«التنمية الصناعية» تخطط لإنشاء 6 مجمعات عملاقة جديدة

عن طريق المطور الصناعي بنظام الإيجار

«التنمية الصناعية» تخطط لإنشاء 6 مجمعات عملاقة جديدة
المال - خاص

المال - خاص

6:40 ص, الخميس, 28 مارس 19

تخطط هيئة التنمية الصناعية لإنشاء 6 مجمعات عملاقة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، ضمن خطة الحكومة للنهوض بالصناعة.

وكشفت مصادر مسئولة في الهيئة – فى تصريحات لـ «المـال» – عن أن الهيئة ستقوم بتنفيذ هذه المجمعات الصناعية عن طريق شركات المطور الصناعى، وستكون بنظام الإيجار لصالح المشروعات الصغيرة فى كل المجالات مثل الدوائية والكيماوية والنسيجية والهندسية.

وأضافت أن الهيئة تضع حاليًا المخطط لتلك المجمعات وأماكنها على أن يتم البدء فى طرحها وتنفيذها خلال الفترة من 2020 – 2022، لافتًا إلى أن الفترة المقبلة ستشهد التوسع فيها لأنها الأفضل للصناعة والأسرع.

وأوضحت أن الهيئة انتهت من إنشاء 4 مجمعات صناعية ضمن مبادرة «مصنعك جاهز بالتراخيص» لمساندة الشباب والمستثمر الصغير بمدن ميرغم و السادات وبدر وبورسعيد، خلال الشهور الماضية.

ولفتت إلى أنه سيتم الانتهاء من إنشاء 13 مجمعًا صناعيًا جديدًا بنهاية 2019، كما يتم إنشاء 3 أخرى بالتعاون مع هيئة المجتمعات العمرانية خلال الفترة الحالية، وسيتم طرحها بنظام الإيجار حسب مواصفات خاصة من الشباب وصغار الصناع الجادين فقط، وممن لهم خبرات سابقة كما أنه سيتم منح الأولوية لمن لهم مصانع تقع خارج المدن الصناعة لتشجيع انضمام المصانع غير الرسمية إلى منظومة الاقتصاد الرسمي.

وكان المهندس مجدى غازى، رئيس الهيئة قد أوضح – فى تصريحات سابقة لـ «المـال» – أن الـ 13 مجمعا صناعيا الذين يتم إنشاؤها بالتعاون مع الهيئة الهندسية، قد ارتفع تكلفة تنفيذها من 5.4 إلى 8 مليارات جنيه، تضم 4300 وحدة صناعية لكل المجالات أبرزها الهندسية والدوائية والكيماوية والنسيجية بمساحات 50 – 600 متر لتلبية احتياجات صغار المنتجين.

وأوضح أن الهيئة قامت بتوقيع بروتوكولات مع البنوك المحلية لتوفير تمويلات لصغار الصناع والشباب الجادين تغطى %75 من تكاليف الإنشاءات وتجهيز المصنع على أن يتم سداد %25 من إجمالى التكلفة والباقى يتم تمويله بفائدة متناقصة %5 ضمن مبادرة الرئيس السيسى وتقسيط على 10 سنوات، مضيفًا أن جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة يمنح تمويلا آخر لتمويل شراء الماكينات وآلالات التشغيل.

محمد ريحان وعمر سالم