«التموين»: 240 مليون جنيه قيمة سلع نقاط الخبز عن أكتوبر الماضى

مصدر حكومى: صرف السلع الجديدة بداية من ديسمبر

«التموين»: 240 مليون جنيه قيمة سلع نقاط الخبز عن أكتوبر الماضى
محمد مجدي

محمد مجدي

7:15 ص, الثلاثاء, 30 نوفمبر 21

صرفت وزارة التموين والتجارة الداخلية سلع فارق نقاط الخبز المدعم بقيمة 240 مليون جنيه عن شهر أكتوبر الماضى والتى تم صرفها لصالح 71 مليون مستفيد من منظومة الخبز المدعم فى شهر نوفمبر المنصرم، إضافة إلى انتهاء صرف حصة شهر نوفمبر بالكامل بقيمة 3 مليارات جنيه وذلك لحاملى البطاقات التموينية والبالغ عددهم 46 مليون مواطن.

وأكدت مصادر حكومية مسئولة فى الشركة القابضة للصناعات الغذائية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية فى تصريحات لـ«المال»، أن أكثر السلع التى شهدت إقبالا من قبل حاملى البطاقات التموينية هى الزيوت الحرة مثل «كريستال» و«قلية»، والمنظفات المنزلية والتى شهدت إقبالا كبيرا على منتج «أوكسى».

وقالت المصادر إن سلع نقاط الخبز أيضا شهدت إقبال على شراء الشاى والتى انحسرت فى منتجى «ليبتون» و«العروسة»، والحلاوة الطحينية «البوادى»، والمربى بأنواعها المختلفة من منتج «الرشيدى»، والأجبان ماركة «دومتى»، والأرز ماركة «فيرونا»، والمكرونة ماركة «المطبخ».

وتابعت المصادر أن الوزارة قامت بطرح وإضافة 7 منتجات حلوى غذائية جديدة تم البدء فى صرفها على قائمة المقررات التموينية وسلع نقاط الخبز على حد سواء، وذلك بداية من 1 ديسمبر 2021.

ولفتت المصادر إلى أن المنتجات هى: بسكويت تومورو بالعجوة 80 جراما، بسكويت تومورو بالكاكاو 80 جراما، ويفر بوو فانيليا 45 جراما، ويفر بوو فراولة 45 جراما بسعر 3 جنيهات للقطعة الواحدة، ويفر يويوز فانيليا 45 جراما، ويفر يويوز فراولة 45 جراما، ويفر يويوز شيكولاتة 45 جراما بسعر 2 جنيه للقطعة الواحدة.

يشار إلى أن قائمة السلع التموينية تضم حاليا 35 سلعة غذائية وغير غذائية واستهلاكية تشمل سلع أساسية وبقوليات ومنظفات منزلية واستهلاكية وذلك بأسعار تبدأ من جنيه واحد وحتى 25 جنيها.

ويستفيد من تلك السلع شهريا نحو 64 مليون مواطن مستحق للسلع التموينية ونحو 71 مليون مواطن مستحق لسلع فارق نقاط الخبز المدعم من خلال 21 مليون بطاقة تموينية.

كما أن الفرد الواحد يحصل على 50 جنيها كل شهر من خلال البطاقة التموينية المدعمة يشترى من خلالها ما يريد من السلع الموجودة فى منافذ التموين والتى يصل عددها إلى 38 ألف منفذ على مستوى الجمهورية.

وفى سياق متصل، قال ماجد نادى المتحدث باسم النقابة العامة لبقالى التموين إنه تم البدء فى استلام حصص شهر ديسمبر، وذلك لصرفها لحاملى البطاقات التموينية، مؤكدا عدم وجود عجز فى أىٍ من أنواع السلع التموينية التى يتم استلامها من مخازن شركتى «المصرية» و«العامة» لتجارة الجملة.

وأصدرت وزارة التموين والتجارة الداخلية توجيها وزاريا بداية الشهر الجارى إلى المديريات التموينية على مستوى المحافظات، بإيقاف التعامل بالشيكات والحوالات البريدية نهائيا، بداية من 30 نوفمبر الجارى.

وأوضحت الوزارة فى المنشور الذى حصلت «المال» على نسخة منه أنه اعتبارا من بعد 30 نوفمبر الجارى سيتم منع التعامل بالحوالات البريدية والشيكات البنكية، وجميع المدفوعات الخاصة بوزارة التموين ستكون بالإيصالات البنكية فقط.

وأكدت الوزارة على مديريات التموين أن القرار يسرى أيضا على العاملين فى المنظومة التموينية، وهم أصحاب المخابز البلدية المدعمة، وبقالى التموين، والمطاحن التموينية.