«الثروة السمكية» تفرض رسومًا على صيد الأسماك للهواة

فرض رسوم علي صيد السمك

«الثروة السمكية» تفرض رسومًا على صيد الأسماك للهواة
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

11:19 ص, السبت, 16 يناير 21

فرضت الهيئة العامة للثورة السمكية رسوما سنوية بقيمة 32 جنيهاً، لمزاولة هواية صيد الأسماك في المحافظات.

وحصلت “المال” على مستند صادر عن الهيئة العامة للثورة السمكية بمنطقة محافظة القاهرة والجيزة مدون فيها قيمة الرسوم وهي 32 جنيهًا و15قرشا ومدون فيه أيضا فترة الصلاحية وهي من 6 يناير الجاري إلى 5 يناير 2022.

وتعتبر هواية صيد الاسماك من الأنشطة المنتشرة بين أوساط الكبار والصغار في مصر وتتواجد علي طول نهر النيل وعلي امتداد البحر الأحمر والأبيض فضلا عن 9 بحيرات تشرف عليها هيئة الثروة السمكية التابعة لوزارة الزراعة.

وكان رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، قد اجتمع، مع وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير، ونائبه لشئون الثروة الحيوانية والسمكية، مصطفى الصياد، لمتابعة موقف الثروة السمكية وجهود تطوير بحيرة المنزلة.

وأكد محمد عبادي “محاسب” من هواة صيد الأسماك من الجيزة ، أنه يعشق صيد الأسماك اعلي كوبري المنيل الرابط بين جزيرة الروضة ومنطقة الملك الصالح، خاصة خلال الفترة الحالية مشيرا إلى أن فرض تلك الرسوم لن يثنيه عن الاستمرار في هوايته المفضلة.

وأضاف أنه يستطيع إمضاء بعض الوقت الممتع أثناء ممارسة تسلية الصيد بالسنارة اعلي الكوبري كما يستهويه ممارسة نفس الهواية علي ساحل البحر الأحمر خلال فترة المصيف، في المنطقة عند الكيلو 86 الملاصقة لمدينة الغردقة.

ولفت وزير الزراعة إلى موقف المزارع السمكية المملوكة للهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية، خاصة ما يتعلق بالمساحات المستغلة منها، وإنتاجها الكمي، مشيراً إلى الموقف الخاص بالمزارع السمكية المؤجرة من قبل الهيئة للغير، من حيث سريان التعاقد الخاصة بها من عدمه، وكذا ما جرى تحصيله خلال العام المالى الحالى من تلك المزارع الخاضعة لولاية الهيئة.

وتطرق الوزير إلى ما يتم توفير من ثروة سمكية من البحيرات على مستوى الجمهورية، والأصناف الموجودة بها، هذا إلى جانب استعراض حصر لعدد رخص الصيد الممنوحة للصيد فى تلك البحيرات.

وفيما يتعلق بموانيء الصيد التابعة للهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية، أشار الوزير إلى أن الهيئة تمتلك وتشرف على تشغيل 4 موانيء صيد يتوافر بها جميع الخدمات اللوجيستية اللازمة لخدمة العاملين بقطاع الصيد ومراكب الصيد، وذلك فى كل من محافظات بورسعيد، والبحيرة، والسويس، وجنوب سيناء، مضيفاً أن الهيئة تمتلك أيضاً 15 مفرخاً سمكياً، ومحطة تحضين على مستوى الجمهورية، إلى جانب وجود مفرخي مياه عذبة بمحافظة أسوان.