) في أغسطس 2019.

وتدعم هيئة الجايكا هذه المبادرة التي تهدف إلى إنشاء شبكة مستدامة بين الجامعات في أفريقيا لتنمية الموارد البشرية، مما يؤدي إلى تبادل الخبرات داخل القارة ومعالجة قضايا التنمية الإقليمية المشتركة.

علاوة على ذلك، تتطلع الجايكا و الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، إلى ربط تلك الشبكة بشبكة جامعة الآسيان / شبكة تطوير التعليم الهندسي بجنوب شرق آسيا” (AUN / SEED-Net)، التي تدعمها الجايكا منذ عام 2003.

وتتألف من 26 مؤسسة عضو في الأسيان بمساعدة من 14 جامعة يابانية داعمة.

وستبدأ المنح الدراسية في الفصل الدراسي في خريف عام 2020، وسيتم دعوة 150 طالب ماجستير / دكتوراه لأكثر من 3 سنوات للدراسة في الجامعة المصرية اليابانية E-JUST في مختلف مجالات الهندسة والعلوم.

ومن المتوقع أن يبدأ الإعلان الرسمي لتطبيقها أوائل ديسمبر 2019.

وفيما يتعلق بالطلبة الراغبين في الالتحاق بالفصل الدراسي الذي يبدأ في سبتمبر 2020، يتم تقديم الطلب بحلول منتصف فبراير 2020.

وتعرض “المال” أبرز المشروعات التي نفذتها هيئة الجايكا في مصر.