«التنمية الزراعية» تقنن وضع اليد لـ250 ألف فدان

«التنمية الزراعية» تقنن وضع اليد لـ250 ألف فدان

«التنمية الزراعية» تقنن وضع اليد لـ250 ألف فدان
جريدة المال

المال - خاص

12:01 م, الأثنين, 18 أبريل 16

مجلس إدارتها يعتمد الضوابط الجديدة خلال أيام

مدحت إسماعيل ـ الصاوى أحمد

أكد مصدر مسئول فى وزارة الزراعة، أن مجلس إدارة هيئة التعمير والتنمية الزراعية، سوف يعتمد الضوابط الجديدة، لتقنين أراضى وضع اليد فى محافظات الجمهورية خلال الشهر الحالى.

وأضاف – فى تصريحات لـ«المال»- أنه من المقرر وفقًا لأجندة الاجتماع، الموافقة على تقنين وضع اليد لنحو 250 ألف فدان، فى 5 مناطق،هى الخطاطبة ووادى النطرون والبستان، وبرج العرب، ومطروح، كمرحلة أولى ضمن برنامج تقنين وضع اليد على أراضى الهيئة.

 وكانت “الزراعة” ممثلة فى الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية، بدأت الأسبوع قبل الماضى، تلقى طلبات تقنين وضع اليد للأراضى الصحراوية الجديدة، فى المناطق المذكورة.

وقال الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، إن تقنين وضع اليد للأراضى الصحراوية سيتم على ثلاث مراحل، مشيرا إلى حصر 500 ألف فدان فى المرحلة الأولى.

وتم وضع 8 شروط للموافقة على تقنين وضع اليد، ومنها ثبوت جدية الزراعات من خلال لجان المعاينة، وألا تزيد المساحة المطلوب تقنينها عن 100 فدان للفرد، وألا تكون هناك منازعة قضائية بين ما تم حصره، وألا تكون الأرض مخصصة لمنفعة عامة، وفى حال الإخلال بأى شرط من هذه الشروط يعتبر تقنين وضع اليد لاغيا.

ووفقا لتصريحات الوزير مؤخرا، فإنه فى حال السداد الفورى سيتم خصم %10، من الثمن المحدد طبقًا لقرار اللجنة العليا لتثمين أراضى الدولة، وفى حال سداد %75 يتم خصم %7 من قيمة الأرض وتسديد الباقى على أقساط، وفى حال سداد %50 يتم خصم %5 والباقى على أربعة أقساط سنوية.

على صعيد متصل، أشار المصدر إلى أن هيئة التنمية الزراعية ستطرح مزادا علنيا لـ 40 ألف فدان فى سيناء بمناطق دير العبد، ورابعة، خلال أبريل الحالى، مؤكدًا أن كراسة شروط الحصول على الأراضى فى مرحلة المراجعة النهائية، وأنه تم الاستقرار على تخصيص %25 من المساحة لأبناء سيناء.

يذكر أن وزارة الرى انتهت من تجهيز 52.8 ألف فدان للطرح فى الوقت الحالى، بواقع 23.782 ألف فدان بمنطقة جنوب القنطرة شرق، و27.619 ألف فدان بمنطقة رابعة ودير العبد.

جريدة المال

المال - خاص

12:01 م, الأثنين, 18 أبريل 16