التوكيلات الملاحية تشتكى نقص حصصها من السولار

مصلحة الجمارك بالتنسيق مع وزارة البترول يقومان بتحديد الحصص التموينية من السولار وفقا لنوع الوحدة البحرية

التوكيلات الملاحية تشتكى نقص حصصها من السولار
أماني العزازي

أماني العزازي

7:42 ص, الأربعاء, 8 يناير 20

تصاعدت شكاوى شركات التوكيلات الملاحية ، العاملة بموانئ السويس والبحر الأحمر، من نقص الوقود اللازم لتموين الوحدات البحرية من اللنشات، التى تمتلكها وتستخدمها فى خدمة السفن العابرة لقناة السويس.

قال مجدى مصطفي، مالك توكيل جالف للملاحة، إن التوكيلات الملاحية تشكو عدم توافر كميات الوقود اللازمة لتموين الوحدات البحرية بميناء السويس، لعدم وجود محطات إلا التى تمتلكها الهيئة العامة للبترول.

ولفت إلى أن هيئة موانئ البحر الأحمر سبق وأن طرحت إنشاء محطة تموين جديدة شريطة قيام أصحابها بالتعميق ودراسة الجدوى للمشروع، إلا أن العرض لم يلق قبولا من المستثمرين حتى الآن .

طالب محمد رضوان، رئيس جمعية الأشغال بالسويس، الهيئة العامة للبترول ومصلحة الجمارك بزيادة الكميات المحددة للنشات التى تخدم السفن، لاسيما بالنسبة للشركات التى تعمل وكيلا لعدة خطوط ملاحية، ولديها حجم أعمال يومى لا يتناسب مع كميات السولار المخصصه لهم.

أوضح رضوان أن مصلحة الجمارك بالتنسيق مع وزارة البترول يقومان بتحديد الحصص التموينية من السولار وفقا لنوع الوحدة البحرية (المواعين والبارجات واللنشات)، وتترواح بين 2000 إلى 3000 لتر للنش شهريا.

كما يقدم صاحب الوحدة البحرية طلبًا إلى الجمارك للكشف عن الوحدة وتحديد الكمية التى سيتم صرفها له من السولار من خلال محطة التموين، وحال نقص الكميات عن مواجهة الاحتياجات تضطر اللنشات للانتظار لحين توفيرها، وتحديد الحصة الإجمالية للمحطة وفقا للبيانات الجمركية المرسلة لشركة مصر للبترول، ولا يصرف لتر سولار دون تصريح الجمارك.

يرى أحمد يونس، مدير محطة أولاد يونس لتموين السفن بالسويس، وكيل شركة مصر للبترول، أن المحطة تصرف الكميات التى تحددها الجمارك لجميع أنواع الوحدات البحرية العاملة بالميناء.

أكد أن حصة المحطة التى تحددها هيئة البترول لا تتجاوز 250 ألف لتر شهريًا، وهى قليلة ولا تتناسب وحجم الطلب الوحدات البحرية المتعاملة فى موانئ السويس وعدد السفن.

أشار يونس إلى أن حصة المحطة انخفضت من 400 ألف لتر شهريا إلى 200 ألف لتر منذ 3 أعوام، رغم أنها المحطة الوحيدة فى ميناء السويس، كما تستقبل أصحاب الوحدات البحرية المترددة على باق موانئ السويس.

كشف سعيد يونس، رئيس مجلس إدارة محطة السويس، عن عجز الحصة المصروفه عن تلبية احتياجات الوحدات البحرية الكبيرة أما اللنشات فتتميز بسعتها الصغيرة التى لا تتجاوز 3000 لتر شهريًا من السولار، ويصرف بالسعر المدعم والتكلفه يتم تحميلها على العميل.

أضاف أن إجراءات صرف حصص السولار تكون تحت إشراف الهيئة العامة للبترول ثم الجمارك، وإيفاد مندوب للمحطة لصرف الحصة وتمنح لكل صاحب وحدة بحرية تصريح بحصته الواجب صرفها، طبقًا لحجم استهلاكه ونوع الوحدة البحرية.