«التنمية الصناعية» تسعى لترفيق 100 فدان بأسوان

بلغ عدد مناطق المطور الصناعى فى مصر 12 تقوم عليها 9 شركات

«التنمية الصناعية» تسعى لترفيق 100 فدان بأسوان
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

8:52 ص, الأحد, 13 فبراير 22

علمت «المال» من مصادر مطلعة أن محافظة أسوان قررت تقسيم مشروع ترفيق منطقة وادى هلال الصناعية بالسباعية البالغ مساحتها 5115 فدانا إلى عدد من المراحل بمساحات تتناسب مع المطورين الصناعيين فى ظل ارتفاع تكاليف التنفيذ، لافتة إلى أنه سيتم البدء بنحو 100 فدان فى المرحلة الأولى.

وأضافت أن هيئة التنمية الصناعية باعتبارها الجهة صاحبة الأمر فى إصدار التراخيص وغيرها من الأمور، ستبدأ فى التفاوض مع عدد من المطورين الصناعيين خلال الفترة المقبلة لترفيق المساحة المذكورة.

وأشارت  إلى أن عددا من قيادات المحافظة عقد اجتماعاً خلال الفترة الماضية مع ممثلين فى هيئة التنمية الصناعية وتم بحث الأمر، وسيتم عقد لقاء قريب  مع المطورين الراغبين فى العمل بمنطقة وادى هلال لمعاينة الأراضى على أرض الواقع والتوصل إلى اتفاق مناسب للطرفين.

 وأوضحت أن محافظة أسوان لجأت إلى فكرة المطور الصناعى، بعد تأكدها من عدم قدرة مستثمرى الوجه القبلى على عمل المرافق وتنفيذ مشروعات فى الوقت نفسه.

يشار إلى أن «التنمية الصناعية» عادت إلى العمل بنظام المطور الصناعى خلال أبريل 2017 الذى يعتمد على تولى مجموعة شركات من القطاع الخاص أو الهيئات الاقتصادية الحكومية مهمة ترفيق الأراضى الصناعية.

وبدأ العمل بنظام المطور لأول مرة فى مصرعام 2006 وتسعى الحكومة من خلاله إلى توفير أراض صناعية كاملة المرافق للمستثمر عن طريق إقامة شراكة مع القطاع الخاص، بما يتيح لشركات كبرى تطوير وترفيق وإدارة مناطق صناعية من خلال مناقصات عالمية تطرحها الهيئة العامة للتنمية الصناعية.

وطبقا لبيانات موقع “التنمية الصناعية” بلغ عدد مناطق المطور الصناعى فى مصر 12 تقوم عليها 9 شركات باستثمارات مصرية وأجنبية فى «العاشر من رمضان، والسادس من أكتوبر، والشرقية، والسادات، وبرج العرب، والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

ووافق مجلس الوزراء نهاية 2019 على إقامة منطقة حرة جنوب غرب مدينة أسوان الجديدة، تضم 160 مشروعا باستثمارات تصل إلى 2.3 مليار دولار، وتوفر 15 ألف فرصة عمل مباشرة، وتحقق 1.1 مليار قيمة مضافة للناتج المحلى.

كما تساهم فى نمو الصادرات الخارجية بقيمة 675 مليون دولار سنويا، وهى ضمن خطة الدولة للاهتمام بمحافظات الصعيد وخدمة المستثمرين.