التنمية الصناعية : «GIZ» الألمانية توقع اتفاقية شراكة مع 3 مطورين صناعيين

أكد الزلاط على توجه الحكومة نحو تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة بين الحكومة والقطاع الخاص

التنمية الصناعية : «GIZ» الألمانية توقع اتفاقية شراكة مع 3 مطورين صناعيين
عمر سالم

عمر سالم

3:59 م, الأثنين, 22 مارس 21

شهد محمد الزلاط، رئيس هيئة التنمية الصناعية توقيع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) مصر  , بالنيابة عن الحكومة الألمانية، اتفاقية شراكة مع 3 مطورين صناعيين من القطاع الخاص وهم مجموعة التنمية الصناعية(IDG) ، مجموعة بورلايس للتطوير الصناعي ، وشركة السويدي للتنمية الصناعية 

وخلال كلمته أمام المؤتمر أكد الزلاط على توجه الحكومة نحو تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة من خلال شراكات حقيقية وتكاملية بين الحكومة والقطاع الخاص، ومؤسسات العمل المدني وشركاء التنمية.

وأضاف أن الحكومة المصرية تعهدت بتحقيق تلك التنمية في رؤيتها 2030، بهدف تحقيق اقتصاد تنافسي ومتنوع في إطار نظام بيئي متكامل ومستدام، تماشيا مع أهداف التنمية المستدامة العالمية وتوفير فرص عمل لائقة، وبنية تحتية تدعم التصنيع المستدام وتشجع الابتكار، وتنشط الشراكات العالمية بهدف جذب الاستثمار الأجنبي المباشر.

وأشاد الزلاط  بدور الوكالة الألمانية GIZ لكونها شريك قوى للهيئة في تنمية المناطق الصناعية وعلى دعمها المستمر للهيئة بشكل دائم خاصة فيما يتعلق بنقل الخبرة الدولية.

وشمل التعاون مع الوكالة نشر مفهوم الاستدامة من خلال تطبيقه في المناطق الصناعية العامة بمنطقتين تحت ولاية الهيئة العامة للتنمية الصناعية في محافظتي قنا (منطقة قفط) وسوهاج (منطقة غرب جرجا) لتحويلهما إلى مناطق صناعية مستدامة، بالإضافة إلي ثلاث مناطق صناعية خاصة، التي شهدنا توقيعها ويمتلكها ويديرها المطورون الثلاثة في مدينتي السادس من أكتوبر والعاشر من رمضان.

وأضاف أن الشراكات التي تمت تهدف إلي تقديم دعم فني شامل للخمس مناطق الصناعية (العامة والخاصة) بهدف إرساء مفهوم المناطق الصناعية المستدامة (SIA) وتقديم إستراتيجيات وخطط العمل اللازمة وتحقيق التوازن بين الجوانب الإدارية والاقتصادية والبيئية والاجتماعية وفقا لأفضل الممارسات العالمية لتكون تلك المناطق بمثابة نماذج استرشادية للتحول نحو الاستدامة مع استهداف تعميم هذا المفهوم على كافة المناطق الصناعية بالجمهورية.

وأضاف انه يجري العمل على رفع كفاءة البنية التحتية للمناطق الصناعية، بالاستعانة بأحد اكبر المكاتب الاستشارية ليتم تنفيذ الشبكات وفقا لمعايير البعد الاقتصادي والبيئي والاجتماعي للمناطق الصناعية.

واشاد الزلاط بالتعاون البناء بين الهيئة والمطور الصناعي لأهمية الدور الذي يلعبه المطور في انشاء وترفيق المناطق الصناعية بالتوازي مع الجهود التي تبذلها الدولة لتوفير احتياجات القطاع الصناعي من الاراض .

وقد استفادت الهيئة من تجربة المطور الصناعي في إدارته للمجمعات الصناعية التي تخدم المشروعات الصغيرة والمتوسطة بها، كاشفا عن دعوة الهيئة للمطورين الصناعيين للاستفادة من خبراتهم في إدارة المناطق الصناعية القائمة، ودراسة إمكانية قيام المطور بتقديم خبراته في إدارة منطقة او اكثر من تلك المناطق.

وشهد مراسم التوقيع حضور كل من يونس نجيب، مدير برنامج تنمية القطاع الخاص بالـ GIZ ومحمد عزت، مدير مكون دعم إدارة المناطق الصناعية بالـ GIZ والمهندس شادي وليم المدير العام والعضو المنتدب لمجموعة التنمية الصناعية (IDG) والمهندس باسل شعيرة نائب المدير العام لمجموعة بورلايس للتطوير الصناعي والمهندس محمد القماح الرئيس التنفيذي لشركة السويدي.