الجامعة البريطانية تنظم المؤتمر الدولى الأول للذكاء الاصطناعى

وقال الدكتور عمر كرم عميد كلية علوم الحاسب ونظم المعلومات بالجامعة البريطانية إن الذكاء الاصطناعي قادم بقوة، لذا عملت الجامعة البريطانية ومراكز الأبحاث التابعة لها منذ فترة على الاهتمام بعلومه وتطبيقاته المختلفة".

الجامعة البريطانية تنظم المؤتمر الدولى الأول للذكاء الاصطناعى
جهاد سالم

جهاد سالم

4:44 م, الأثنين, 16 ديسمبر 19

افتتح الدكتور أحمد حمد رئيس الجامعة البريطانية ، فاعليات المؤتمر الدولي الأول للذكاء الاصطناعي والربوتات والكنترول، الذي نظمته الجامعة على مدار يومين بكلية علوم الحاسب ونظم المعلومات، بمشاركة 50 باحثاً محليا ودوليا ، وعدد من خبراء التقنية الذين يعملون في جميع جوانب الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات.

وشارك في فاعليات المؤتمر الدكتور يحيى بهي الدين نائب رئيس الجامعة والدكتور عمر كرم عميد كلية علوم الحاسب ونظم المعلومات ورئيس المؤتمر، وأعضاء هيئة التدريس بالكلية وجمع من الطلاب، وباحثون ومتحدثون رئيسيون من الولايات المتحدة وكندا وألمانيا وهولندا والصين واليابان وكوريا الجنوبية وماليزيا والجزائر والأردن بالإضافة لمصر.

واستعرض رئيس الجامعة البريطانية في مصر، في كلمته جانباً من خطة الجامعة التحديث وتطوير التعليم ومخرجاته.

ولفت حمد إلى أن الجامعة تسعى للنهوض بمستواها العلمي من خلال التعاون في مجالات البحث العلمي مع مختلف الجامعات العالمية.

وأشار حمد إلى أهمية الثورة التكنولوجية الرقمية والتي أساسها المعلومة التي تفيد في اتخاذ القرار وبناء الرؤية الإستراتيجية الصائبة، مؤكدا أن المرحلة القادمة هي مرحلة الذكاء الاصطناعي والربوتات، لذلك تعمل الجامعة البريطانية على إعداد الجيل القادم ليكون مواكباً لغة العصر.

وقال الدكتور عمر كرم عميد كلية علوم الحاسب ونظم المعلومات بالجامعة البريطانية إن الذكاء الاصطناعي قادم بقوة، لذا عملت الجامعة البريطانية ومراكز الأبحاث التابعة لها منذ فترة على الاهتمام بعلومه وتطبيقاته المختلفة”.

وأكد كرم أن مصر باتت مؤهلة تماماً للعمل في ذا المجال وتسطيع إضافة الكثير من الأبحاث والإبتكارات في هذا القطاع.

وأضاف كرم أن كلية علوم الحاسب ونظم المعلومات بالجامعة البريطانية ستقوم بتدريس برنامج الذكاء الاصطناعي بداية من شهر فبراير المقبل لتخريج شباب قادر على التطوير في برمجياته وعلومه المختلفة.

وأكد الدكتور سامي غنيمي وكيل كلية علوم الحاسب ونظم المعلومات للدراسات العليا والبحوث، أن الكلية منذ بدايتها وهى تضع العلوم الحديثة والابتكار في أولوياتها بهدف خدمة المجتمع.

وأضاف غنيمي أن كلية علوم الحاسب تضم أكثر من 60 دارس ماجستير في مجالات جميعها مرتبطة بالذكاء الاصطناعي وتطبيقاته، فضلا عن قيام الكلية باعداد برنامج دكتوراه جديد لتغطية أحدث ما توصل إليه الذكاء الاصطناعى وتطبيقاته، بالإضافة لوجود مركز ابحاث مختص بإجراء الابحاث التطبيقية فى مجالات علوم الحاسب، ومن اهم الابحاث الحالية بالمركز “بحث لتحسين القدرات الابتكارية للأفراد”.

وأشار إلى أن الكلية تقدمت بثماني مشاريع بحثية بإجمالي تكلفة تتجاوز 8 ملايين دولار خلال العام الحالى.

ومن جانبه قال الدكتور وليد حسين الأستاذ بكلية علوم الحاسب ونظم المعلومات بالجامعة البريطانية، إن تنظيم مؤتمر الذكاء الاصطناعى بالجامعة يهدف لمواكبة توجه الدولة في الانفتاح على الدراسات المرتبطة بالذكاء الاصطناعي، إضافة إلى عمل تعاون مع باحثين من جامعات دولية ونقل تجاربهم المتطورة للمجتمع المصري”.

وأكد حسين أن المؤتمر يعد فرصة للتشارك في الأفكار مع وضع خارطة طريق للنهوض بأبحاث الذكاء الاصطناعي لمستويات عليا، فضلاً عن زيادة شبكات التواصل والكشف عن اتجاهات الأبحاث العالمية في ذات المجال.

ولفت إلى أن حضور ومشاركة العديد من الدول في المؤتمر الدولي الأول للذكاء الاصطناعى والروبوتات والكنترول يؤكد أن مصر لها مكانة مهمة فى هذا القطاع، حيث يتحمس المشاركون للتعاون مع مصر من خلال كلية علوم الحاسب ونظم المعلومات بالجامعة البريطانية نظراً لتفوقنا العلمى فى هذا التخصص.

وتحدث الدكتور حسين سلامة رئيس معامل مؤسسة ميكروسوف العالمية للدراسات التكنولوجية المتقدمة، عن مستقبل اقتصاد المعلومات، وطبيعة السياسات القادرة على تحفيز النمو، قائلاً : “نرى فى هذا المؤتمر الذي تحتضنه وتنظمه الجامعة البريطانية في مصر فكراً طموحاً”