التموين: منظومة الخبر المدعم الجديدة جاءت فى صالح جميع الأطراف

وهم المستفيدون من الدعم الحكومى وأصحاب المخابز والعاملون فيها وأيضا الحكومة ممثلة فى وزارة التموين

التموين: منظومة الخبر المدعم الجديدة جاءت فى صالح جميع الأطراف
محمد مجدي

محمد مجدي

9:25 ص, الأربعاء, 26 أغسطس 20

أكد أحمد كمال المتحدث الرسمى باسم وزارة التموين والتجارة الداخلية فى تصريحات خاصة لـ«المال» أن منظومة الخبز المدعم الجديدة التى تم العمل بها الأسبوع الماضى جاءت فى صالح جميع أطراف المنظومة وهم المستفيدون من الدعم الحكومى وأصحاب المخابز والعاملون فيها وأيضا الحكومة ممثلة فى وزارة التموين.

يذكر أن التموين قامت بتوحيد أوزان رغيف الخبز المدعم ليصبح 90 جراما بدلا من 100 جرام و 110 جرامات وذلك لأنواع الخبز الملدن والطرى و الماو و المجري، إضافة إلى زيادة تكلفة إنتاج جوال الدقيق المدعم لتصبح 265 جنيها بدلا من 213 جنيها.

«التموين» تتحمل 5.4 مليون جنيه سنويا تأمينات للعاملين فى المخابز

وقال كمال، إن وزارة التموين ممثلة فى الهيئة العامة للسلع التموينية تتحمل طبقا لمنظومة الخبز المدعم الجديدة 5 ملايين و400 الف جنيه سنويا وذلك قيمة التأمينات على العاملين فى قطاع المخابز والبالغ عددهم 75 الف عامل وذلك بدلا من تحمل أصحاب المخابز لتلك التكلفة.

يشار إلى أنه يتم دفع مبلغ 6 جنيهات شهريا عن كل عامل فى المخبز مبلغ تأمين اجتماعي.

واضاف كمال، أن المخبز الذى كان ينتج 1250 رغيف من كل جوال دقيق سينتج 1450 رغيفاً نتيجة توحيد أوزان نوع الخبز المنتج لتصبح 90 جراما.

كمال: تحديد وزن الرغيف جاء وفقًا لحدود الدعم الحكومى

وأوضح كمال، أن تحديد وزن رغيف الخبز المدعم يتم فى حدود الدعم الحكومى المخصص لوزارة التموين فى الموازنة العامة للدولة والذى يقدر بنحو 50 مليار جنيه من إجمالى الدعم للتموين والبالغ 84.5 مليار جنيه.

ولفت المتحدث الرسمى باسم وزارة التموين أن من مصلحة حامل البطاقة التموينية الحصول على خبز مدعم بسعر 5 قروش و وزن محدد رسميا.

من جهته قال عبد الله غراب رئيس الشعبة العامة للمخابز فى اتحاد الغرف التجارية لـ«المال»، انه تم الإتفاق مع وزارة التموين على زيادة هامش ربح المخبز عن كل جوال دقيق يتم إنتاجه فى منظومة الخبز المدعم الجديدة لتصبح 9 جنيهات بدلا من 4 جنيهات.

وأشار غراب إلى ان متوسط حجم استهلاك المخبز من اجولة الدقيق يبلغ نحو 10 اجولة يوميا.

يذكر أنه يتم إنتاج 275 مليون رغيف خبز مدعم يوميا وذلك من خلال 30 ألف مخبز بلدى على مستوى الجمهورية لصالح البطاقات التموينية والتى يصل عددها إلى نحو 20 مليون بطاقة يستفيد منها 70 مليون مواطن.

ويحصل الفرد الواحد المقيد على بطاقة التموين على 150 رغيفاً كل شهر بمعدل 5 أرغفة يوميا.