«التميمى» يرتب لتنفيذ 5 صفقات بالربع الأول من 2020

الطرح مرهون بتحسن ظروف البورصة المصرية، لأن الشركة فى خطواتها الأولية.

«التميمى» يرتب لتنفيذ 5 صفقات بالربع الأول من 2020
المال - خاص

المال - خاص

10:49 ص, الخميس, 9 يناير 20

جبر: أجرينا 20 عملية خلال العام الماضى من بينها «راميدا»

يتولى مكتب “التميمى” وشركاهُ خلال الوقت الراهن، دور المستشار القانونى، لـ5 صفقات بالسوق المحلية، فى قطاعات مختلفة.

وقال محمد جبر، الشريك بمكتب “التميمي” للاستشارات القانونية، ورئيس القطاع التجارى والشركات، إن المكتب يُدير حاليا 5 صفقات سينهى 4 منها خلال الربع الأول من العام الجارى.

وأضاف جبر فى تصريحات خاصة لـ”المال”، أن الأربع صفقات الأولى “استحواذ” من بينها: بيع “فاروس” لتداول الأوراق المالية، لافتا إلى أن الخامسة هى طرح إحدى الشركات المحلية فى البورصة دون الإفصاح عن تفاصيل.

وأوضح أن الطرح مرهون بتحسن ظروف البورصة المصرية، لأن الشركة فى خطواتها الأولية.

وأشار إلى أن مكتبهُ تولى دور المستشار القانونى لـ 20 صفقة خلال العام الماضى 2019، متنوعة ما بين صفقات استحواذ وشراكات جديدة، وأيضًا تخللها طرح واحد وهو “راميدا للأدوية”.

ولفت إلى أن من أبرز الصفقات التى أجراها مكتبه خلال العام الماضى صفقة التحالف الثلاثى «طلعت مصطفى – «هيرمس» – «جى بى كابيتال»، موضحًا أن مكتبه كان مستشارًا قانونيًا لشركتى «هيرمس» و«جى بى كابيتال».

يُذكر أن شركات «طلعت مصطفى»، و«جى بى كابيتال»، و«هيرمس» عقدت تحالفًا استراتيجيًا أبريل الماضى بغرض إطلاق شركة متخصصة فى مجال التمويل العقارى.

وقال جبر إن مكتبه تولى أيضًا دور المستشار القانونى لصفقة استحواذ صندوق المشروعات المصرى الأمريكى، على حصة أقلية فى مدارس نرمين إسماعيل، وكان يمثل صندوق المشروعات المصرى الأمريكى.

وكانت «المال» نشرت فى مايو الماضى، أن صندوق المشروعات المصرى الأمريكى استحوذ على حصة بنحو %43.5 من رأسمال شركة التعليم المتقدم لتأسيس وإدارة وامتلاك المنشآت التعليمية، والتى تعرف بمدارس د. نرمين إسماعيل الدولية NIS–، فى صفقة قاربت قيمتها 500 مليون جنيه، ونفذت فى صورة زيادة رأسمال.

ويشار أيضا إلى أن شركة راميدا للأدوية نفذت فى ديسمبر الماضى، عملية طرح أسهمها بالبورصة لـ”العام والخاص” بحد أقصى 376.6 مليون سهم من كامل أسهم رأس المال 643.6 مليون بسعر 4.66 جنيه للسهم الواحد.

ولفت إلى أن مكتبه يعمل على استشارات خاصة بصفقة استحواذ هيرمس على طوكيو مارين للتأمين.

وأعلنت هيرميس أواخر العام الماضى، من خلال شركتها التابعة “هيرميس فاينانس” المتخصصة فى قطاع التمويل غير المصرفى، و”جى بى أوتو” من خلال شركتها “جى بى كابيتال” التابعة فى قطاع التمويل غير المصرفى، عن توقيع اتفاقية شراء نهائية لحصة %75 من “طوكيو مارين مصر فاملى تكافل” المتخصصة فى خدمات التأمين على الحياة.

وكانت “المال” نشرت حينها أن تلك الصفقة سيتم إنهاؤها خلال الـ6 شهور الأولى من العام الحالى، وبمقتضى تلك الصفقة التى تبلغ قيمتها 84.75 مليون جنيه، سوف تبلغ ملكية المجموعة المالية هيرميس و”جى بى كابيتال” فى الشركة المستحوذ عليها %37.5 لكل منهما.

وتجدر الإشارة إلى أن “طوكيو مارين مصر فاملى تكافل” مملوكة بالكامل لمجموعة “طوكيو مارين” العاملة فى مجال خدمات التأمين وإعادة التأمين وأكبر مقدم لخدمات التأمينات العامة فى اليابان.