التنظيم والإدارة يعلن عن تسهيلات تجديد الإعارات والإجازات لموظفي الدولة

في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها دول العالم لمواجهة جائحة فيروس "كورونا"

التنظيم والإدارة يعلن عن تسهيلات تجديد الإعارات والإجازات لموظفي الدولة
أحمد عاشور

أحمد عاشور

3:37 م, الأحد, 19 يوليو 20

أصدر الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة المنشور رقم (2) لسنة 2020 بشأن تيسير إجراءات تجديد الإعارات والإجازات لموظفي الجهاز الإداري للدولة.

يأتي ذلك في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها دول العالم لمواجهة جائحة فيروس “كورونا”، وما نجم عن ذلك من تقييد حركة السفر من وإلى العديد من دول العالم، وأيضا في ضوء الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الحكومة المصرية للتعامل مع هذه الجائحة.

صالح الشيخ: الالتزام بأقصى درجات المرونة عند تجديد الإعارات والإجازات

وقال الدكتور صالح الشيخ رئيس الجهاز في تصريحات له إن المنشور تضمن مناشدة وحدات الجهاز الإداري للدولة بالالتزام بأقصى درجات المرونة عند السير في إجراءات تجديد الإعارات والإجازات للزملاء من الموظفين المتواجدين خارج البلاد والتي تنتهي حتى 31 ديسمبر 2020.

ومن بين الإجراءات  إمكانية الإعلان عن تخصيص وسيلة إلكترونية للتواصل من خلالها مع الزملاء لتلقي طلبات تجديد الإعارات والإجازات والرد عليهم، وغيرها من الطرق والوسائل التي يكون الغرض منها التيسير عليهم.

وأشار في هذا الصدد إلى قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1459 لسنة 2018 بشأن ضوابط إطلاق مدد الإعارة الإجازات الخاصة بدون أجر.

اشتراطات تجديد الإعارات والإجازات

ويتضمن وجوب موافقة السلطة المختصة على منح الإعارة أو الإجازة بدون أجر في مدة لا تجاوز 15 يوما من تاريخ تقديم الموظف طلبه بالحصول على هذه الإجازة أو الإعارة.

وتجديد الإعارة أو الإجازة سنويا بناء على طلب يقدم من الموظف قبل انتهاء مدة الإعارة أو الإجازة بدون أجر بثلاثين يوما على الأقل.

وذلك دون اشتراط حضوره شخصيا للموافقة على التجديد، وأجاز في هذه الحالة أن ينيب الموظف أحد أقاربه حتى الدرجة الثانية، أو غيرهم بموجب توكيل خاص.

المنشور لا ينطبق على من حالت ظروفهم من العودة

وأضاف الشيخ أن المنشور لا ينطبق على الموظفين المكلفين بأداء مهام وظيفية خارج البلاد وحالت الظروف دون عودتهم في المواعيد المقررة قانونًا، وذلك لاعتبارهم قائمين بالعمل خلال تلك الفترة.

كما أنه لا ينطبق على الموظفين المعارين إلى الخارج أو في إجازات خاصة بدون أجر وانتهت مدة الإعارة أو الإجازة وحالت الظروف دون عودتهم إلى جهة عملهم في المواعيد المقررة قانونًا.

جهاز التنظيم والإدارة يلتقي شكاوي

وتعتبر الفترة من تاريخ انتهاء الإعارة أو الإجازة بدون أجر وحتى عودتهم إلى جهة عملهم، فترة إعارة أو أجازة بدون أجر حسب الأحوال  نظراً للظروف القهرية والاستثنائية التي مرت بها دول العالم.

من الجدير بالذكر أن الجهاز تلقى عدة شكاوى من الموظفين المعارين للخارج أو الذين حصلوا على أجازات ويعملون في الخارج بشأن صعوبة إجراءات تجديد مدد الإعارات أو الأجازات.