التوترات الأمريكية - الإيرانية ترفع شهية المستثمرين على العملات «الآمنة»

صعد الين إلى أعلى مستوى له مسجلا 107.77 أمام الدولار الأمريكي في التعاملات الآسيوية

التوترات الأمريكية - الإيرانية ترفع شهية المستثمرين على العملات «الآمنة»
محمد عبد السند

محمد عبد السند

12:05 م, الأثنين, 6 يناير 20

تزايد إقبال المستثمرين على شراء العملة اليابانية “الين” وغيرها من العملات الأخرى التي تعد ملاذا آمنا في تعاملات اليوم الإثنين، جنبا إلى جنب مع أصول مثل الذهب، فيما يتخوف المستثمرون من تداعيات مقتل الجنرال قاسم سليماني قائد فيلق القدس في سلاح الحرس الثوري الإيراني في غارة أمريكية الجمعة الماضية، وفقا لما نشرته وكالة “رويترز”.

ويعتبر مقتل سليماني الذي يعده البعض أقوة شخصية أمنية في الشرق الأوسط، بمثابة تصعيد خطير بين واشنطن وطهران، فيما تعهدت الأخيرة بالانتقام.

وحذر ترامب من أن الولايات المتحدة “تستهدف 52 موقعا إيرانيا، وأنها ستدمرها “بسرعة جدا وبقسوة جدا” إذا ما هاجمت طهران الأمريكيين أو المصالح الأمريكية.

وأمس الأحد أعلنت إيران أنها ستستمر في التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، لكنها لن تلتزم بحدود معينة في عملها الخاص بتخصيب اليورانيوم.

وصعد “الين” صعودا اليوم الإثنين إلى أعلى مستوى له مسجلا 107.77 أمام الدولار الأمريكي في التعاملات الآسيوية، وبلغ آخر صعود له اليوم بنسبة 0.2%، عند 108.

وسجل الفرانك السويسري، إحدى العملات الآمنة الأخرى، أداء مستقرا أيضا، وإن كان قد اقترب من أعلى مستوى له في أربعة شهور (1.0824 أمام العملة الأوروبية الموحدة “اليورو” في تعاملات الجمعة الماضية.

وسجل الدولار أداء ثابتا أمام سلة من 6 عملات رئيسية، لكنه أظهر أداء أضعف قليلا أمام “اليورو”.

في غضون ذلك جاء أداء العملات الحساسة للمخاطر العالمية ضعيفا، مثل الدولار الاسترالي والنيوزيلندي والكرونة السويدي.

وقال لي هاردان، محلل العملات في مؤسسة “إم يو إف جي”: ” إيران سترد بكل تأكيد على أمريكا وبقوة”.

وأضاف هاردان: ” ولذا فإن المشاركين في السوق على الأرجح أن يظل قلقين ريثما تتضح الأمور بشأن التوترات الجيوسياسية بين الولايات المتحدة وإيران”.

وأشار هاردان إلى أن تلك التوترات السياسية من الممكن أن تلحق الأذى بالنمو الاقتصادي العالمي، لاسيما إذا ما زادت أسعار النفط.