«الثروة الداجنة» تطالب وزير الزراعة بالتدخل لضبط الأسعار : «المواطن مش هيقدر يتحمل الارتفاعات لفترة طويلة» (فيديو)

أوضح أن تقلبات الأعلاف أثرت على مستويات الأسعار النهائية للدواجن

«الثروة الداجنة» تطالب وزير الزراعة بالتدخل لضبط الأسعار : «المواطن مش هيقدر يتحمل الارتفاعات لفترة طويلة» (فيديو)
محمد مجدي

محمد مجدي

11:35 م, الأحد, 10 أكتوبر 21

طالب رشاد قرني، عضو شعبة الثروة الداجنة وزير الزراعة بالتدخل لضبط الأسعار، مؤكدا أن «المواطن مش هيقدر يتحمل الارتفاعات لفترة طويلة».

جاء ذلك في مداخلة هاتفية خلال برنامج “كلمة أخيرة” الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة “ON”.

وحول الارتفاعات الحالية في البيض، أرجع ذلك إلى التكلفة الفعلية لإنتاجه 34 جنيهاً في المزرعة ونتيجة الخلل بين آليات العرض والطلب، خاصة أن أسعار البيض عقب شهر رمضان تسببت في خسائر المنتجين حيث كانت تباع للكرتونة بأقل من التكلفة.

وحول ارتفاعات الدواجن، أوضح أن تقلبات الأعلاف أثرت على مستويات الأسعار النهائية حيث تخطى سعر طن الأعلاف 8 آلاف جنيهاً ونقص المعروض من الإعلاف، مقترناً بزيادة الطلب أحدث زيادة في التكلفة على المربي مما دفع إلى ارتفاع الأسعار.


وقاطعته الحديدي قائلة : “بس زيادة 34% في أسعار الدواجن خلال 15 يوما كتير أوي”؛ ليرد قائلاً : “اللي حصل ده كان أول أكتوبر بس لأن العلف بقى 8.300 جنيه للطن فالقطيع خلص واتباع”.


وحول حلول الأزمة قال قرني : “الاقتراحات تشمل تدخل وزير الزراعة بالتعاون مع الاتحاد العام للإنتاج الداجني لوضع ضوابط للأسعار لأن المواطن لن يكون بوسعه تحمل تلك الأسعار لفترة طويلة لدرجة أن البيع متوقف”.


وكشف أن مصر لديها اكتفاء ويزيد من الإنتاج الداجني حيث تنتج مصر أكثر مما تحتاج، مستدركا: “فيها مربيين بيحجموا عن الدخول للسوق في فصل الشتاء مما يسبب قلة المعروض بنسب تتراواح مابين 30-35% في الفترة دي بالذات فيحدث ارتفاع في الأسعار”.