التنمية المحلية: تسهيل إجراءات ترخيص "المينى فان" بدلا من التوك توك

وأضاف أن الحكومة سبق أن قامت بالتنسيق مع مصنعى "التوك توك" لتخفيض إنتاجهم من تلك المركبات تمهيداً لتنفيذ برنامج الاستبدال والإحلال واستخدام وقود الغاز.

التنمية المحلية: تسهيل إجراءات ترخيص "المينى فان" بدلا من التوك توك
منتصر عبد الجابر

منتصر عبد الجابر

12:37 م, الثلاثاء, 10 سبتمبر 19

أكد اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية ، أن الوزارة بدأت فى التواصل مع جميع محافظات الجمهورية بشأن تسهيل إجراءات ترخيص مركبات “المينى فان ” كسيارات أجرة والبدء فى تحديد خطوط سير لها داخل المحافظات وذلك بديلاً عن مركبات “التوك توك”، حسبما نقلته الصفحة الرسمية لوزارة التنمية المحلية.

وقال شعراوى إن الوزارة تتعاون مع وزارة المالية والجهات المعنية لتنفيذ توجيهات رئيس مجلس الوزراء فيما يخص البدء في برنامج لاستبدال وإحلال “التوك توك” بسيارات آمنة ومُرخصة، مثل “الميني فان” وتعمل بالغاز الطبيعي .

وأضاف وزير التنمية المحلية أنه الوزارة ستقوم بالتنسيق مع وزارة المالية للتواصل مع المصانع المنتجة لمركبات التوك توك وسيتم عقد إجتماع خلال الشهر الجارى معها لبدء تحويل خطوط إنتاجهم لسيارات “الميني فان” مع قصر منتجاتها فيما يخص التوك توك علي التصدير فقط.

وأضاف أن الحكومة سبق أن قامت بالتنسيق مع مصنعى “التوك توك” لتخفيض إنتاجهم من تلك المركبات تمهيداً لتنفيذ برنامج الاستبدال والإحلال واستخدام وقود الغاز.

وأوضح اللواء محمود شعراوى أن وزارة التنمية المحلية تسعى مع وزارة المالية لإيجاد آليات تحفيزية لمالكى مركبات التوك توك لاستبدالها بسيارات المينى فان وتقديم حوافز لهم ، والاستفادة من البرنامج الذى سبق أن تبنته وزارة المالية، والجهات المعنية سابقاً في استبدال سيارات التاكسي القديمة، ليحل محلها التاكسي الأبيض.

وشدد الوزير على أن الحكومة بوزاراتها المعنية تسعى لتوفير وسائل انتقال آمنة ومرخصة وحضارية لكل المواطنين بالمحافظات والعمل على توفير فرص عمل للشباب .

وقال شعراوى إن الوزارة تقوم بمراعاة الجانب الإجتماعى للعاملين فى هذا المجال ودراسة توفير فرص عمل بديلة لسائقى التوك توك من خلال برنامج ” مشروعك ” الذي تنفذه الوزارة وذلك باستبدال مركبات التوك توك بسيارات الميني فان بالتنسيق مع جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة .

وأكد أن الوزارة طلبت من المحافظات بحصر احتياجاتها من السيارات الميني فان المزمع اطلاقها كخدمة نقل جماعي جديدة كبديل حضاري لمركبات التوك توك ،
تحديد خطوط السير المقترحة ، وحصر تقريبي للسيارات المرخصة من الميني فان وتعمل كسيارات ملاكي وتعمل في النقل الجماعي بصورة غير رسمية تمهيداً لتوفيق أوضاعها القانونية وتحصيل حق الدولة منها .

وأضاف وزير التنمية المحلية أن وزارة الداخلية ( الادارة العامة للمرور ) تقوم بضبط مركبات التوك توك المخالفة سواء غير المرخصة أو المخالفة لخطوط السير لمنع انتشار الظاهرة بمدن وعواصم المحافظات.