«الثروة الداجنة»: ارتفاع أسعار البيض يثير علامات استفهام في الأسواق

أسعار البيض تواصل الجنون

«الثروة الداجنة»: ارتفاع أسعار البيض يثير علامات استفهام في الأسواق
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

5:12 م, الأحد, 10 أكتوبر 21

طالب عبد العزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بعقد اجتماع بين الجهات التي تدير القطاع الزراعي والتجاري لحل مشكلة ارتفاع سعر البيض حاليا إلى 55 جنيها للكرتونة، مثل وزارة الزراعة والتجار ووزارة التجارة .

ودعي السيد المؤسسات المعنية في الدولة لضبط إيقاع حركة تداول السلع بالكامل ومن أهمها الدواجن .

وقال في تصريحات خاصة لـ”المال” إن تكلفة طبق البيض 36 جنيها ووصوله كسعر في التجزئة إلى 55 جنيها يدعو للاستفهام حيث تسائل لماذا يصل لهذا السعر؟

وكشف أنه خلال الشهور الماضية كان طبق البيض بـ 25 جنيها خلال رمضان الماضي مفسرا ذلك انه مع ارتفاع سعر العلف خرج ما يقرب من 25% من المربين من السوق خلال فترة الركود السابقة وهناك من عاد منهم مجددا مع الارتفاع الحالي .

وأشار إلى أن ارتفاع أسعار البيض يرجع إلى العرض والطلب لكن انخفاض الأسعار التي تعرضت لها البلاد خلال الفترة الماضية أدت إلى خروج أعداد كبيرة من المربين وتسببت في خسائر فادحة وإحجام المربين عن إدخال قطعان من الكتاكيت البياض للتربية نتيجة الخسائر المتكررة.

وطالب رئيس شعبة الدواجن، بضرورة إنشاء بورصة موحدة تختص بتحديد أسعار الدواجن ومنتجاتها بعد حساب تكلفة الإنتاج وحساب هامش ربح مرضي للمربين بدلاً من ترك السوق لحلقات البيع العشوائية من التجار الذين يقومون باحتكار السلعة بغرض رفع أسعارها لتحقيق المزيد من الأرباح على حساب المربين والمستهلكين.

وطالبن بتعميم النظام المغلق فى التربية بدلا من النظام المفتوح لأنه يساعد على التحكم فى هذه العوامل التي أدت إلى تخفيض دورات الإنتاج لتصبح واحدة بدلا من 3 دورات إنتاج من الدواجن البياضة وذلك بجانب ارتفاع أسعار الأعلاف والتي بدأت في التراجع خلال الفترة الحالية حيث يتراوح سعر طن العلف الآن ما بين 7700 إلى 7900 جنيه للطن لأننا نستورد من الأرجنتين والبرازيل وأوكرانيا الذرة الصفراء وفول الصويا وباقي مكونات الأعلاف بكميات تصل من 8 إلى 9 ملايين طن سنويا”.

وأكد ثروت الزيني عضو اتحاد منتجي الدواجن لـ”المال” أن سبب ارتفاع سعر البيض هو خروج 50% من المنتجين حاليا نتيجة تراجع الأسعار وارتفاع التكاليف خلال الفترة الماضية .

وأضاف الزيني أن أعلى سعر لطبق البيض في الأحياء الراقية يصل إلى 60 جنيها .

وتشهد أسعار البيض حالة من التقلبات السعرية بين ارتفاع وانخفاض.. وسجلت أسعار السوق المعلنة اليوم الأحد 10 أكتوبر وفقا للأسعار في عدد من المزارع المحلية كرتونة البيض الأبيض بالمزرعة ما بين 46 إلى 48 جنيها في حين يتراوح سعرها للمستهلك ما بين 50 إلى 55 جنيها.