الجامعة البريطانية تناقش «العمل الطبى لمصلحة الغير» بمشاركة 18 دولة

بالاشتراك مع الشبكة الدولية الجامعية للطب الحيوى وأخلاقيات الطب

الجامعة البريطانية تناقش «العمل الطبى لمصلحة الغير» بمشاركة 18 دولة
جهاد سالم

جهاد سالم

6:18 م, الأثنين, 4 نوفمبر 19

نظمت كلية القانون بالجامعة البريطانية، اليوم، أولى جلسات ورشة عمل بعنوان “العمل الطبي لمصلحة الغير”، بحضور ممثلي 18 دولة، بالاشتراك مع الشبكة الدولية الجامعية للطب الحيوى وأخلاقيات الطب.

وشارك في ورشة العمل ممثلو دول من المملكة المتحدة، الولايات المتحدة الأمريكية، فرنسا، ألمانيا، البرازيل، اليابان، بلجيكا، سويسرا، كندا، تركيا، أسبانيا، الصين، تونس، لبنان، تايوان، شيلي، المجر واليونان.

وقال د. حسن عبد الحميد، عميد كلية القانون وممثل الشرق الأوسط بالشبكة الدولية للطب الحيوي، إن الورشة ناقشت موقف الدول المختلفة من الأعمال الطبية التي تتم علي الجسد الإنساني ليس لمصلحة الشخص نفسة وإنما لمصلحة الآخرين سواء شخص آخر أو لمصلحة المجتمع بصفة عامة.

واستكمل عبد الحميد: إن الأعمال الطبية التي تتم علي الجسد الانساي لصالح الغير مثل نقل الأعضاء الجسدية، التبرع بالدم، التطعيمات الإجبارية، وكذلك الممارسات الدولية مثل التبرع بالحيوانات المنوية أو البويضات أو البويضات المخصبة وكذلك الحمل لمصلحة الغير.

ولفت إلى أن الورشة تسعى لعرض الممارسات الدولية المشروعة وغير المشروعة من خلال عرض تجارب الدول التشريعية والقضائية لتكون دليلا للمشرع والقاضي في الدول المختلفة، وتمثل دراسة مقارنة علي مستوي الثقافات القانونية العالمية.

وسوف تختتم الورشة الدولية أعمالها يوم الأربعاء الموافق المقبل، على أن يتم نشر الأعمال والتوصيات التي تتوصل اليها باللغتين الفرنسية والإنجليزية.