«التنمية الصناعية» يقر زيادة رأسماله المصدر والمدفوع إلى 5 مليارات جنيه

وتشكيل مجلس إدارة جديد بقيادة حسين رفاعي

«التنمية الصناعية» يقر زيادة رأسماله المصدر والمدفوع إلى 5 مليارات جنيه
محمد علواني

محمد علواني

4:34 م, الأثنين, 1 يوليو 24

أقر بنك التنمية الصناعية زيادة رأس المال المصدر والمدفوع من 500 مليون إلى 5 مليارات جنيه، ليتوافق مع متطلبات قانون البنك المركزي، مع زيادة حصة بنك مصر في رأسمال بنك التنمية الصناعية لتصل إلى 85.04%.

كما وافقت الجمعية العامة العادية على انتخاب مجلس إدارة البنك لدورة جديدة مدتها ثلاث سنوات، اعتبارًا من 2024 حتى 2027.

ووافق مجلس الإدارة فى أول انعقاد له على تعيين حسين رفاعي في منصب الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للبنك، خلفًا لغادة البيلي والتى تولّت مسئولية البنك من سبتمبر 2020 حتى يونيو 2024، بالإضافة إلى تعيين أكرم تيناوي رئيسًا غير تنفيذي لمجلس الإدارة، ومنن عوض الله نائب الرئيس التنفيذي.

وضم التشكيل الجديد كلًّا من عبد العزيز نصير، وهاني القللي، ونيفين جامع، وحسن حجازي، ووائل زيادة، واللواء نشأت مرتضي.

ويتمتع حسين رفاعى بخبرة مصرفية كبيرة تزيد عن 40 عامًا في مجال البنوك والمؤسسات الدولية، مثل سيتي بنك، وبنك باركليز مصر، وبنك سوستيه جنرال، وشركة برستول مايرز سكويب، وشركة ICL Egypt.

حيث عمل رئيسًا ماليًّا تنفيذيًّا في هذه المؤسسات، وذلك قبل انضمامه للبنك الأهلى المصرى، في أغسطس 2008، رئيسًا للمجموعة المالية،

ثم تم تعيينه عضو مجلس إدارة تنفيذيًّا ومشرفًا على قطاعات (الإدارات المالية – الخارجية والمؤسسات المالية – الخزانة وأسواق المال) منذ أبريل 2015، وكان جزءًا من فريق العمل المسئول عن إعادة الهيكلة الشاملة التى تمت بالبنك الأهلى المصري.

وشغل رفاعي قبل انضمامه لبنك التنمية الصناعية منصب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لبنك قناة السويس منذ مايو 2017 حتى مارس 2024،

وكان له الدور الأهم فى إعادة هيكلة بنك قناة السويس، كما شغل عضو مجلس إدارة فى العديد من المؤسسات، وأيضًا عضو اتحاد بنوك مصر منذ مارس 2020.

كما تمتلك منن عوض الله خبرة تمتد لأكثر من 30 عامًا في مجالات البنوك، والتمويل والاستثمار، حيث شغلت مناصب في شركات؛ مثل EFG Hermes ، CI Capital، وDelta Rasmala Asset Management،

ومنذ منتصف عام 2020، شغلت منصب رئيس قطاع التوريق والتمويل في البنك التجاري الدولي (CIB).

كما شغلت قبلها منصب رئيس مجموعة القطاع المؤسسي بالبنك التجاري الدولي، ورئيس قطاع المخاطر. وشملت خبرتها السابقة أيضًا العمل محلل مخاطر في بنك كريدي ليونيه بلندن.

كما يتمتع أكرم تيناوى بخبرة مصرفية كبيرة تتجاوزالـــ30 عامًا، حيث شغل مؤخرًا منصب الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لبنك المؤسسة العربية المصرفي ABC من عام 2010 حتى يونيو 2021، وتدرّج بالعديد من البنوك؛ مثل البنك المصرى الأميريكى، وبنك أوف أمريكا، وسيتي بنك، وبنك باركليز مصر.

كما شغل، بجانب رئاسته بنك ABC مصر، عضوية كل من مجلس إدارة بنك المؤسسة العربية الجزائر، ومجلس إدارة جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، ومجلس الأعمال المصري البحريني المشترك، ومجلس إدارة اتحاد بنوك مصر، وعضو مجلس إدارة مستقلًّا غير تنفيذي من ذوي الخبرة بالمصرف المتحد.

حصل تيناوى على بكالوريوس إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية عام 1988، بالإضافة لحصوله على العديد من الدورات التدريبية المتخصصة فى القطاع المصرفى بمجالات عدة؛ من بينها “تمويل المشروعات، وإدارة المشروعات والائتمان والمشتقات البنكية، والقيادة المتطورة”.