التموين: مستهدف استلام 400 ألف طن قمح في المنيا خلال الموسم الحالي

مدير المديرية: إجمالي السعات التخزينية في المحافظة تصل إلى 500 ألف طن

التموين: مستهدف استلام 400 ألف طن قمح في المنيا خلال الموسم الحالي
محمد مجدي

محمد مجدي

11:21 ص, السبت, 4 مايو 24

أكد عبد الباسط عبد النعيم مدير مديرية التموين والتجارة الداخلية بالمنيا، أن إجمالي مساحات القمح المزروعة بالمحافظة بلغت 216 ألف فدان وفقا لتقديرات وزارة الزراعة، مستهدف منها استلام 400 ألف طن قمح محلي.

وكشف عبد المنعم خلال جولة تفقدية للمركز الإعلامي لوزارة التموين على صومعة مطحن نفرتيتي شاركت بها “المال”، عن استلام 102 ألف طن قمح حتى الآن، حيث يتراوح معدل التوريد اليومي بين 11 و13 ألف طن بمتوسط 12 إردبا عن كل فدان.

وأشار عبد النعيم إلى أن المنيا تعد ثاني أكبر محافظة علي مستوى الجمهورية وردت قمحا خلال الموسم الماضي بعد الشرقية بكميات بلغت 500 ألف طن.

وقال عبد النعيم، إن مركز مغاغة يعد الأكبر توريدا للقمح بالمحافظة يليه مراكز أبو قرقاص، العدوة، سمالوط، المنيا، مطاي، ملوي، دير مواس، موضحا أن نسبة التوريد بنقاط الشركة القابضة للصوامع والتخزين بلغت 55.39٪ وشركة مطاحن مصر الوسطى 26.24٪، والبنك الزراعي 18.34٪ .

وكشف عبد النعيم عن وجود 44 نقطة استلام وتجميع بالمنيا، بطاقة تخزينية إجمالية تصل إلي 504 الف و100 طن منها 305 آلاف طن موزعة على 6 صوامع تابعين للشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين.

وأضاف أن شركة مطاحن مصر الوسطى لديها 4 مواقع استلام بالمحافظة بسعة إجمالية 46 ألفا و200 طن، فضلاً عن 34 موقعا تابعا للبنك الزراعي بسعة إجمالية 152 ألفا و900 طن.

وأكد عبد النعيم أنه يتم استلام القمح المحلي خلال الفترة المسائية عبر 18 موقعاً به إنارة ليلية من إجمالي مواقع التخزين، مؤكدا سداد المستحقات خلال 48 ساعة من التوريد.

يذكر أن وزير التموين أصدر توجيها بشأن عمل فترة مسائية لاستلام القمح المحلي من المزارعين تبدأ من 8 مساء وحتي 12 صباحاً، بخلاف الفترة الصباحية والتي تبدأ من 8 صباحاً وحتي 7:30 مساء.

وقال عبد النعيم إنه تم التحفظ على سيارتين محملتين بكمية 24 طن قمح قبل توجهما إلي محافظة بني سويف دون الحصول على إذن مسبق من المديرية، وذلك بالمخالفة لقرارات النقل والتداول، كاشفاً عن مصادرة الكميات المضبوطة واتخاذ الإجراءات القانونية.

وأرجع عبد النعيم رفض هيئة سلامة الغذاء لكميات من القمح المحلي المورد خلال الموسم الجاري إلى قيام بعض المواطنين بتوريد محصول مخزن من الموسم الماضي مصاب ببعض التلف بسبب سوء التخزين.

من جهته قال المهندس مؤمن معتمد رئيس قطاع شركة مطاحن مصر الوسطى في محافظة المنيا، إن سعة صومعة نفرتيتي تبلغ 20 ألف طن ويوجد بها مخزن تجميع بسعة 10 آلاف طن، مشيراً إلى أنه يتم توريد يوميا نحو 3400 طن قمح من المزارعين.

وأكد معتمد، أن ارتفاع كميات القمح الموردة نتيجة وعي المزارع بأهمية توريد المحصول المحلي لصالح الدولة، خاصة أنه اختياري، مع سرعة سداد المستحقات خلال 48 ساعة من وقت التوريد.