«التموين»: 75 مليون جنيه قيمة فارق نقاط الخبز عن ديسمبر

حسب معدلات صرف سلع فارق النقاط من يوم 1 إلى 10 يناير الحالي

«التموين»: 75 مليون جنيه قيمة فارق نقاط الخبز عن ديسمبر
محمد مجدي

محمد مجدي

4:55 م, الأحد, 10 يناير 21

أكد مصدر حكومى بالهيئة العامة للسلع التموينية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، في تصريحات خاصة لـ”المال”، أنه تم صرف سلع مجانية مقابل فارق نقاط الخبز المدعم عن شهر ديسمبر الماضى، بقيمة 75 مليون جنيه، وذلك خلال الفترة من يوم 1 الي 10 يناير الحالي، حيث تم سحب سلع غذائية وغير غذائية ممثلة فى السلع الأساسية، إضافة إلى الأجبان والألبان ودواجن مجمدة والمنظفات المنزلية.

وقال المصدر ، إنه تم توريد استعاضتين من مقررات يناير الحالى، والتي تمثل 25٪ من إجمالى المقررات التموينية التى تكفى حتى نهاية الربع الأول من الشهر الحالي.

وأضاف المصدر، أنه يتم توريد باقى الحصص البالغ عددها حصتان، لسهولة صرف المقررات التموينية للمستفيدين من الدعم الحكومي، إضافة إلي إتباع الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا في الموجة الثانية التي تشهدها مصر.

يُذكر أنه يتم إنتاج ما يقرب من 370 مليون رغيف يوميًّا من خلال 30 ألف مخبز بلدى مدعم على مستوى الجمهورية، للمستفيدين من منظومة الخبز المدعم.

وتضمّ قائمة المقررات التموينية نحو 28 سلعة غذائية وغير غذائية تشمل السلع الأساسية السكر والزيت والأرز والمكرونة والبقوليات والسلع الغذائية الأخرى، إضافة إلى المنظفات المنزلية والشخصية، مع إمكانية صرف اللحوم والدواجن المجمدة على نقاط الخبز المدعم.

وتضم منظومة التموين 30 ألف بقال و5200 منفذ جمعيتى على مستوى الجمهورية، إضافة إلى 1300 فرع استهلاكى تابع لشركات الأهرام والنيل والإسكندرية للمجمعات الاستهلاكية.

وتدعم الحكومة منظومة المقررات التموينية بنحو 53 مليار جنيه من إجمالى الدعم المخصص لوزارة التموين والتجارة الداخلية فى الموازنة العامة للدولة 2020/ 2021 والتى تبلغ 84.5 مليار جنيه.