التموين: مستهدف توريد 3.6 مليون طن بموسم القمح وبدء الاستلام 15 أبريل 

المساحة المنزرعة من القمح هذا العام بلغت 3.4 مليون فدان مقارنة بـ3.1 العام الماضي

التموين: مستهدف توريد 3.6 مليون طن بموسم القمح وبدء الاستلام 15 أبريل 
صفية حمدي

صفية حمدي

8:36 م, الخميس, 9 أبريل 20

أعلن الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، في مؤتمر صحفي اليوم بمقر الحكومة أنه من المستهدف توريد 3.6 مليون طن خلال موسم القمح المحلي هذا العام.

وقال الوزير إن هذه كمية تكفي 4.5 أشهر إضافة إلي الاحتياطي الحالي من القمح ويبلغ 3 شهور، وعليه لدينا قمح يكفي البلاد مدة 7 إلى 8 شهور.

وكشف الوزير عن أن القيادة السياسية وجهت بزيادة المخزون من القمح المستورد خلال موسم التوريد المحلي، وأنه سوف يتم استيراد 800 ألف طن.

700 جنيه للأردب سعر التوريد وسرعة سداد مستحقات الفلاحين

وأشار وزير التموين إلى أن أسعار توريد القمح المحلي لعام 2020 التي أقرها مجلس الوزراء باجتماع سابق بقيمة 700 جنيه للأردب درجة نظافة 23.5 قيراط، و685 جنيها للأردب درجة نظافة 23 قيراط، ومبلغ 670 جنيها للأردب درجة نظافة 22.5 قيراط.

وأكد الدكتور علي المصيلحي أن سعر توريد أردب القمح لموسم 2020 تم بعد توافق الحكومة بشأنه، وقال إنه رغم انخفاض السعر العالمي للقمح إلا أن القيادة السياسية وجهت توجيهات واضحة بعدم خفض أسعار التوريد المحلي دعماً للفلاح وللزراعة المحلية.

المساحة المنزرعة من القمح هذا العام بلغت 3.4 مليون فدان مقارنة بـ3.1 مليون فدان العام الماضي

وقال الوزير إن القمح أحد أهم السلع الاستراتيجية في مصر، والإنتاج هذا العام سوف يكون أكثر من العام الماضي، وأن المساحة المنزرعة من القمح هذا العام بلغت 3.4 مليون فدان مقارنة بـ 3.1 مليون فدان العام الماضي ومن المستهدف توريد 3.6 مليون طن قمح.

وتوجه المصيلحي بالشكر إلى رئيس مجلس الوزراء والحكومة على التوافق على هذا السعر، وأنه يعد أعلى من سعر توريد العام الماضي.

وأكد أن تحديد أسعار توريد المحاصيل الزراعية الاستراتيجية، يتم وفق رؤية تراعي متطلبات الفلاح الذي تقف الدولة إلى جانبه مسانداً وداعماً، لتحقيق متطلبات حياته ومعيشته، والارتقاء بالزراعة الوطنية.

وقال إنه يتم تسويق القمح لصالح الهيئة العامة للسلع التموينية من خلال الجهات المسوقة التي تتيح فتح مواقعها التخزينية والتسويقية المستوفاة للشروط والمواصفات المعتمدة من الوزارة بجميع محافظات ومراكز وقرى الجمهورية. 

وتابع أنه يوجد لدى الوزارة 450 نقطة تجميع للقمح وهذه النقاط قد تكون صوامع، أو بناكر أو شون مطورة حديثة، أو تكون شون أسفلتية خرسانية.

وأضاف أن السعات التخزينية من الأقماح تصل إلى ما يقرب من 3.2 مليون طن، وهناك لجان تم تشكيلها لاستلام القمح بها عناصر من وزارة التموين، ووزارة الزراعة، وهيئة سلامة الغذاء، والوزانين، والرقابة على الصادرات والواردات تقوم بمسئوليات ومهام محددة حتي يتم الالتزام بضوابط التوريد الصحيحة.

وشدد المصيلحي كذلك على أهمية توريد الأقماح بدرجات النظافة المعلن عنها، وعدم خلط أى أقماح مستوردة مع محلية أو توريد أقماح قديمة وقال إنه في حال ثبوت ذلك سيتم مصادرة كل الكمية وتوقيع غرامة تعادل ضعف الكمية لضمان الحفاظ على جودة الاقماح المحلية الموردة.

وأكد وزير التموين على سرعة دفع المستحقات للفلاحين، على أن يبدأ موسم توريد القمح المحلي اعتباراً من 15 أبريل الجاري لمدة ثلاثة أشهر حتي 15 يوليو 2020.

مواعيد عمل لجان استلام الأقماح تبدأ من 8 صباحاً حتي 8 مساءً، وفى رمضان تبدأ 9 صباحا حتي الرابعة عصراً ثم بعد الإفطار

وأوضح أن مواعيد عمل لجان استلام الأقماح سوف تبدأ من الساعة 8 صباحاً حتي 8 مساءً، وفى شهر رمضان تبدأ العمل من 9 صباحا حتي الرابعة عصراً، ومن بعد الإفطار حتي 11 مساءً طوال شهر رمضان، مع تشكيل غرفة عمليات بوزارة التموين لمتابعة عملية التوريد.

وأكد وزير التموين على توافر جميع السلع الأساسية والتموينية في الأسواق، وقال أن الاحتياطي الاستراتيجي لدى الوزارة يكفى عدة شهور خاصة السلع الأساسية، والحد الأدنى لأى سلعة لا يقل عن 3 شهور.

وأوضح على سبيل المثال أن مخزون القمح يكفي 3 شهور، وسوف يبدأ الأسبوع القادم موسم توريد القمح المحلي اعتباراً من 15 ابريل.

وزير التموين: لدينا احتياطي سكر يكفي 5.7 شهر ومع موسم البنجر يصل إلى 11 شهرا

زبالنسبة إلى السكر قال الوزير أن لدينا احتياطي يكفي5.7 أشهر، كما بدأ موسم توريد قصب وبنجر السكر، وعملية التوريد مستمرة حتي يونيه 2020، والاحتياطي المتواجد إضافة إلي الكميات الموردة تصل بالاحتياطي إلي مدة 10ـ 11 شهرا.

وبالنسبة للأرز قال إنه لدينا احتياطي داخل مصر أكثر من الاستهلاك المطلوب، ولدى وزارة التموين كميات وتعاقدات تصل إلي 4.5 شهر بجانب أن موسم توريد الأرز المحلي سوف يبدأ منتصف سبتمبر 2020.

وبالنسبة للمكرونة، قال وزير التموين أن ما يتم إنتاجه داخل مصر يبلغ أكثر من الاستهلاك المطلوب، ولدينا احتياطي 4.5 شهر. 

وفيما يتعلق باللحوم والدواجن الطازجة والمجمدة، قال مصيلحي أنه يوجد لدى وزارة التموين تعاقدات مع عديد من الجهات منها جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، ويوجد إمداد مستمر من اللحوم الطازجة والدواجن المجمدة تصل إلى 11ـ 12 شهرا.

وزير التموين: الموافقة على فتح الاستيراد للحوم الطازجة مرة أخرى من دولة السودان

وأكد وزير التموين على أنه تم الموافقة على فتح الاستيراد للحوم الطازجة مرة أخرى من دولة السودان، ويتم طرح اللحوم البرازيلي الطازجة بسعر 90 جنيها، واللحوم السوداني  الطازجة 85 جنيها، والدواجن المجمدة 37 جنيها، واللحوم المجمدة 63 جنيها ويوجد احتياطي من اللحوم المجمدة يكفي 4.5 شهر، وتم وصول اول شحنة من الدواجن المجمدة المستوردة هذا الأسبوع.

وتابع الوزير أن هناك احتياطي استراتيجي آمن من البقوليات وتشمل الفول والعدس ، كما تم الاتفاق مع وزارة التجارة والصناعة على عدم تصدير البقوليات خاصة الفول والعدس لسد الاحتياجات المحلية أولاً.

 شدد مصيلحي على أنه تم التنسيق الكامل مع رئيس الوزراء وكافة المحافظين على استمرار عمل كافة محال البقالة والسوبر ماركت ومحال الخضر والفاكهة والجزارة والألبان وجميع المصانع العاملة فى الصناعات الغذائية، لتعمل جميعها دون توقف ودون التقيد بساعات الحظر.

بجانب استمرار حركة الإمداد والنقل لكافة السيارات التي تعمل بمجال الصناعات الغذائية دون توقف، لضمان إمداد الأسواق والمحال بكافة السلع المطلوبة وضمان استقرار الأسعار.