التوسع فى إفريقيا أهم أهداف مجموعة مدكور خلال العام الجارى

قال مصطفى مدكور فى حوار لـ»المال» أن الدول المستهدفة من المجموعة لهذا العام، هى دول غرب أفريقيا مثل الكاميرون وغينيا وغانا، كما أن الشركة بدأت بالفعل فى دراسة مشاريع على الأرض فى ليبيا مبكرا خلال العام الجارى،

التوسع فى إفريقيا أهم أهداف مجموعة مدكور خلال العام الجارى
شرين طه

شرين طه

8:06 ص, الأثنين, 17 يونيو 19

رئيس مجلس الإدارة لـ«المال»:

تعتزم القيد فى البورصة

محطتا محولات العاصمة الجديدة أهم مشروعات 2019

المساهمة فى حل أزمة الكهرباء التى تعرضت لها مصر فى 2015

قال الدكتور مصطفى مدكور، رئيس مجلس إدارة مجموعة مدكور، إن التوسع فى إفريقيا هو أحد أهم أهداف المجموعة خلال العام الجارى 2019، خاصة مع الرؤية التى دعى لها الرئيس عبد الفتاح السيسى تحت اسم «إفريقيا 2063»، مؤكدا ثقته فى قدرة القطاع الخاص المصرى على التواجد بقوة فى السوق الإفريقية، والتى تعد بمثابة الامتداد الطبيعى للسوق المصرية، خاصة أنها واعدة ومليئة بالفرص.

وأضاف مدكور فى حوار لـ»المال» أن الدول المستهدفة من المجموعة لهذا العام، هى دول غرب أفريقيا مثل الكاميرون وغينيا وغانا، كما أن الشركة بدأت بالفعل فى دراسة مشاريع على الأرض فى ليبيا مبكرا خلال العام الجارى، قبل التوقف بسبب تصاعد الأحداث فى الشهور الأخيرة هناك.

وأوضح أن أهم مشروعاتنا فى 2019 بالتأكيد هما محطتا محولات العاصمة الإدارية s2 وs3 جهد 22/22/220، واللتان انتهينا من تنفيذهما مبكرا خلال هذا العام، إضافة إلى تنفيذ شبكات التوزيع الداخلية للمناطق السكنية، ونعمل حاليا على تنفيذ محطة محولات 6 أكتوبر بالاشتراك مع الشركة الأمريكية جينيرال إليكتريك جهد 22/220/500.

أما بالنسبة للمشروعات الإنشائية، فأهمها متحف شرم الشيخ المنتظر إنهاء المرحلة الأولى منه فى شهر أكتوبر المقبل، بتكلفة كلية تصل إلى 300 مليون جنيه على مساحة 191 ألف متر مربع، والمبنى الإدارى لهيئة الإسعاف الجديد بمدينة السادس من أكتوبر بتكلفة 200 مليون جنيه على مساحة 8 أفدنة، إضافة لاشتراكنا فى أعمال الإنشاء فى جامعة الجلالة والجامعة اليابانية والجامعة الدولية.

واعتبر مدكور محطتى محولات العاصمة الإدارية أهم مشروعات الشركة؛ نظرا للأهمية الكبرى للعاصمة الإدارية كمشروع قومى، ولأننا انتهينا منهما فى زمن قياسى وهو عام واحد فقط، وأعلنا جاهزتيهما مبكرا خلال العام الحالى، رغم الصعوبات التى واجهناها، وأتممنا العمل بكفاءة عالية، مما نال إشادة المسئولين على المستوى المحلى سواء من شركة العاصمة الإدارية، أو وزارة الكهرباء، أو الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وحتى على المستوى الدولى تلقينا الثناء من وزراء الدول الأفريقية خلال زيارتهم للمحطتين أثناء فعاليات مؤتمر الاتحاد الأفريقى الذى انعقد فى أبريل الماضى.

وعن محطة محولات 6 أكتوبر الجديدة، قال رئيس مجلس إدارة مجموعة مدكور، إنها أحد مشروعاتنا التى من المتوقع إعلان جاهزيتها للتشغيل فى بداية العام المقبل، وقمنا بتنفيذها بالشراكة مع شركة جينيرال إليكتريك الأمريكية، والتى أثنت وثمنت أداء شركتنا من حيث السرعة والكفاءة والالتزام بمعايير السلامة والصحة المهنية.

وأكد أن الشراكات فى مجال المقاولات تتم طبقا للمشروع ومتطلباته، فنحن نتعاون مع شركات صينية وكورية بالفعل مثل شركة CDI الصينية، وهى أكبر شركة متخصصة فى تنفيذ مصانع الأسمنت بالعالم، والتى تعاقدنا معها مرتين لإنشاء محطتى محولات لتغذية مصانعهم، المرة الأولى كانت حينما نفذنا أعمال تغذية مصنع أسمنت العريش ببنى سويف فى يناير من العام 2017 بإنشاء محطة محولات جهد 11/220 كيلو فولت، وتتكون من 9 محولات 45 ميجا فولت أمبير، إضافة إلى إنشاء خط الربط جهد 220 كيلو فولت بطول 7 كم، وقد تم إنجاز المشروع بكفاءة عالية وتسليمه فى الموعد المطلوب، مما جعلهم يتعاقدون معنا مرة أخرى العام الماضى، على تغذية مصنع أسمنت المصريين؛ لإنشاء محطة محولات بجهد 11/66 كيلو فولت بسوهاج.

وعن الهيكل التنظيمى للشركة، أوضح أن المجموعة تتكون من 3 شركات، مدكور أى بى سى، ومدكور للإنشاءات، ومدكور لخدمات البنية الأساسية، وحاليا هناك توجه لضم الثلاث شركات تحت شركة قابضة، ونحن نعتزم حاليا على إدراج الشركة فى البورصة خلال الفترة القادمة، كخطوة ثانية بعد إعلاننا كشركة قابضة.

وأضاف أن الأسواق العربية لها أيضا أهمية كبيرة فى خطة الشركة وتوسعاتها على المدى القريب، ومن أهم الدول العربية المستهدفة العراق ودول المغرب العربى فى الشهور الأخيرة، ونحن واثقين فى قدرتنا كقطاع خاص مصرى على المساهمة بشكل كبير وفعال فى التنمية المنتظرة.

وقد تجلى ذلك فى مؤتمر الاتحاد الأفريقى للبنية التحتية والطاقة، والذى انعقد على مدار عدة أيام فى منتصف أبريل الماضى، برعاية مجلس الوزراء، والذى عبر فيه المسئولون الأفارقة من وزراء وخبراء عن انبهارهم بحجم الإنجاز القائم فى العاصمة الإدارية، أثناء زيارتهم لمحطة محولات العاصمة الإدارية التى تقوم بتنفيذها شركتنا.
وأكد مصطفى مدكور أن الشركة ساهمت فى حل أزمة الكهرباء التى تعرضت لها مصر عام 2015، فقد كلفتنا الدولة وقتها ببناء محطة محولات إمبابة جهد 11/66/220 بعد رفض عدد من الشركات العالمية تولى التنفيذ، نظرا لضيق الوقت الممنوح للانتهاء منها وهو 6 شهور فقط، فى حين أن المحطات المشابهة تستغرق 12 شهرا على الأقل فى التنفيذ، قبلنا التحدى وقتها ونجحنا فى تنفيذها خلال الست شهور الممنوحة، مما اعتبره كثيرون سبقا فى هذا الوقت، خاصة أن التنفيذ تم بأيدى مصرية خالصة.

وأضاف أن المجموعة لها دور كبير فى تدعيم الشباب والأبحاث العلمية، متوسط أعمار العاملين فى الشركة، والذين أصبح عددهم يتخطى الـ 700 موظف، أقل من 30 عاما، وهذا لأننى مؤمن تماما فى قدرات الشباب المصرى، إذا أخذوا الفرصة ووجهت طاقاتهم بشكل صحيح، كما أن الشركة تدعم العديد من الطلاب على مستوى الجمهورية، ونظمت الكثير من الزيارات الميدانية لطلاب كليات هندسة فى مواقع الشركة المختلفة.

أما بخصوص البحث العلمى، فالشركة تحتوى على إدارة للبحث والتطوير والتى تعمل على مشروع بحثى فريد من نوعه تحت رعاية رئاسة الجمهورية؛ لإيجاد حل لمشكلة المياه والكهرباء فى مناطق ذات طبيعة استراتيجية، ونحن نولى قطاع الأبحاث اهتماما كبيرا، حيث إننا حريصون على استخدام خبراتنا العلمية والهندسية لصالح الدولة.

ومصطفى مدكور، هو رئيس مجلس إدارة مجموعة مدكور للمشروعات الهندسية المتكاملة، ويحمل 30 عاما من الخبرة فى الهندسة الكهربائية، وتخرج فى كلية الهندسة بجامعة القاهرة، والتحق بفريق العمل مع الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء الحالى، وعمل معه لمدة 17 سنة متواصلة، مكنته تلك الفترة من تنمية خبراته «سواء الهندسية أو الإدارية»، حيث إن مشاركته فى النجاح الذى حققه هذا الفريق الذى أصبح من أكبر المكاتب الاستشارية فى المنطقة كلها أضاف إليه الكثير من الخبرات.

وقد أسست شركة مدكور للمشروعات الهندسية المتكاملة أول مرة فى عام 2004، قبل أن تستحوذ مجموعة السويدى عليها فى عام 2007 ليتغير اسمها إلى السويدى بى إس بى، وتولى رئاسة مجلس الإدارة والعضو المنتدب للكيان الجديد لمدة 8 سنوات، وفى خلال 8 سنوات فقط أصبحت أكبر شركة متخصصة لمشروعات الهندسة الكهربائية فى المنطقة.

وفى عام 2015، قرر مرة أخرى الانفصال عن السويدى، وإعادة تأسيس شركة مدكور، ومنذ ذلك الوقت تولى واشترك فى عدد كبير من المشروعات القومية والخاصة.
■ شرين طه