«التميمي وشركاه» مستشارًا قانونيًا لـ 10 صفقات خلال عام 2019

من بينها 6 صفقات تم الانتهاء منها خلال الفترة الماضية

«التميمي وشركاه» مستشارًا قانونيًا لـ 10 صفقات خلال عام 2019
أسماء السيد

أسماء السيد

5:43 ص, الثلاثاء, 3 سبتمبر 19

يتولى مكتب «التميمي» وشركاهُ خلال الوقت الراهن دور المستشار القانونى، لعدد من الصفقات فى السوق المحلية، فى قطاعات مختلفة.

وقال محمد جبر، الشريك بمكتب «التميمي» ومشاركوه للاستشارات القانونية، ورئيس القطاع التجارى والشركات بالمكتب، إن « التميمي و شركاه » أتم عددًا من الصفقات خلال النصف الأول من العام الجارى، فيما سيتولى إنهاء البعض الآخر خلال الفترة المتبقية من العام.

وأضاف – فى تصريحات خاصة لـ«المال»- أن من أبرز الصفقات التى أجراها مكتبه خلال العام الحالى صفقة التحالف الثلاثى «طلعت مصطفى – «هيرمس» – «جى بى كابيتال»، موضحًا أن مكتبه كان مستشارًا قانونيًا لـشركتى «هيرمس» و «جى بى كابيتال».

يُذكر أن شركات «طلعت مصطفى»، و«جى بى كابيتال»، و«هيرمس» عقدت تحالفًا إستراتيجيًا فى أبريل الماضى بغرض إطلاق شركة متخصصة فى مجال التمويل العقارى.

وأضاف أن مكتبه تولى أيضًا دور المستشار القانونى لصفقة استحواذ صندوق المشروعات المصرى الأمريكى، على حصة أقلية فى مدارس نرمين إسماعيل، و كان يمثل صندوق المشروعات المصرى الأمريكى.

وكانت «المال» نشرت فى مايو الماضى، أن صندوق المشروعات المصرى الأمريكى استحوذ على حصة بنحو 43.5% من رأسمال شركة التعليم المتقدم لتأسيس وإدارة وامتلاك المنشآت التعليمية، والتى تعرف بمدارس د. نرمين إسماعيل الدولية NIS –، فى صفقة قاربت قيمتها 500 مليون جنيه، ونفذت فى صورة زيادة رأسمال.

وتعتبر مدارس نرمين إسماعيل، واحدة من أبرز مدارس التعليم الدولى المتقدم فى السوق المحلية، تأسست عام 1999 بتدشين مدرسة «NIS » الوطنية بمدينة نصر بطاقة 1650 طالبًا، وفى عام 2004 بدأت رحلة التوسع من خلال الحصول على مدارس جديدة بمناطق التجمع الأول.

وتقدم خدمة التعليم الأمريكى والفرنسى، وفى عام 2005 تم افتتاح مدرسة «NIS-PDS » المتخصصة فى التعليم الألمانى، وفى مايو 2017 افتتحت آخر مدارسها فى الشروق، ويتعدى حجم طلابها 15 ألف طالب سنويًا.

وقال إن الصفقة الثالثة تتمثل فى بيع شركة «رسملة مصر»، إذ تولى المكتب مهامها القانونية ممثلًا عن الطرف البائع، وتجدر الإشارة إلى أن مجموعة «أزيموت» أعلنت فى مطلع يناير الماضى توقيع اتفاقية مع «رسملة» القابضة المحدودة للاستحواذ على %100 من أسهم «رسملة مصر» لإدارة الأصول.

وتعد «أزيموت» من أكبر مديرى الأصول فى إيطاليا، وتعمل منذ 1989، والشركة الأم «أزيموت القابضة» مدرجة فى بورصة إيطاليا منذ 7 يوليو 2004(AZM.MI)  وسهمها أحد مكونات المؤشر الرئيسى لإيطاليا «FTSE MIB».

ويبلغ حجم الأصول المدارة بواسطة «أزيموت» نحو 52 مليار يورو فى 17 دولة، ويتضمن هيكل المساهمين نحو 1900 مدير وموظف ومستشار مالى، إلى جانب «Peninsula Capital » وتربط بينهم اتفاقية تجمع المساهمين المسيطرين على 23% من الشركة، أما باقى الأسهم فهى متاحة للتداول الحر.

وتتبع المجموعة شركات نشطة فى مجالات المبيعات والإدارة وتوزيع المنتجات المالية والتأمينية، من خلال مكاتب مسجلة فى إيطاليا، ولوكسمبورج، وإيرلندا، والصين (هونج كونج وشنغهاي)، وموناكو، وسويسرا، وتايوان، والبرازيل وسنغافورة، والمكسيك، وأستراليا، وشيلى، والولايات المتحدة الأمريكية، والإمارات العربية المتحدة، وتركيا.

وأوضح أن المكتب باشر مهام المستشار القانونى فى ثلاث صفقات مختلفة فى القطاع الزراعى، من ضمنها صفقة استحواذ «هليوس» وصندوق المشروعات المصرى الأمريكى على شركة «هاى تك» الدولية للبذور، حيث مثل المكتب الطرف البائع، كما مثل الطرف المشترى فى صفقة استحواذ فى قطاع النقل، وأخرى فى قطاع الخدمات المالية غير المصرفية.

وعلى صعيد الصفقات الجديدة التى سيتولى المكتب إتمامها خلال الفترة المتبقية من العام، قال إن المكتب يُدير عددًا من صفقات الاستحواذ حاليًا التى قاربت على الانتهاء، فضلًا عن العديد من الصفقات الأخرى فى مراحل مختلفة من التقدم.

يتولى استشارات خطة توسعات مستشفيات التيسير وعملية استحواذ في قطاع التأمين

و قال «جبر» إن الصفقة الأولى تتمثل فى الاستحواذ على إحدى شركات التأمين، والثانية تتعلق بتوسعات مستشفى التيسير والتى تُعد أحد أكبر المستشفيات بمدينة الزقازيق وستقوم بالاستحواذ على شركة واحدة أو أكثر خارج نطاق القاهرة.

وأضاف أن الصفقتين الثالثة والرابعة فى القطاع التعليمى، إذ تتعلق الأولى بإحدى الجامعات والأخرى بمجموعة مدارس، ويمثل مكتبه الطرف البائع فى كلتا الصفقتين، كما يباشر المكتب مهام المستشار القانونى فى صفقتى استحواذ فى القطاع الصناعى، بالإضافة إلى طرح فى البورصة من المتوقع إتمامه قبل نهاية العام.  

المكتب شارك في تدبير تمويلات لصالح «راية فودز» و «ألماظه سيتي سنتر»

وعلى صعيد تدبير التمويلات، قال حسام جرامون، الشريك ومسئول قطاع التمويل بالمكتب، إن مكتبه أنهى مؤخرًا عمليتى تدبير تمويلات لصالح شركة «راية فودز» بقيمة 5 ملايين يورو والذى لا يزال فى مراحله النهائية حاليًا، وأيضًا تم تدبير قرض لصالح «ألماظه سيتي سنتر» التابعة لماجد الفطيم بقيمة 200 مليون دولار.