التوليفات الجديدة في بورصة الأفلام.. تطوير يلاحق صناعة السينما

مع وجود تعاونات فنية مختلفة بين نجوم لأول مرة معا في تلك الأفلام .

التوليفات الجديدة في بورصة الأفلام.. تطوير يلاحق صناعة السينما
أحمد حمدي

أحمد حمدي

11:55 م, الثلاثاء, 2 يوليو 24

تشهد الفترة القادمة وجود توليفات سينمائية جديدة لم تحدث في العديد من الأفلام السينمائية خلال السنوات الماضية ، وذلك بوجود تعاونات فنية مختلفة لأول مرة معا في تلك الأفلام .

وأبرزه هذه التعاونات بين النجمين محمد هنيدي والنجمة نيلي كريم بفيلمه الجديد ” الاسترليني ” وهي المرة الأولى الذي يجتمع فيها الاثنين معا في عمل فني منذ بدايتهما الفنية وحتى الآن ، والفيلم برعاية الهيئة العامة للترفيه .

كما يجمع فيلم ” السلايف ” أيضا النجمتين ياسمين صبري وهنا الزاهد لأول مرة اخراج معتز التوني ، وسيتم طرحه بنهاية عام 2024 ، كذلك قرر المستشار تركي آل الشيخ تقديم فيلم سينمائي جديد يجمع النجمين أحمد عز وكريم عبد العزيز وسيشهد مباراة ساخنة بينهما كما أعلن الشيخ ، وذلك بعد مشاركة كريم عبد العزيز كضيف شرف بفيلم ” ولاد رزق 3″ للنجم أحمد عز مؤخرا واشادة الجمهور به .

هاني لاشين : في السينما الأمريكية يتم وضع أسماء النجوم الكبار والمهمين على أفيشات الأفلام من أجل البيع التجاري

من جانبه، قال المخرج هاني لاشين لـ”المال” إن الأمر المهم بالنسبة له ليس بوجود توليفة معينة من النجوم سواء كانت جديدة أو معتادة للمشاهدين ، وانما الأهم له هو نوعية الفيلم السينمائي الذي يقدمه هؤلاء النجوم .

وأضاف أنه في السينما الأمريكية يتم وضع أسماء النجوم الكبار والمهمين على أفيشات الأفلام من أجل البيع التجاري فيما يعرف ببورصة الأفلام ، بوضع اسمين من النجوم الكبار الذين تعلو أسهم نجوميتهم على الأفيش ، لذلك وضع اسم محمد هنيدي ونيلي كريم معا على أفيش فيلم الاسترليني فذلك يمكن أن يكون جذابا للكثيرين ، لكن الأهم المحتوى الذي سيقدمه الثنائي للجمهور .

ويرى لاشين أن السينما المصرية تعاني من أزمات حاليا ، وليس معنى نجاح بعض الأفلام السينمائية تجاريا أو ماديا أنه سيعيش لسنوات ويحمل قيمة فنية ، حيث أنه منذ بدايته الفنية لم يكن همه الأول ان يقدم أعمالا فنية وسينمائية بهدف تحقيق مكسب مادي وتجاري .

دعاء حلمي : الهيئة العامة للترفيه السعودية لعبت دورا بارزا في هذا الأمر

وقالت الناقدة دعاء حلمي إن خريطة السينما تتغير حاليا ، والنجوم أصبحوا يبحثون عن توليفات سينمائية جديدة والهيئة العامة للترفيه السعودية لعبت دورا بارزا في هذا الأمر منذ عام تقريبا .

أردفت أنه في الماضي كان المنتجين يعتمدون على التوزيع الداخلي في تحقيق ايرادات كبيرة ، أما حاليا الأمر أصبح مختلفا تماما والتوزيع الخارجي بالوطن العربي وخارجه بات هو الأهم الذي يعتمد عليه صناع السينما من المنتجين والنجوم .

وذلك يحتاج لوجود توليفات سينمائية جديدة تماما وموضوعات مختلفة ومحتوى غير تقليدي يقدم للجمهور سواء في السينما أو الدراما وفق” حلمي “.

وشددت أيضا على أننا كنا نتمنى أن يكون لنا حق وملكية في هذه العروض والأعمال وليس فقط أن تحقق ايرادات كبيرة بهذه التوليفات السينمائية الجديدة .

خيرية البشلاوي : هذه التوليفات ستكسب شاشة السينما دم وروح جديدة في تلك الأفلام

وعلقت الناقدة خيرية البشلاوي قائلة إن محمد هنيدي ونيلي كريم موهبين جدا ، خاصة الأخيرة ممثلة ناضجة ولديها موهبة كبيرة والكيمياء بينهما ستكون مفاجئة بصورة كبيرة ، لاسيما أن هنيدي لديه موهبة في منطقة الكوميديا بدرجة عالية .

وأضافت أن الجمع بين نجميتن يتمتعن بجمال معين مثل ياسمين صبري وهنا الزاهد في فيلم سينمائي واحد لأول مرة ، سيكون شيئا مختلفا حقيقة .

ولفتت إلى أن هذه التوليفات ستكسب شاشة السينما دم وروح جديدة في تلك الأفلام ، لكونها تكسر النمط الروتيني المعتاد بوجود نفس الفنانين والوجوه معا في كل فيلم دون أي تجديد .