«الثروة الداجنة» تطالب «التجارة» بمساعدتها فى استئناف التصدير

بعد توقف 14 عاما بسبب انفلونزا الطيور

«الثروة الداجنة» تطالب «التجارة» بمساعدتها فى استئناف التصدير
دعاء حسني

دعاء حسني

7:24 ص, الثلاثاء, 11 أغسطس 20

تعتزم شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية بالقاهرة، مخاطبة وزارة التجارة والصناعة لطلب مساعدتها فى إنعاش الطلب على الدواجن المصرية بالأسواق الخارجية، عن طريق توفير الفرص التصديرية عبر الملحقين ومكاتب التمثيل التجاري، لتمكين المنتجين وأصحاب المزارع من استئناف التصدير المتوقف منذ أزمة انفلوانز الطيور قبل 14 عاماً.

وكشف عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية بالقاهرة لـ»المال»، أنه ليس هناك ما يمنع تصدير الدواجن لكن أزمة انفلوانزا الطيور هى التى تسببت فى توقفه نتيجة مخاوف نقل العدوى.

وأشار إلى أن الشعبة تعتزم التواصل مع د.نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، للمطالبة بمساعدة منتجى الدواجن عبر الملحقيين التجاريين فى توفير فرص تصديرية، وإمدادها بالاشتراطات الفنية والبيطرية اللازمة لكل دولة، والتى تختلف من سوق لآخر.

وأوضح أن إنتاج مصر من الدواجن البيضاء والطيور الأخرى مثل الحمام والبط والديك الرومى يبلغ 170 ألف طن شهرياً، ويبلغ الاستهلاك المحلى 150 ألف طن من الدواجن البيضاء فقط، ويبلغ نصيب الفرد من اللحوم البيضاء قرابة 21.5 كيلو سنوياً.

وأضاف أن استئناف تصدير الدواجن لن يؤثر على الطلب أو على سعر البيع محلياً، موضحاً أن هناك قرابة %25 فائض إنتاج، قائلاً: العودة للتصدير من الممكن أن يترتب عليها ضخ استثمارات جديدة وبالتالى زيادة الإنتاج وإنعاش السوق.

ويبلغ متوسط سعر كيلو الدواجن الحية من المزرعة حالياً نحو 20 جنيهاً، ويباع للمستهلك بسعر 25 جنيهاً، وفقا للسيد.  ويشهد الطلب المحلى ضعفاً خلال الفترة الحالية التى تعقب عيد الأضحى المبارك، ومن المتوقع أن ينتعش خلال الأسبوعين المقبلين مع عودة الطلب فى الفنادق والمطاعم