«التموين»: طرح 40 ألف طن أرز صيني أغسطس المقبل

أكد مصدر مسئول فى الشركة القابضة للصناعات التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، أنه سيتم طرح الأرز على البطاقات التموينية، ضمن المقررات الخاصة بشهر أغسطس المقبل، وذلك لحين وصول أول الشحنات، موضحًا أن سعر الكيلو لن يقل عن 10 جنيهات.

«التموين»: طرح 40 ألف طن أرز صيني أغسطس المقبل
محمد مجدي

محمد مجدي

7:44 م, الأحد, 2 يونيو 19

أكد مصدر مسؤول فى الشركة القابضة للصناعات التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، أنه سيتم طرح الأرز على البطاقات التموينية، ضمن المقررات الخاصة بشهر أغسطس المقبل، وذلك لحين وصول أول الشحنات، موضحًا أن سعر الكيلو لن يقل عن 10 جنيهات.

قال إن الهيئة العامة للسلع التموينية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية اشترت كمية 40 ألف طن أرز أبيض مستورد معبأ طبيعى تام الضرب (قصير/متوسط) الحبة، يصل فى الفترة من 25 يوليو إلى 20 أغسطس المقبل.

أوضحت الهيئة فى بيان صحفى أنه قد تم قبول جميع العينات التى تقدمت من المناشيء (هندي/صيني/فيتنامي) فى اختبار الطهي، والتثبيت على أقلها سعراً وهو (منشأ صيني).
أعلن على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، فى شهر إبريل الماضي، توافر الأرز بمختلف منافذ الوزارة، والممثلة فى المجمعات الاستهلاكية ومحال البقالة التموينية، وجمعيتى بسعر 9 جنيهات للكيلو الواحد، مؤكدًا أن تلك الكميات أرز مستورد.

في حين أن الكميات المتاحة فى فروع شركتى الأهرام والنيل للمجمعات الاستهلاكية بسعر يتراوح من 10 إلى 11 جنيهًا، وهو أرز محلى وليس مستورد، كما أن محال البقالة التموينية لا يوجد بها أرز.

قال محمود على، مدير أحد فروع شركة النيل للمجمعات الاستهلاكية لـ«المال»، إن الشركات التى تقوم بالتوريد هى المسؤولة عن السعر الذى يتم البيع به واستلام طن الأرز بسعر 10.500 جنيه.

أضاف أن منافذ النيل لم تستلم أرزا من وزارة التموين منذ شهر أغسطس الماضي، وطرح كميات متفاوتة من الأرز الحر بالفروع بين 1.5 إلى 2 طن شهريًا.

بينما أكد مدير أحد فروع شركة الأهرام للمجمعات الاستهلاكية لـ»المال»، أن الأرز المتاح فى الفروع التابعة للشركة، هو الأرز الذى تطرحه الشركة القابضة للصناعات الغذائية، بسعر من 9 إلى 11 جنيها للكيلو الواحد مسموح بصرفه على البطاقات التموينية.

يشار إلى أن وزارة التموين والتجارة الداخلية، شهدت أزمة منذ أغسطس الماضى، تمثلت فى عجز توفير الأرز لصالح البطاقات التموينية، والبالغة 20 مليون بطاقة، يستفيد منها 69 مليون مواطن، ما أدى إلى قيام «التموين» بطرح المكرونة بديلًا عن الأرز.