التنمية المحلية توفر 85% من أراضي مشروعات حياة كريمة وتسعي لاعتماد الحيز العمراني لصالح 1600 قرية

ضمن مبادرة الرئيس لتطوير الريف المصري

التنمية المحلية توفر 85% من أراضي مشروعات حياة كريمة وتسعي لاعتماد الحيز العمراني لصالح 1600 قرية
عمر سالم

عمر سالم

4:21 م, الأحد, 4 يوليو 21

قال محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، إن الوزارة تتحرك للتنسيق مع المحافظات والجهات المركزية، لتوفير الأراضي الخاصة بتنفيذ مشروعات مبادرة حياة كريمة، التى أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي لتنمية الريف المصري.

 وأضاف أن ذلك يأتي في سياق دورها المقرر بمقتضي قرار رئيس الوزراء لسنة 2020، والمتضمن مسئولية الوزارة علي تنسيق أعمال مجموعة البنية الأساسية ومرافق الخدمات الاجتماعية، وما يستتبعه ذلك من تيسبر مهمة جهات التنفيذ، بالإضافة إلى الدور الوزاري المحوري في إنشاء  مجمعات الخدمات الإجرائية، وتنفيذ مشروعات الإدارة المحلية والمساهمة الفاعلة في ملف سكن كريم.

وأعلن وزير التنمية المحلية أن الوزارة  والمحافظات انتهت بالفعل من توفير 85% من الأراضي المطلوبة للمشروعات الانشائية ، وتم توفير 2812 قطعة أرض مطلوبة لمشروعات الصرف الصحي والمدارس والمنشآت الصحية ومجمعات الخدمات والمنشآت الأخرى.

كما قطعت الوزارة شوطا كبيراً في التنسيق مع جهات الولاية، بدعم كبير من مجلس الوزراء، لتخصيص الأراضي  لهذه المشروعات، مشيرا إلي أن رئيس مجلس الوزراء دعم موقف الوزارة من خلال قراره بقيام المحافظات بتسليم الأراضي المطلوبة لجهات التنفيذ، بالتوازي مع السير في المتطلبات القانونية لانهاء اجراءات التخصيص.

وأشاد وزير التنمية المحلية بالتعاون القائم بين الوزارة والوزارات الاخرى صاحبة الولاية على عدد كبير من الأراضي  ، كما لفت شعراوي النظر إلي الدور الكبير الذي لعبته لجان التنمية المجتمعية بالقري بالتنسيق مع آليات  الادارة المحلية في توفير الأراضي  المطلوبة لمبادرة حياة كريمة

كما كشف شعراوي عن التقدم المحرز في ملف إنشاء 333 مجمع خدمات إجرائية بواقع مجمع واحد بكل قرية أم من القرى المستهدفة ويضم كل مجمع خدمات الإدارة المحلية، التضامن الاجتماعي، التموين، السجل المدني،  الشهر العقاري، مركز تكنولوجي، وتساهم مجمعات الخدمات في تقليل الضغط على المدن، وتوفير مشقة الانتقال وتكلفة للحصول على الخدمة، كما ستسهل من عملية التحول الرقمي.

وأشار شعراوي إلي أن الوزارة انتهت من دراسة وافية حول أعداد العاملين الحاليين بالوحدات الخدمية بالقرى الأم المستهدفة ، بما يساعد على اتخاذ قرارات مناسبة بشأن إجراءات تشغيل مجمعات الخدمات الجديدة.

وتوصلت الدراسة الي أن هناك نحو 32 ألف موظف موزعين على القرى الأم بعملون في قطاعات الإدارة المحلية، والتضامن الاجتماعي، والتموين، وهي الخدمات الثلاث الأساسية التي سيتم نقلها لمجمعات الخدمات .

قال وزير التنمية المحلية إن الوزارة والمحافظات تعمل حاليا على تنفيذ توجيهات الوزراء المتعلقة بمراجعة وتدقيق قوائم المرشحين لتدخلات سكن كريم، وانتهت وزارة التضامن الاجتماعي من تطبيق معايير الاستحقاق الاقتصادي، ويجري حالياً التنسيق بين التنمية المحلية والتضامن الاجتماعي وشباب مؤسسة حياة كريمة، ولجان التنمية المتكاملة بالقرى لمراجعة القوائم النهائية وتطبيق معايير الاستحقاق العمراني والمجتمعي لضمان شمول كافة الحالات.

وأضاف وزير التنمية المحلية إلي أن الوزارة تعمل بالتنسيق مع وزارة الإسكان ممثلة في هيئة التخطيط العمراني على اعتماد الأحوزة العمرانية للتجمعات الريفية غير المعتمدة ضمن المراكز المستهدفة بالمرحلة الحالية للمبادرة.

وأشار شعراوي إلى أنه يجري العمل على اعتماد أحوزة 1600 تجمع ريفي، من بينها 714 قرية تم الانتهاء من اعتماد أحوزتها، و425 تجمعا جاري اعتماد أحوزته، و314 تجمعًا جاري تدقيق موقعه وحدوده الجغرافية، و147 قرية تم البدء في استيفاء متطلبات دراسة واعتماد أحوزتها .

وشدد شعراوي على أن الوزارة لا تعمل فقط في محور البنية الأساسية والخدمات الاجتماعية، لكنها تلعب دورا محوريا في مكون التنمية الاقتصادية وتوفير فرص عمل بالتعاون والشراكة مع جهاز تنمية المشروعات ووزارة الصناعة وعدد من الجهات الأخرى.