الجامعة الأمريكية: توقيع بروتوكول مع جامعة العلمين من أجل تأهيل الطلاب للتعامل دوليًا

هناك اتفاقيات مماثلة تم توقيعها مع عدد من الجامعات المصرية

الجامعة الأمريكية: توقيع بروتوكول مع جامعة العلمين من أجل تأهيل الطلاب للتعامل دوليًا
معتز محمود

معتز محمود

7:07 م, الأربعاء, 7 أبريل 21

قال الدكتور أشرف حاتم مستشار الجامعة الأمريكية وممثل الحكومة المصرية فى الجامعة الأمريكية بالقاهرة إن توقيع بروتوكول مع  جامعة العلمين الدولية AIU يهدف الى تعزيز التعاون بين الجامعتين، من أجل تأهيل الطلاب للتعامل دوليًا.

 و أضاف أن هناك اتفاقيات مماثلة تم توقيعها مع عدد من الجامعات المصرية، ومن الممكن التوسع فيها لاحقاً.

وأشار مستشار الجامعة الأمريكية وممثل الحكومة المصرية فى الجامعة الأمريكية بالقاهرة إلى أن جامعة العلمين الدولية هى الحلم الذى أصبح حقيقة؛ حيث إنها تساهم فى تطوير التعليم فى مصر.  

الاتفاقية الموقعة تمثل اتفاقية إطارية

من جانبه، أشار الدكتور إيهاب عبد الرحمن الرئيس الاكاديمى للجامعة الامريكية إلى أن الاتفاقية الموقعة تمثل اتفاقية إطارية تشمل تبادل برامج تعليمية والاتفاقيات حسب رغبة الجامعتين.

وأفاد عبد الرحمن أن للجامعة الامريكية شراكات عديدة مع الجانب المصرى لنقل المعرفة والتبادل. 

وتم اليوم إبرام اتفاقية شراكة استراتيجية بين جامعة العلمين الدولية AIU التى يمثلها الدكتور عصام الكردى رئيس الجامعة والجامعة الأمريكية بالقاهرة AUC والتى يمثلها فرانسيس ريتشياردوني رئيس الجامعة.

وتم التوقيع على الاتفاقية بمقر جامعة العلمين الدولية بمدينة العلمين الجديدة. 

تأتى تلك الاتفاقية فى إطار رؤية مصر 2030 التى تنص على أن  تصبـح مـصر مجتمـعا مبـدعاُ ومبتكـراُ ومنتـجاً للعلـوم والتكنولوجيا والمعارف، يتميــز بوجـود نظـام متكامـل، يضمـن القيمـة التنمويـة للابتكار والمعرفة، ويربـط تطبيقـات المعرفة ومخرجـات الابتكار بالأهداف والتحديـات الوطنيـة و ذلك  بحلول عـام 2030.

وتهدف تلك الاتفاقية إلى تعزيز التعاون بين الجامعة الأمريكية بالقاهرة AUC وجامعة العلمين الدولية AIU في مجال التعليم العالي على مختلف المستويات التعليمية والتنموية، وذلك لدعم تطوير شراكات مستدامة بين المجتمع والجامعة.

ويتمثل نطاق اتفاقية الشراكة الاستراتيجية في توفير التعاون خصيصا في مجال الأنشطة الأكاديمية وغير الأكاديمية، التي من شأنها تعزيز التفاهم المتبادل، والتعاون الودي والأكاديمي المستدام والمنتج، والتبادل بين أعضاء هيئة التدريس والباحثين والطلاب من كلا الطرفين.

وتشمل تلك الأنشطة تبادل الطلاب الأكاديميين لغرض البحث والدراسات الأكاديمية، برامج البحث المشتركة،التبادل الطلابي على أساس نظام تحويل الساعات الدراسية المعتمدة ،تبادل المؤلفات العلمية والتعليمية التي ينتجها أي من الطرفين أو كلاهما.  

وكذلك تبادل المواد حول الأبحاث الأكثر  صلة وموضوعية من قبل الباحثين لدى كلا الطرفين ،تنظيم المؤتمرات والحلقات الدراسية والندوات ذات الاهتمام المشترك للمؤسستين ، برامج المهارات الشخصية ، برامج القيادة وريادة الأعمال ،الاستشارات والخدمات المهنية ، الأنشطة الإضافية مثل الاتحادات والنوادي والمشاركة في التنمية المجتمعية، خدمات الدعم الطلابي