«الثروة المعدنية» تخاطب الشركات الفائزة بمزايدة الذهب لسداد باقى قيمة التأمين

فى خطاب رسمى منذ أيام

«الثروة المعدنية» تخاطب الشركات الفائزة بمزايدة الذهب لسداد باقى قيمة التأمين
نسمة بيومي

نسمة بيومي

7:23 ص, الأثنين, 14 ديسمبر 20

تسلمت الشركات الفائزة بمزايدة التنقيب عن الذهب خطابات تأكيد فوزها بالمزايدة منذ أيام، من قبل وزارة البترول، ممثلة فى هيئة الثروة المعدنية.

وقالت مصادر بالشركات لجريدة «المال إن الخطابات التى تسلمتها تضمنت طلبا بإرسال مندوب يمثل كل شركة، لاستكمال تسديد باقى قيمة التأمين الخاص بالمزايدة.

وكانت «المال» قد نشرت خبراً منذ أيام يفيد بأن هيئة الثروة المعدنية بدأت إرسال خطابات قبول العروض للشركات الفائزة بمزايدة الذهب الأسبوع الماضي.

وطرحت الحكومة أحدث مزايدة للتنقيب عن الذهب بداية من 15 مارس وحتى 15 يوليو الماضى، ثم تم مد فترة تلقى العروض حتى 15 سبتمبر بإجمالى 320 قطاعاً على حوالى 56 ألف كيلومتر فى المنطقة الواقعة بين الصحراء الشرقية والبحر الأحمر.

وأوضحت المصادر أنه عقب سداد باقى قيمة التأمين الخاص بالمزايدة سيتم إعلام الشركات وأخبارها بعدد المناطق التى فازت بها، فضلا عن الإجراءات والشروط الأخرى المطلوب استيفاؤها فى الفترة القادمة، تمهيدا للتوقيع النهائى على العقود.

يشار إلى أن الشركات التى تقدمت للمزايدة دفعت %40 من قيمة التأمين الإجمالى عند التقدم للمزايدة، على أن تقوم بسداد النسبة المتبقية خلال أيام من إخطارها رسميا بالفوز وقبول عرضها.

وتلزم شروط المزايدة -التى نشرتها «المال» مؤخرا- الشركات بتقديم مظروفين فنى ومالى، الأول يتضمن تأمينا ابتدائيا بقيمة 20 ألف دولار مقدما بشيك مستحق الدفع من خلال بنك مصرى، تتم زيادته إلى 50 ألفًا تُسدد فى غضون 15 يومًا من تسلم الشركة إخطارًا بفوزها.

وبعد استكمال الشركات كافة الإجراءات والشروط الخاصة بالمزايدة سيتم توقيع التعاقد بينها وبين هيئة الثروة المعدنية، لبدء العمل فى الامتيازات الجديدة.

ولفتت الشركات إلى أن اشتراكها ونجاحها فى تلك المزايدة يؤكد تطور مناخ الاستثمار التعدينى فى مصر، متوقعين تحقيق نتائج واعدة وإيجابية من المناطق المعروضة.

وبحسب تعديلات قانون التعدين الجديدة فلن يتم الانتظار لحين إصدار اتفاقيات بقانون من البرلمان لبدء العمل فى المناطق الجديدة، كما كان يحدث سابقا، ولكن سيتم بدء العمل والاستكشاف فورا بمجرد توقيع التعاقد مع هيئة الثروة المعدنية.

واشترت 23 شركة كراسة الشروط المتاحة للمزايدة، تقدم منها 17 شركة، وفاز منها 11 تقدمت على 82 قطاعا على مساحة 14 ألف كيلو متر مربع بالصحراء الشرقية من المناطق التى تم طرحها بالتزام استثمارات بحد أدنى 60 مليون دولار فى مراحل البحث الأولى.

وفازت بهذه القطاعات 7 شركات عالمية، هى: سنتامين الأسترالية، والشركات الكندية Barrick GOLD geolgy – وLotus Gold Corporation – B2Gold – Red Sea Resources – وشركتان إنجليزيتان –AKH gold ومناجم النوبة – SRK و4 شركات مصرية تضم MDEAF – والعبادى – وشمال أفريقيا للتعدين والصناعة – وإبداع فور جولد.

وأعلن طارق الملا وزير البترول خلال الشهر الجارى طرح جولة ثانية تضم باقى مناطق المزايدة الأولى، وهى 208 قطاعات على مساحة 38 ألف كيلو متر بالصحراء الشرقية للبحث عن الخامات المعدنية.

ولفت إلى أن الطرح سيكون على مدار العام وذلك من خلال الإعلان عن المناطق التى تمت ترسيتها وإعادة المناطق الأخرى وكذلك مناطق التخليات، مما يتيح فرصاً مستمرة للاستثمار التعدينى.