«التموين»: 15 شركة إيطالية تستهدف اقتحام السوق المصرية

رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية في حوار مع المال

«التموين»: 15 شركة إيطالية تستهدف اقتحام السوق المصرية
محمد مجدي

محمد مجدي

6:39 م, الخميس, 5 ديسمبر 19

كشف الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد وزير التموين للاستثمار ، في حوار مع “المال”، أن المنتدى سيشهد مشاركة أكثر من 15 شركة إيطالية لديها نوايا حقيقية للاستثمار في قطاعات الصوامع واللوجستيات والسلاسل التجارية.

تنظم وزارة التموين والتجارة الداخلية، تحت رعاية وبحضور المهندس مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، المنتدى المصري الاقتصادي، وذلك بمشاركة كبري الشركات الإيطالية العاملة في الصوامع والمناطق التجارية واللوجستية والتصنيع الغذائي، بهدف الاستثمار في السوق المحلية، وذلك في الفترة من 18 إلي 21 ديسمبر الجاري.

وقال عشماوي ، أن المنتدي المصري الاقتصادي ، تنظمه وزارة التموين بالتعاون مع مجموعة من الشركاء كرعاة ، وسيتم إستقدام شركات من إيطاليا ، و شركات إيطالية عاملة فعليًا في مصر ، بالإضافة إلي شركات مصرية يمكن أن تكون شركاء للجانب الايطالي.

المنتدى الاقتصادي بحضور رئيس الوزراء

وأضاف عشماوي ، أن المؤتمر سيتم تنظيمه تحت رعاية مجلس الوزراء ، كما سيقوم الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء ، بزيارة المنتدي في اليوم الأول لفعالياته يوم 18 ديسبمر .

تابع ان اليوم الأخير للمؤتمر وهو يوم 21 سيكون هناك زيارة للمتحف المصري الكبير.

وأوضح رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية ، أن يومي 18 و19 سيشهدان جلسات مفاوضات جانبية بين الجانبين المصري والإيطالي .

يشار إلي أنه تم عقد المنتدي التجاري الأول بين مصر وإيطاليا ـ الفرص الاستثمارية في مدينة نابولي بإيطاليا في منتصف شهر سبتمبر الماضي .

وذلك بحضور الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية ، والدكتور ابراهيم عشماوي رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية و بحضور كبري الشركات المصرية .

وتم خلال المنتدي توقيع مذكرة نوايا بين الحكومة المصرية والايطالية ممثلة في حكومة كمبانيا تتناول الوثيقة التعاون المشترك بين البلدين في مجالات التأهيل الفني وتبادل الخبرات وتدعيم الاستثمار ورافده بين مصر وايطاليا.

يناير المقبل إطلاق الربط الإلكتروني بين السجل التجاري والبنوك

وأوضح عشماوي ، أنه سيتم في شهر يناير المقبل ، إطلاق الربط الإلكتروني بين السجل التجاري والبنوك “اي سكور” ، بالإضافة إلي أنه يتم حاليًا العمل على إنشاء مركز معلومات التجارة ، بحيث يكون أكبر كيان لديه معلومات عن كافة الانشطة الاقتصادية في مصر.

يشار إلي أن وزارة التموين والتجارة الداخلية ، ممثلة في جهاز تنمية التجارة الداخلية بروتوكول تعاون مع اتحاد البنوك والشركة المصرية للاستعلام الائتماني”i-score” لإتاحة بيانات السجل التجاري إلكترونيا للبنوك ، و ذلك في شهر يوليو الماضي.

وذلك لإتاحة خدمات الاستعلام لعملاء القطاع المصرفي، وما سيترتب على هذا التعاون من قيمة اقتصادية مضافة للقطاع التجاري.

وتشمل توفير المعلومات عن المنشآت المسجلة في قواعد بيانات السجل التجارى للبنوك المشاركة من خلال الربط الإلكترونى بينها، بما يحقق تعزيز الشفافية، والإفصاح ومكافحة الفساد، والحد من مخاطر الائتمان، والحد من التزوير والاحتيال.

وأشار عشماوي إلي أنه سيتم إطلاق ايضا مركز معلومات التجارة ، والذي ستدعمه البورصة السلعية ، حيث أن المركز يشمل كافة الأنشطة والأسوق التجارية بإحصائياتها المختلفة وذلك بالتنسيق مع اتحاد الغرف التجارية.

وأكد عشماوي ، أن هناك 28 سوق جملة على مستوي الجمهورية ، 20 سوق منهم غير منظم ، و8 فقط منظمين ، منهم سوق العبور ، و6 أكتوبر ، والنزهة ، و الاسكندرية .

وأوضح أن شركة رانجيس الفرنسية لإدارة أسواق الجملة ، تعمل على قدم و ساق في ملف شركة أسواق الجملة .

وقال عشماوي ، أن هناك أكثر من مطور ومستثمر عرضوا بالفعل المشاركة في شركة أسواق الجملة ، وذلك من خلال إقامة أسواق جملة بمساحات مختلفة من 10 و20 فدان ، وهي تعتبر أسواق جملة صغيرة ، وستعمل على حل ازمات كبري .

وأضاف أن دور شركة رانجيس الفرنسية في إقامة شركة أسواق الجملة ، هو إستشاري فني فقط ، حيث أنها المسئولة عن وضع الضوابط والنظم واللوائح.

وأشار عشماوي ، إلي أن 33% من فرص التوظيف ممثلة في قطاع التجارة ، و1.6 تريليون يمثلوا 17% من اجمالي الناتج المحلي مصدره التجارة الداخلية والانشطة التجارية، وذلك يؤدي إلي الإهتمام بقطاع التجارة والنهوض به بشكل أقوي وفقًا لآليات محددة.