التوترات ترفع أسعار النفط الأربعاء.. خام برنت يصل إلى 78.16 دولار

أفضت الاحتجاجات إلى التوقف الكامل للإنتاج في حقل الشرارة النفطي

التوترات ترفع أسعار النفط الأربعاء.. خام برنت يصل إلى 78.16 دولار
أيمن عزام

أيمن عزام

9:09 م, الأربعاء, 3 يناير 24

زاد الاضطراب في أكبر حقل نفط في ليبيا من المخاوف من أن تؤدي التوترات في الشرق الأوسط إلى خفض إمدادات النفط العالمية، بحسب وكالة بلومبرج.

وبحلول الساعة 06:35  بتوقيت جرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 2.27 دولار، بما يعادل 2.99%، إلى 78.16 دولار للبرميل، في حين زاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 2.36 دولار، أو 3.35%، إلى 72.74 دولار.

وهذا يضع كلا الخامين القياسيين مرتفعين للمرة الأولى في خمسة أيام وفي طريقهما للارتفاع بأكبر قدر في يوم واحد منذ منتصف نوفمبر.

أسعار النفط الأربعاء

وأفضت الاحتجاجات إلى التوقف الكامل للإنتاج في حقل الشرارة النفطي الليبي العضو في أوبك والبالغ طاقته 300 ألف برميل يوميا.

وقال فيكتور كاتونا من شركة تحليلات الطاقة كبلر، الذي قيم التعطيل على أنه من المحتمل أن يكون قصير الأجل: “من المؤكد أن إغلاق حقل الشرارة يزيد من ارتفاع الأسعار، خاصة خام برنت”.

كما ارتفعت أسعار النفط بسبب الهجمات المستمرة على السفن في البحر الأحمر من قبل المقاتلين الحوثيين.

قالت الجماعة المدعومة من إيران في اليمن إنها “استهدفت” سفينة حاويات متجهة إلى إسرائيل، بعد يوم من إعلان القيادة المركزية الأمريكية أن الحوثيين أطلقوا صاروخين باليستيين مضادين للسفن في جنوب البحر الأحمر.

وكثفت إسرائيل قصفها لقطاع غزة بعد أن امتدت الحرب إلى لبنان بمقتل نائب زعيم حماس في بيروت. ولم تؤكد إسرائيل أو تنف مسؤوليتها.

انفجار في إيران

ويشعر تجار الطاقة بالقلق من أن يؤدي صراع أوسع في الشرق الأوسط إلى إغلاق الممرات المائية الحيوية مثل البحر الأحمر والخليج العربي لنقل النفط وتعطيل التدفقات التجارية.

ومما زاد من حالة عدم اليقين في الشرق الأوسط مقتل أكثر من 100 شخص في انفجارين في إيران العضو في أوبك وإصابة العشرات في حفل لإحياء ذكرى القائد الأعلى قاسم سليماني الذي قتل بطائرة أمريكية بدون طيار في عام 2020.

قالت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) إن التعاون والحوار داخل تحالف أوبك+ الأوسع لمنتجي النفط سيستمر، بعد أن أعلنت أنجولا عضو أوبك الشهر الماضي أنها ستنسحب من المجموعة.

وتضم أوبك+ أوبك وحلفاء مثل روسيا.