التنازل عن تيران وصنافير يشعل الحركة الطلابية

التنازل عن تيران وصنافير يشعل الحركة الطلابية

التنازل عن تيران وصنافير يشعل الحركة الطلابية
جريدة المال

المال - خاص

7:21 م, الأثنين, 18 أبريل 16


إيمان عوف وسلوى عثمان

في إطار حركة الشارع المصري لرفض اتفاقية إعادة ترسيم الحدود بين مصر والسعودية، نظم مئات الطلاب فاعليات احتجاجية داخل أسوار الجامعة اعتراضا على تنازل مصر عن جزيرتي تيران وصنافير. 

يقول عمار عويس، رئيس مكتب طلاب ” الدستور “، إن جميع الحركات والأحزاب المدنية مشتركة فى حملة ” الطلاب مش هتبيع ” ، ويتم التنسيق فيما بينهم للخروج فى فاعليات متتالية للاعلان عن رفض تسليم مصر لجزيرتى تيران وصنافير .

 وأضاف عويس أن هناك فاعلية سيتم إطلاقها بجامعة ” عين شمس ” الخميس المقبل لرفض هذه الممارسات، وأشار إلى أن آخر فاعلية قامت بها الحملة بجامعة طنطا كانت سببا فى إلقاء القبض على ثلاثة من الطلبة من منازلهم فجر اليوم.

كما أعلن عويس أن هناك اجتماعات وتحضيرات لفاعليات ومظاهرات بالجامعات خلال هذا الأسبوع والاسبوع القادم أيضا، وصرح بأن الحملة لن تقوم بأيه فاعليات بالجامعات يوم 25 أبريل، لكنهم سينزلون للشارع بصفتهم مواطنين مصريين.

أما محمود شلبي، الأمين العام لحركة طلاب مصر القوية، فأوضح أنهم ملتزمون بقرار الحزب بترك الحرية لأعضائه من الطلبة فى الجامعات بالمشاركة الفردية فى الفاعليات التى يرونها مناسبة لإعلان رفض تسليم الجزيرتين،  وأوضح ان هناك اجتماعات حالية للتنسيق مع الحركات والاحزاب الاخري لدراسة المشاركة يوم 25 أبريل فى الشارع بشكل طلابي معلن، مع باقي الكيانات التى ستنزل فى هذا اليوم وما زال ذلك قيد الدراسة. 

وأشار شلبي إلى انه يلاحظ ان النزول الاغلب للطلاب فى هذه التظاهرات والفاعليات بالجامعات هو نزول لطلاب عاديين وغير منتمين لحركات وأحزاب سياسية؛ فلا يوجد كيان قادر على الحشد بهذا الشكل الكبير، كما ان هناك حالة ضعف اصابت الحركات والاحزاب بالجامعات بعد الثورة. 

وأعلنت الحركة الطلابية بمعهد هندسة العاشر من رمضان عن تنظيم مظاهرة بعد غد الأربعاء 20 أبريل، أمام مسجد كلية الهندسة ــ قسم مدنى ــ الساعة 12 ونصف ظهرا، للاعتراض على التنازل عن جزيرتي تيران وصنافير، واعتبر الطلاب الداعون للمظاهرة ان ما يقوم به النظام الحاكم هو تدعيم لاركان حكمه بعد فشلة الذريع في حل الازمات الاقصادية التي يعاني منها الشعب، وغياب حرية التعبير عن الرأي واعتقال اي مواطن يعبر عن رأي مخالف للنظام، وايضا فشله في مواجهة الارهاب. 

وأصدرت حملة ” الطلاب مش هتبيع ” بيانا اليوم لرفض ما قامت به قوات الامن من القبض على ثلاثة طلاب من جامعة طنطا وهم أحمد أبوليلة الفرقة الرابعة بكلية الطب وإبراهيم سمير الفرقة الثانية بكلية الهندسة وعبدالرحمن سمير الفرقة الثانية بكلية علوم، وذلك إثر مشاركتهم في الوقفة السلمية المقامة يوم السبت الماضي بالجامعة لرفض بيع جزيرتي صنافير وتيران. 

واستنكرت الحملة ما حدث مع زملائهم، متسائلين عن الجريمة التى ارتكبوها، واعلنوا ان هؤلاء الطلبة خرجوا للمطالبة بعدم التنازل عن ارض مصر، والدفاع عن الكرامة الوطنية، وأعلن بيان الحملة أن العار ليس على هؤلاء الطلبة وإنما على من قبض عليهم وحبسهم دون تهمة.

وقالت طالبة بجامعة حلوان، رفضت نشر اسمها، إنه من المقرر ان يتم تنظيم فاعلية رافضة لتنازل مصر عن جزيرتي تيران وصنافير يوم الاربعاء المقبل بالجامعة، لافتة الى ان المشاركين في الفاعليات من جميع التيارات السياسية، لكن الغلبه للطلاب المستقلين. 

وعن مشاركة الاخوان المسلمين في فاعليات الجامعة ، اكدت انهم يشاركون كافراد ولا يسمح لهم برفع لافتات أو إشارات سياسية تخص توجههم.

جريدة المال

المال - خاص

7:21 م, الأثنين, 18 أبريل 16