«التنمية الصناعية» تعيد مزايدة رخصة إنتاج السجائر

بجدول زمنى يمتد حتى أبريل 2022

«التنمية الصناعية» تعيد مزايدة رخصة إنتاج السجائر
عصام عميرة

عصام عميرة

7:49 ص, الأربعاء, 8 ديسمبر 21

قررت هيئة التنمية الصناعية إعادة طرح مزايدة رخصة إنتاج السجائر الجديدة، مطالبة مقدمى العروض بدراستها جيدًا قبل إعدادها، مشيرة إلى الحق فى التقدم باستفسارات قبل موعد جلسة الرد عليها فى 23 ديسمبر الحالى.

23 يناير موعد فض مظاريف العروض.. وسداد القيمة بحد أقصى شهر من اعتماد النتيجة

ووضعت الهيئة جدولًا زمنيًا جديدًا لإجراءات الطرح، يشمل جلسة لتلقى الاستفسارات يوم 16 ديسمبر 2021 بمقر الهيئة، على أن يتم الفض الفنى 23 يناير، ثم إجراء المزايدة رسميًا فى 3 أبريل 2022.

وكانت «التنمية الصناعية» أغلقت باب تلقى العروض على رخصة إنتاج السجائر أغسطس الماضى، بعد عرض وحيد من الشركة المتحدة للتبغ، وهى نتاج شراكة إماراتية مع «فيليب موريس».

وذكرت الهيئة فى كراسة الشروط المعدلة أنه يحق لها إلغاء المزايدة قبل البت فيها إذا تم الاستغناء عنها نهائيًا، أو إذا اقتضت المصلحة العامة، أو إذا اقترنت العروض كلها، أو أغلبها بتحفظات لا تتوافق مع الشروط والمواصفات الفنية التى تم طرحها.

وأضافت الهيئة أنه يحق لها قبول أو رفض أى عرض من العروض المقدمة دون إبداء أسباب، ودون أى ارتباط أو مسئولية تجاه العرض.

وتابعت كراسة شروط طرح المزايدة أنه على كل متقدم أن يرفق شيكًا مقبول الدفع أو خطاب ضمان غير مشروط وغير قابل للإلغاء بقيمة 30 مليون جنيه، وذلك كتأمين لجدية الطلب.

وقالت الهيئة إن الشركة الفائزة تلتزم بإتاحة نسبة مساهمة للشركة الشرقية للدخان، بواقع %24 من رأس مال شركة المشروع التى سيتم إنشاؤها حال موافقة الجمعية العامة للشرقية للدخان.

وأضافت أن الشركة الفائزة تلتزم بأن يكون الحد الأدنى للطاقة الإنتاجية لشركة المشروع واحد مليار سيجارة سنويًا بغرض البيع فى السوق المحلية.

وذكرت هيئة التنمية الصناعية أنه على الشركة الفائزة بالرخصة التعهد بأن تكون كل المعدات المستخدمة جديدة ولم يسبق استعمالها من قبل حال عدم شراء أى من أصول غير مستغلة لدى شركة الشرقية للدخان، وإقرار من المستثمرين بالشركة بعدم بيع أسهمها إلا بعد بدء الإنتاج الفعلى.

وذكرت التنمية الصناعية فى كراسة الشروط أن الشركة الفائزة بالرخصة من خلال المزايدة ستسدد كامل قيمة الرخصة بحد أقصى شهر من تاريخ اعتماد نتيجة المزايدة.

وأضافت أنه يجوز للشركة الفائزة تقسيط قيمة الرخصة، على أن تسدد %25 من القيمة خلال موعد الشهر المنصوص عليه، وسداد النسبة المتبقية مضافًا إليها سعر الفائدة المعلن من البنك المركزى وقت سداد الأقساط على ثلاثة أقساط ربع سنوية، ويتم حسابها من تاريخ سداد نسبة الـ%25 المشار إليها من قيمة الرخصة.

يذكر أن 3 شركات كبرى لم تتقدم بعروضها للمزايدة السابقة، وهى بريتش أمريكان توباكو، ومجموعة منصور (وكيل إمبريال) واليابانية الدولية JTI، بسبب عدة تحفظات على كراسة الشروط المعدلة، وتشمل طلب مد مهلة تقديم العروض الفنية.