التنمية المحلية: الطاولة والدومينو ممنوعة في المقاهي والكمامة إلزامية للعمال

بعد حظر «الشيشة».

التنمية المحلية: الطاولة والدومينو ممنوعة في المقاهي والكمامة إلزامية للعمال
المال - خاص

المال - خاص

10:23 م, الأربعاء, 24 يونيو 20

أعلن المتحدث باسم التنمية المحلية الدكتور خالد القاسم أن الطاولة والدومينو ممنوعة في المقاهي مؤكدة أن الكمامة إلزامية للعمال.

جاء في مداخلة مع برنامج على مسئوليتي الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى على قناة صدى البلد، على خلفية قرار الحكومة بعودة العمل السبت لتلك القطاعات.

وقال القاسم: “ممنوع استخدام الطاولة والدومينو أو أي ألعاب على الكافيهات أو المقاهي”.

وأضاف أن “ورقة اشتراطات سيوافق عليها أي مقهى أو كافيه تشمل هذا الضوابط”.

وتابع: “النقطة الأخرى تخص للعاملين، وهو ارتداء الكمامات طول فترة العمل ووجود المطهرات طوال الوقت وكذلك طريقة التخلص من نفايات الأكواب والأطباق”.

وأكد أن وزارة التنمية المحلية والجهات المعنية بالتنفيذ تضمن إلزام المقاهي والكافيهات والمطاعم بالاشتراطات الموضوعة بالتنسيق مع وزارة الصحة كما تم إلزام ركاب المواصلات العامة بارتداء الكمامة وكذلك الأمر لدخول المرافق الحكومية.

وتابع: “البند الأخير من الاشتراطات يشمل سحب الترخيص والغلق في حال مخالفة الترخيص”.

وقال إن “ثقافة الإجراءات الاحترازية أصبحت موجودة بالفعل لدى المواطنين لإننا في جائحة وينبغي اتخاذ تلك الإجراءات بمنتهى الجدية”.

وتابع: “اللي هيتابع على الأرض من أول المحافظين والنواب وسكرتيري العموم بالتنسيق مع وحدات الأمن وكذلك كل الأجهزة المعنية من هيئة سلامة الغذاء والصحة والأمن الصناعي”.

وأكد أن هناك أرقام مخصصة للمواطنين للإبلاغ عن أي مخالفة على رقم 01150606783 وهناك غرفة عمليات مركزية مخصصة لهذا الأمر.

وكان اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية ، طالب المحافظين بضرورة تنفيذ قرارات لجنة الأزمات بكل حزم وعدم التهاون مع أي منشآت تخالف تلك الاشتراطات .

وقال شعراوي أنه فيما يخص قرارات اللجنة العليا الخاصة بفتح المطاعم – المقاهي المرخصة من وحدات الإدارة المحلية وذلك ابتداء من يوم السبت الموافق 27/6/2020 حتى الساعة العاشرة مساءً يومياً ، تم الاتفاق علي عدد من الاشتراطات والمعايير العامة لعملية الفتح ومنها قيام مدير المنشأة بتوقيع إقرار بالتزامه بتلك الضوابط والاشتراطات الخاصة بالتشغيل.

وشدد وزير التنمية المحلية علي أنه في حال ثبوت مخالفة الضوابط والاشتراطات سيتم سحب رخصة المدير ووقف نشاط المنشأة.

وأوضح شعراوي أنه سيتم السماح فقط باستقبال الرواد بنسبة 25% من الطاقة الاستيعابية للمنشأة كحد أقصى إلى حين إشعار آخر مع الإلتزام ومراعاة قواعد التباعد الاجتماعى.

وشدد شعراوي علي ستمرار حظر تقديم الشيشة بالمقاهي والمطاعم ، وأهمية إزالة المفارش القماش من على موائد الطعام واستبدالها بأخرى أحادية الاستخدام (قدر المستطاع)، وفى حالة استخدام المفارش القماش يتم الإلتزام بتغييرها بين كل مستخدم وآخر.

وطالب الوزير بضرورة توفير أجهزة كشف الحرارة لقياس درجات الحرارة لرواد المنشأة ، مشيراً إلى أهمية تطبيق قواعد التباعد الإجتماعى وترك مسافة “متر “بين كل عميل وآخر داخل المنشأة فيما يخص خدمة الـتيك اوي وتقديم الطلبات إلى المنازل.

كما طالب الوزير بضرورة قصر التواجد داخل المنشأة على الطلب والدفع والحصول على إيصال ثم الخروج، على أن يكون انتظار استلام الطلب في المساحة المكشوفة خارج المنشأة من خلال مندوب تسليم الطلبات ، ووضع ملصقات أرضية لتنظيم أماكن انتظار رواد المنشأة كما سيتم وضع ملصق على مدخل المطعم أو الكافتيريا علية الإجراءات الواجب توافرها للمترددين.

وأوضح شعراوي أنه وجه غرفة العمليات وإدارة الازمات بالوزارة بمتابعة تنفيذ قرارات مجلس الوزراء بالتنسيق مع غرف العمليات بالمحافظات ، لافتاً إلى أنه سيتم تقييم مدى إلتزام تلك المنشآت للاشتراطات الصادرة وفى حالة عدم الإلتزام سيتم غلق المنشأة .

وقال وزير التنمية المحلية أن هناك فرق من الأجهزة التنفيذية بالمحافظات ستقوم بالمرور علي المقاهي والكافيهات والمطاعم للتأكد من تطبيق تلك الاشتراطات وعلي رأسها مواعيد الغلق في تمام الساعة العاشرة مساءً وإتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه المخالفين وعلي رأسها الغلق الفوري ووقف النشاط.

كما وجه الوزير أيضاً المحافظات بأهمية متابعة غلق المحال التجارية في المواعيد المحددة في التاسعة مساءً .